رأي خاص- هل تنتحر (ال بي سي) بتأجيل عرض مسلسل جذور او تخدم أجندة منتجين منافسين؟

شكّل عرض المسلسل اللبناني “جذور” على محطة “أبو ظبي” مفاجأة صادمة لمنتجي العمل وللممثلين على حدّ سواء، فكان من المفترض ان يبدأ عرض المسلسل على ابو ظبي فضائياً تزامناً مع عرضه أرضياً على شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال lbci، فإذ بالمحطة اللبنانية تؤجّل عرضه الى ما قبل شهر رمضان المبارك، وبما انه مؤلف من 60 حلقة فستعرض “ال بي سي” ثلاثين حلقة منه قبل رمضان والحلقات الثلاثين الباقية خلاله، الا ان معلوماتنا تؤكّد ان هذا لم يكن الاتفاق مع الشركة المنتجة وبالتالي عرض المسلسل ارضياً سيتأثّر كثيراً بعد عرضه على الفضائيات كوننا جميعاً ندرك الانفتاح الحاصل على المحطات العربية الفضائية التي اصبحت متوفرة لجميع اللبنانيين والدليل على ذلك تعليقات بعض اللبنانيين على موقع التواصل “تويتر” حول الحلقات الاولى من المسلسل.

فما تراها تفعل المؤسسة اللبنانية للارسال بالمسلسل؟ فهي بهذه الخطة غير المدروسة تساهم “بحرقه” اي استهلاك وهجه والقضاء عليه . وهذا مستهجن بعض الشيء خاصة وانها تبدأ خلال ايام عرض مسلسل “وداعاً” الذي يتناول قضية الطائرة الاثيوبية التي سقطت قبالة سواحل بيروت، اذا هواؤها سيكون شاغراً وبالتالي لا مانع من عرض مسلسل “جذور ” الا في حالتين لا ثالث لهما .

-اولا ان كانت تعتبر lbci ان مسلسل “جذور” مسلسلاً رمضانياً بامتياز وهي تراهن عليه لمنافسة اهم الانتاجات الرمضانية وبالتالي خطتها مدروسة ولو ان هناك مخاطرة كبيرة بسبب عرضه اولاً على محطة “ابو ظبي” الخليجية الفضائية ولاحقاً على قناة “النهار” المصرية.

-ثانياً ان كانت lbci تنفّذ اجندة من لا يريد للمسلسل ان ينجح لبنانياً وهذا امر اتمنى ان يكون غير صحيح، وبهذا تكون lbci اشترته لتعتّم عليه بطلب ربما من جهة منتجة منافسة -لا نعلم – والا كيف تفسّرون الا يستفز عرض المسلسل على القنوات العربية محطة lbci لتعرضه أولاً فلا يحترق قبل فوات الاوان؟؟

في جميع الحالات نتمنى لأسرة مسلسل “جذور” كل النجاح ولا شك في ان احداً لن يعكّر نجاح هذا العمل الدرامي الممتاز الذي نفخر به وبشركته المنتجة التي آمنت بالدراما اللبنانية وبممثلينا الكبار ودعمتهم بكل ما اوتيت من امكانات مادية ومعنوية.

نذكر ان مسلسل “جذور” من كتابة كلوديا مرشليان ومن اخراج فيليب اسمر ومن بطولة رولا حمادة، رفيق علي احمد، تقلا شمعون، فادي ابراهيم، باميلا الكك ويوسف الخال ومجموعة من الممثلين اللبنانيين والمصريين.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com