تغطية خاصة – ملحم بركات شن هجوماً عنيفاً على الفنانين وهدد بقطع الايادي
بعد أن عاد الموسيقار ملحم بركات من أوستراليا اتصل به الاعلاميان رجا ناصر الدين ورودولف هلال ضمن برنامجهما “بخصوص هالشي” الذي يبث عبر أثير اذاعة صوت الغد.
بداية صرح الموسيقار ملحم بركات أن حفلاته التي أحياها في أوستراليا كانت ناجحة جدا، وأبدى أسفه على ما آلت اليه الاوضاع في لبنان وبالمقارنة بين أوستراليا ولبنان قال الموسيقار ان هناك فرق كبير بين البلدين مع العلم أن من بنى الحضارة في أوستراليا تاريخيا هم مجموعة من المشردين والمضطهدين والمنفيين من بلادهم بينما نحن في لبنان هذا الشعب صاحب الحضارة والارث التاريخي دفع بلبنان الى حافة الانهيار. وأضاف الموسيقار أننا لا زلنا عاجزين عن اقامة دولة حديثة ودستور وقوانين… وللأسف لا زال الناس يموتون على أبواب المستشفيات.
وبمناسبة عيد الام توجه “بركات” بنصيحة الى أمهات لبنان أن يكتفين بولدين فقط نظرا للظروف الصعبة التي يعيشها لبنان والتي تجبر الكثيرين على الهجرة من هذا البلد.
ورأى “بركات” أن هناك مخططاً شيطانياً لهذا البلد يظهر من خلال احداث الفتن والاضطرابات المتنقلة وربط موضوع الامن في لبنان بالاوضاع في سوريا مبديا استغرابه كيف أن الحكومة لا تزال باقية رغم كل الاضطرابات والانقسامات والتعطيل.
وقال ابو مجد انه على الرغم من كل الفوضى الحاصلة في لبنان فقد ترك بلاد النظام وعاد الى لبنان الذي يتمتع بنكهة خاصة مع أنه يرى أن امكانية الحل في هذا البلد شبه مستحيلة، لافتاً الى انه يؤيد إلغاء مجلس النواب والاكتفاء بمجلس الشيوخ والابقاء على القوى الامنية على أن تحكم كل بلدية منطقتها. وأشار الى أن الطائفية هي مرض لبنان المستعصي فبرأيه ان البلد الى الوراء بدل من أن يسير نحو الامام.
وعن تليبة دعوة السيدة ماجدة الرومي للفنانين بزيارة السيدة صباح، نفى أبو مجد أن يكون لديه أي معلومة عن مكان تواجدها أو رقم هاتفها فاذا حصل عليه من الطبيعي أن يقوم بزيارتها.
وتنفيذا لوعوده أكد أنه سيصدر عملا جديدا في أخر الشهر كما سيطلق منتصف الشهر القادم اغنية رومانسية وسيتبعها اغنية ثالثة. وعاج وشن هجوماً على الفنانين اللبنانيين الذين يغنون باللهجة المصرية فبرأيه ان من يحب لبنان يعمل من أجله واعتبر أن الفن محارب من قبل السياسيين وحتى الفنانين. وأبدى أسفه كيف ان الجيل الجديد من الفنانين يضيع الارث الفني الذي تركه الكبار مثل فليمون وهبي، وديع الصافي، فيروز والاخوين رحباني…
ورد “بركات” على الموسيقي الياس الرحباني الذي قال انه بامكان الفنانين اللبنانيين ان يغنوا بغير اللهجة اللبنانية بأنه يكثر من الكلام ودعاه مع الملحن نور الملاح الى تقديم أعمال فنية بدل جلوسهما في المنزل.
وأكد ابو مجد عودته الى الساحة الفنية بقوة وانه سيحارب كل من يسيء الى الفن اللبناني ومن يريد التنويع في الاغاني فليذهب الى شارع محمد علي في مصر. وحمّل المسؤولية للفنانين اللبنانين الذي لا يدافعون عن هذا الموضوع وكذلك الاعلام والاذاعات والوزارات المختصة فالجميع “خونة” ولا يهتمون لمصلحة لبنان.
وشدد بركات على أنه سيقطع يد كل من يسيء الى الفن اللبناني من شعراء وملحنين ومغنيين… موجها انتقادا للفنانة نانسي عجرم حين نصحها بعدم الغناء باللهجة المصرية مبديا اعجابه بأغانيتيها اللبنانيتين التي أصدرتهما مؤخرا وقال بأنه عندما التقى بها في المطار هنأها على اغنيتيها اللبنانيتين وقال لها لا تغني المصري فردت عليه ليه شو بوه المصري؟ فتركها واكمل طريقه.
كما أشارالى وجود ملحنين لبنانيين مهمين ينافسون أولئك الخليجيين معتبرا ان الفن منافسة ولبنان بلد الثقافة، الشعر ، الطب والحضارة. معتبرا ان الغناء بغير اللبناني “خيانة عظمى”، فالوطن بحاجة لهم. واستغرب أن هناك فنان لبناني كبير (لم يذكر اسمه) قدم أغان باللغة المصرية لمدة ساعتين ونصف في مهرجان جرش وتم تقديمه على انه الفنان اللبناني الكبير.
وأكد تأييده ودعمه لكل من يغني باللهجة اللبنانية الى حد أنه سيقدم الحانا هديه لهم مشيرا الى أنه عرض سابقا أغنية “فرفح قلبي” على السوبر الستار راغب علامة نظرا لطلبه لأغنية خفيفة ولكنه لم يأخذها.
وأشار أن كل فنان عربي عليه أن يغني بلهجته الخاصة، موضحا أنه ليس ضد اللهجة المصرية ولكن ضد كل فنان لبناني يغني باللهجة المصرية. مشيراً الى غياب النقابات محمّلا اياهم مسؤولية تدهور حالة الفن اللبناني.
وبالنسبة لبرامج الهواة رأى “بركات” أنها تضم أصواتا رائعة الا أنها متروكة في ظل غياب ادارة ترعاهم وتدربهم كما الحال في أميركا موضحا أن الحضور أهم صفة لدى الفنان الناجح من ثم يأتي الاداء والصوت.
وعن تصريح وائل كفوري تجاه المخرج سيمون أسمر أنه لم يدعمه اعتبر أبو مجد ان وائل كفوري قد تلقى الدعم المناسب من “اسمر” وها هو الان نجم كبير.
واخيرا نشير الى أن مدير اذاعة صوت الغد وديع أبو جودة أصدر قرارا بان كل من يغني باللهجة اللبنانية له 50% حسم من الحملة الاعلانية الترويجية للاغنية.