بالصور – زحلة تحتفل بمئوية سعيد عقل

بمناسبة مئوية الشاعر سعيد عقل اقامت وزارة الثقافة حفلا تكريميا له على مسرح الكلية الشرقية في مدينة زحلة البقاعية.

الحفل اقيم برعاية وحضور معالي وزير الثقافة غابي ليون، وقدمته رئيسة تحرير موقع “النشرة فن” الاعلامية هلا المر، وحضره وحشد من الفاعليات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والامنية.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني بعدها ألقت المر كلمة عن زحلة وابنها الكبير سعيد عقل، ومما جاء في الكلمة: “على أبوابها تقف حائراً .. هل تَسكر من رائحة الكرمة المعصورة في هوائها أم تَسكر من نغمات دواوين الشعر المنظوم فيها .. وأضافت بكلمة عن سعيد عقل: ” لم تكن تعلم والدته أثناء وضعها به، أنها تضع عبقرياً لهذا الوطن، عبقرياً يعيد صناعة المجد لهذا الوطن، مناضلاً بالفكر، والشعر والقلم، بالرصاص المسكوب على الورق الأبيض.هو الذي إستمد من بلدته زحلة، النخوّة والبطولة هو الذي اذا ما قرأت شعره، صاح القلب بأي ذنبٍ أُهلَكُ وغنّى العقل سعيداً”.

بعدها قدمت المر الوزير ليون، وقالت: ” بين كروم العنب ترعرع، حملة على بطاقة هويّته إسم الملاك جبراييل، فكان ملاكاً حارساً وحاضناً لأولاد منطقته، لا يبخل عليهم بمشاركته، يكرّم فلاناً هنا، ويدعم آخر هناك، فصعد الوزير الى المسرح ليلقي كلمته التي شدد فيها على ان وزارة الثقافة سوف تنشىء مركز سعيد عقل الثقافي في زحلة وهذا المشروع قد وضع على سكة التنفيذ. وأشار ليون الى ان هذا الحفل هو ليس تكريمياً بل هو قبلة من أبناء زحلة ومن وزارة الثقافة على جبين الكبير سعيد عقل.

واعتلى بعدها السفير الترك المسرح حيث القى قصيدة للشاعر سعيد عقل، ثم عرض فيديو عن زيارة السفير الترك مع المرنمة ريما الترك لمنزل سعيد عقل حيث القى عقل امامهما مجموعة من القصائد الشعرية من توقيعه.

وقد احيا الحفل غناءً ريما الترك وعزفاً مارك ابو نعوم، ووصفت المر ريما في كلمتها قائلة: ” هي ربّان السفينة ومنشدة هذا الحفل، غنت أروع قصائد سعيد عقل المغناة”.

وفي الختام شكرت الاعلامية هلا المر وزير الثقافة والحضور.

شاهدوا الصور

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com