الدكتور محمد مرسي رئيساً جديداً لمصر

اعلن رئيس لجنة الانتخابات العليا المستشار فاروق سلطان فوز الدكتور محمد مرسي رئيساً لجمهورية مصر العربية منذ قليل.

ويعتبر الدكتور محمد مرسي هو اول رئيس منتخب من الشعب بعد ثورة 25 يناير بنسبة 51.73% من الاصوات الناخبة مقابل 48.27 لاحمد شفيق.

وتعم الاحتفالات مقر حملة الفائز محمد مرسي وميدان التحرير حيث يتجمع مناصري حزب الحرية والعدالة.

نبذة عن حياة محمد مرسي
ولد في 20/8/1951 في قرية العدوة بمحافظة الشرقية الأسرة ونشأ وسط عائلة بسيطة إذ كان والده فلاحا فيما كانت أمه ربة منزل.

تزوج عام 1978 وله خمسة أولاد وثلاثة من الأحفاد. و يسكن مرسي في التجمع الخامس. تنشط زوجته، التي لم تكمل الدراسة الجامعية، في العمل الدعوي والاجتماعي من خلال قسم التربية بجامعة الإخوان المسلمين.

حصل اثنان من أولاده على الجنسية الأميركية بالميلاد. ويقول أحمد ربيع، من المركز الإعلامي لحزب الحرية والعدالة، إن مرسي عرض عليه الحصول على الجنسية الأميركية أثناء وجوده في الولايات المتحدة، لكنه رفض ذلك.

انتقل إلى القاهرة للدراسة الجامعية بكلية الهندسة 1970-1975 و تخرج بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وعين معيدا بها.

سافر إلى الولايات المتحدة عام 1978 للعمل وإكمال الدراسة وحصل على الماجستير في الطاقة الشمسية عام 1978 ثم حصل على الدكتوراه عام 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء.

نفت حملته مؤخراً أن يكون قد عمل في وكالة ناسا في أوائل الثمانينيات.

عرض محمد مرسي لمضايقات السلطات تحت حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك. كما حوكم عدة مرات مع قيادات جماعة الإخوان المسلمين التي كان يُشار إليها قبل الثورة بـ “المحظورة”.

سُجن مرسي عام 2006، ثم وضع قيد الإقامة الجبرية في منزله. ثم عادت السلطات إلى اعتقاله أيضا في كانون الثاني عام 2011 قبيل اندلاع الثورة التي أطاحت بمبارك في فبراير من العام ذاته.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com