تغطية خاصة بالصور – احلام تحذر فرح يوسف، شيرين عبد الوهاب تريد الزواج من محمد عساف ودموع حسن الشافعي تفضحه
في حلقة جديدة من برنامج “اراب آيدول” عرضت مساء الجمعة حلّت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب ضيفة استثنائية على مسرح اراب ايدول وملكة الاحساس بدون منازع الهبت المسرح بصوتها الدافئ وخفة ظلها فأطربت الحضور وتلقت وابلاً من الثناء من قبل اعضاء لجنة تحكيم البرنامج ولعلها المرة الاولى التي يزايد اعضاء اللجنة فيها على بعضهم لناحية الترحيب بشيرين فكانت الضيفة النجمة بكل المقاييس وتألقت شيرين وتأنقت بثلاث اطلالات جميلة فطغى حضورها على مسرح اراب ايدول .
ملاحظات بصراحة:
– حذرت احلام المشتركة السورية فرح يوسف من الغرور مؤكدة انه مقبرة الفنان ما احرج فرح التي سارعت الى التأكيد بأنها بعيدة كل البعد عن الغرور .
– كشف راغب عن رسالة تلقاها من احد المعتقلين في السجون الاسرائيلية يشرح فيها سبب اضرابه عن الطعام مطالباً بإعادة بث قناة “ام بي سي” داخل السجون كما كشف انه تلقى اتصالاً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس .
– حضور برواس وزوجها بين الحضور والمشتركة المغربية سلمى رشيد. وفارس المدني.
– غصّت مواقع التواصل الاجتماعية بالتعليقات الايجابية والثناء بعد اداء المشترك الفلسطيني محمد عساف اغنية “كل ده كان ليه” للموسيقار محمد عبد الوهاب.
-تواجد الموزّع عصام شرايطي بين الحضور.
– قدّمت شيرين عبد الوهاب في الاطلالة الثانية ميدلي تضمن اغنيات لأعضاء لجنة التحكيم.
– صعد راغب الى المسرح اثناء تأدية شيرين لأغنيته “حبيب قلبي” فغنى معها وقبّل يدها.
– بعدما انتشرت اخبار عن دعم شيرين للمشترك احمد جمال ما اثار غضب معجبي المشتركين الباقين في البرنامج، قامت شيرين بالتعبير عن اعجابها الشديد بالمشترك الفلسطيني محمد عساف واثنت على صوته لافتة الى ان صوته قد لا يتكّرر او يولد مثله كل 50 عاماً
تأثرت- فرح بالتقرير المصور عن بلدها #سوريا
– غنت احلام Happy birthday بمناسبة عيد ميلاد المشتركة سلمى رشيد
– ثلاث اطلالات مختلفة لشيرين عبد الوهاب على مسرح اراب آيدول، الفستان الاول من من دار ازياء Dolce&Gabbana اما الفستانين في الاطلالتين الاخيرتين فكانا من توقيع المصمم اللبناني نيكولا جبران.
– اعلنت احلام عن ارسال شيرين باقة من الورد اليها وشكرتها على محبتها.
-مازحت شيرين اعضاء لجنة التحكيم قائلة “عاوزة تتوسطولي مع والد محمد عساف انا مش مرتبطة وعايزة اتجوز”
-وصف الملحن حسن الشافعي الوضع في مصر بالظرف الصعب وبدا التأثر الشديد عليه اثناء غناء شيرين “ما شربتش من نيلها” ففضحته الدموع التي تلألأت في عينيه.
وبالعودة الى مجريات الحلقة بدورهم استمرّ المتأهلون الأربعة بإظهار مساحات جديدة وغير مُكتشفة حتى الآن في أصواتهم، وذلك من خلال تأدية كل مشتركٍ منهم لأغنيتيْن اثنتيْن مُختلفتيْن في النمط والأسلوب واللحن وطريقة الأداء. بموازاة ذلك، قدّم المشتركون خلال الأغنيات عدداً من “المواويل” الطويلة، التي استعرضوا عبرها مقدراتهم التقنية في التنقّل بين المقامات الموسيقية بحرفية عالية، مستمرّين في وصل حبل الود مع عالم الطرب الأصيل والزمن الجميل.
البداية كانت مع فرح يوسف من سوريا التي استهلّت الغناء برائعة ماجدة الرومي “اعتزلت الغرام”، ليوضح بعدها راغب علامة أن تلك الأغنية “غير سهلة على الإطلاق، ورغم ذلك فقد أدتها فرح على نحوٍ جعلنا نعتقد بأنها تغني في داخل استوديو التسجيل وليس على المسرح! ما يُثبت قدرتها الصوتية وإمكانيتها العالية في التعامل مع الفرقة الموسيقية ضمن حفلات مباشرة” وهذه “صفة المطربين الكبار” على حد وصف علامة. أما نانسي فقالت لفرح: “كنت خلال أدائك للأغنية كمن أنهى الدراسة الجامعية وتقدّم برسالة “الماسترز”! بدوره أشاد حسن الشافعي بـ “الكونترول العالي” الذي تملكه فرح على صوتها واعتبرها متكاملة فنياً. فيما تمنّت أحلام على فرح في المستقبل أن تحافظ على مستواها الكبير وتواضعها، وأن “تحذر من الغرور لأنه مقبرة الفنان”، على حد قول أحلام. وقدّمت فرح خلال الحلقة أغنية ثانية هي “العيون السود” لـ وردة الجزائرية وبليغ حمدي.
من جانبه غنى أحمد جمال من مصر “وحشتني عيونك” لـ أحمد سعد، فرأى راغب في أحمد جمال جانباً جديداً لم يعهده من قبل، وأضاف: “كل مرة تغني فيها نكتشف فيك شيئاً جديداً، وهذه مواصفات الفنان الحقيقي المتجدّد.” بدورها اعتبرت نانسي “الكاريزما” التي يملكها أحمد جمال كفيلةً بجعل الجمهور يحبّه في أي لونٍ غنائي يقدّمه. من جانب آخر، شبّهت أحلام أداء أحمد جمال، من حيث هدوئه وانسيابه بين المقامات، بأداء الفنان عبد المجيد عبد الله. أما حسن الشافعي فقد آثر توجيه انتقاد فني بسيط لأداء أحمد جمال مُعتبراً أن الأغنية كانت تحتمل إعطاءها المزيد من الشجَن الذي يوازي شجن كلماتها. وقد غنى أحمد جمال أغنية ثانية هي “أمانة عليك يا ليل طوّل” لـ كارم محمود.
ثالث من أطلّ على المسرح كان زياد خوري الذي أشعل حماسة الجمهور بأغنية “رَمشة عينك” لـ وديع الصافي، حيث اعتبر راغب علامة اختيار زياد للأغنية موفقاً رغم تخوّف معظم الفنانين – بمن فيهم الكبار- من الغناء لـ وديع الصافي. كما اعتبر تماسك الموّال الذي قدمه زياد دليلاً إضافياً على تمكّنه من المقامات والنغمات والقدرة على الإبحار فيها. أما أحلام فقد نصحت زياد بمواصلة الاجتهاد للحفاظ على جمهوره الذي بات كبيراً سواءً داخل لبنان أو خارجه. فيما رأت نانسي عجرم في زياد خوري “فخراً للفن اللبناني”. من جانبه نصح حسن الشافعي زياد بعدم التشنّج على المسرح ومحاولة الغناء بأريَحيّة أكبر لأن ذلك ينعكس على كيفية تلقّي الجمهور. وقد قدّم زياد أغنية ثانية هي “جرحونا برمش عين” لـ جورج وسوف.
أخيراً غنّى محمد عساف “كل ده كان ليه” لـ محمد عبد الوهاب، حيث وصف راغب علامة صوت عساف بأنه “يقاس بميزان الذهب” سواءً بالركوز أو التصرّف أو الطرب أو الخامة. فيما رأت نانسي في عساف “فنان حقيقي” مشيدةً بأدائه لمَقام “السيكا البلدي” بإتقان وحرفية، إذ لا يمكن لأي فنان غير مُتمكّن بحقّ أن يؤدّي هذا المقام الصعب. بدوره وجد حسن الشافعي في تقديم عساف للأغنية بطريقته وإحساسه الخاصَّيْن أمراً إيجابياً إذ أنه لم يحاول تقليد محمد عبد الوهاب وهذا أمر يُحسب لـ عساف فنياً. أما أحلام فقد اعتبرت أن صوت عساف عابر للحدود، وهو قادر على أن يجول العالم العربي بأسره بل ويتجاوزه إلى آفاق أرحَب، معتبرةً إيّاه أحد أجمل الأصوات التي سمعتها خلال الـ 10 سنوات الماضية. وقد قدّم أحمد عساف أغنية ثانية هي “عالنار قولي أمشي” لـ صابر الرباعي.
الجدير ذكره أن حلقة إعلان النتائج ليل السبت ستشهد خروج مشترك واحد فقط، ليتأهل بذلك 3 متنافسين إلى الأسبوع القادم والأخير، حيث سيتم تتويج فائز واحد بلقب . “Arab Idol”