أزمة فيلم “الهوى سلطان” تتصاعد وتصل للنّقابة… اتّهام مؤلّفة العمل بالسّرقة وهذا ردّها
لم يكَد صاغة فيلم الهوى “سلطان”، يعيشون نشوة النّجاح الكبير للفيلم الذي تخطّت إيراداته مليونَي جنيه، بعد إطلاق عرضه بثلاثة أيّام فقط وتصدّره المرتبة الأولى في شبّاك التّذاكر، حتّى تعرّض صاغة الفيلم وأبطاله لموقف مُحرج، بعد أن هاجمت المؤلّفةالمصريّة، رشا عزّت الجزّار، مؤلّفة الفيلم ومخرجته هبة يُسري واتهمتها بسرقة فكرة العمل من فيلمها “حُبّي الأوّل”.
في التّفاصيل، أنّ رشا الجزّار نشرت عبر صفحتها على “فايسبوك”، منشورًا طويلًا، أكّدت فيه أنّ فيلم “الهوى سلطان” هو معالجة فيلم “حُبّي الأوّل”، وهو من تأليفها وقالت إنّها كتبت معالجة فيلمها في العام ٢٠١٧ و”حبّي الأوّل كان اسمًا موقّتًا له وإنّ ذلك مُثبّت لديها برسائل الواتساب والبريد الإلكترونيّ في رحلة البحث عن مخرجين ومنتجين للعمل.”
وأضافت أنّها دخلت يوم الخميس الفائت، في السّابع من نوفمبر الحاليّ، إلى السّينما لتشاهد فيلم “الهوى سلطان” وتفاجأت بأنّ قصّة الفيلم كاملة مسروقة من قصّة فيلمها “حبّي الأوّل”، مع اختلاف أماكن التّصوير والحوار.
وأكّدت أنّ وجه التّطابق بين قصّة فيلمها وفيلم “الهوى سلطان”، يتعدّى السّبعين في المئة وأنّها حاولت أن تتواصل مع كاتبة ومخرجة العمل هبة يسري، لكنّها لم تردّ على اتصالاتها .
وتابعت أنّها تمتلك الحقّ بالدّفاع عن عملها وأنّ ما حصل هو انتهاك وسرقة لإبداعها. وأشارت إلى أنّ هبة يسري، لم تقدّم لها أيّ تفسير لما حدث، لذلك فإنّها تعتبر ذلك سرقة ووقاحة وتجاهلًا.
وتساءلت “الجزّار”، عن الطّريقة التي وصلت فيها فكرة الفيلم لـ “يسري” وهل سُرّب إليها أم وقع بين يديها عن طريق الصّدفة.
واكّدت “الجزّار”، في منشورها، أنّ هبة يُسري سرقت جميع تفاصيل القصّة ولكنّها لم تستطع أن تجسّدها على الشّاشة بالطّريقة الصّحيحة، لأنّها لم تكتبها من روحها.
كما أرفقت “الجزّار” منشورها بصورة غلاف نصّ المعالجة الدّراميّة للفيلم “log line”وأكّدت أنّها لن تُسامح هبة يسري، مع احترامها لجميع صاغة العمل الآخرين وفي مقدّمتهم الممثّلة مّنة شلبي.
من جهتها، ردّت مؤلّفة ومخرجة فيلم “الهوى سلطان”، هبة يُسري، على زميلتها رشا الجزّار، في منشور عبر “فايسبوك”، قالت فيه إنّها لا تعرف “الجزّار” مطلقًا وإنّها كتبت الفكرة المبدئيّة للفيلم منذ أيّام الدّراسة في معهد السّينما.
وأضافت أنّ أفكار فيلمها تطوّرت مع الزّمن واعتبرت أنّ هجوم “الجزّار” ظلم كبير ومحاولة لسرقة فرحةصاغة الفيلم بنجاحه.
وأرفقت “يُسري”، منشورها بعدّة نُسخ من سيناريو وحوار الفيلم كتبتها وطوّرتها على مدى عدّة سنين وطالبت بالاستعانة بخبير كشف الكذب لإظهار الحقائق ومُقارنة خطّ اليدّ بين الفيلم وأعمالها السّابقة.
بعد توضيح “يُسري”، لم يقف الموضوع عند هذا الحدّ، إذ عادت رشا الجزّار وكتبت عبر”فايسبوك”، منشورًا، أكّدت فيه أنّها توجّهت للنّقابة لتقديم مذكّرة رسميّة للنّقيب، تُوضح فيها التّفاصيل كافّة كي لا تُتّهم بأنّها تحاول التّأثير في نجاح الفيلم.
كما طلبت “الجزّار”، من الصّحفيّين والجميع، عدم الحُكم المسبق على أحد.
وأشارت إلى أنّها تحدّثت مع مُنتج الفيلم أحمد فهمي، لتوضح له موقفها. لكنّه لم يستمع إليها، بل تحدّث عن أزمة مسلسل “جت سليمة ” السابقة.
كما اتهمها بأنّها وجّهت التُهمة نفسها سابقاً للكاتب “كريم يوسف” وأنّ الأخير قدّم للنّقابة ما يُثبت تسجيله للملكيّة الفكريّة قبلها. واعتبرَ أنّ الأزمة السّابقة كانت ادعاءً وكذبًا كما يقول بعضهم.
وأوضحت “الجزّار”، أنّها في أزمة مسلسل (جت سليمة) السّابقة، تقدّمت للنّقابة بشكوى تفصيليّة عمّا حدث وفتحت النّقابة تحقيقًا ولم يحضر كريم يوسف للتّحقيقات ولم يتقدّم حتّى يومنا هذا بأي تسجيل للملكيّة الفكريّة بتاريخ يسبِق تاريخ تسجيلها لها.
وقالت إنّها وصلت في التّحقيقات إلى أن تدفع رسوم انتداب اللجنة التي ستقارن بين العملَين وتُحدّد قيمة الضّرر.. لكنّها لم تمتلك النّقود لتدفعها كقيمة لانتداب اللجنة،
وإنّها في ما بعد قرّرت عدم متابعة الموضوع، لأنّها لا تقبل بتعويض مادّي وأنّ اختيارها جاء من باب الرّحمة وليس من باب الضّعف.
وتحدّت “الجزّار”، كريم يوسف، أن يرُد ويُثبت عكس ما تقوله وبناءً عليه قالت إنها سوف تستكمل ما تغاضت عنه وتدفع قيمة انتداب اللجنة وتستكمل اخذ حقّها منه.
كما لفتت “الجزّار”، إلى أنّها لا تنتمي لأيّة مجموعة في الوسط الفنّيّ وأنّها لم تكن يوما من قطيع ولم ولن تسعى يوما للتجنّي على أحد وعدم الحديث للصّحافة احترامًا لصاغة الفيلم فقط وأنّ النقابة ستكون جهة الفصل بينها وبين مؤلّفة العمل وليس صاغته.
نذكر أنّ المؤلّفة والمخرجة هبة يُسري، تلقّت رسائل دعم من زملائها في الوسط الفنّيّ، إذ دافع بطل الفيلم أحمد داوود، عنها بطريقة غير مباشرة، إذ نشر صورة لها وكتب “السّلطان أهو”.
كذلك دافع المؤلف عمرو محمود ياسين، عن هبة يسري، مؤكّدًا أنّه تعرّض للموقف نفسه منذ سنين طويلة وأنّ تشابُه الأفكار أمر طبيعيّ.
تابعوا قناة bisara7a.com على الواتساب لتصلكم اخبار النجوم والمشاهير العرب والعالميين. اضغط هنا
نذكر أنّ كاتبة ومخرجة فيلم “الهوى سلطان”، هبة يسري، كانت قد صرّحت في لقاء خاصّ مع موقع “بصراحة”، الذي حضر العرض الأوّل للفيلم في القاهرة، إنّ أوّل تجربة سينمائيّة لها كانت رائعة بوجود منّة شلبي وأبطال الفيلم الذين قدّموا لها كلّ الدّعم والتّشجيع، في كواليس العمل.
نذكر أنّ فيلم “الهوى سلطان”، فيلم اجتماعيّ يجسّد قصّة حبّ رومنسيّة، من بطولة منّة شلبي، أحمد داوود، أحمد خالد صالح، جيهان الشّماشرجي، سوسن بدر، ومجموعة من ضيوف الشّرف خالد كمال، نورين أبو سعدة، عماد رشاد، فدوى عابد، من تأليف وإخراج هبة يسري وإنتاج شركة “سي سينما برودكشن” هاني نجيب وأحمد فهمي.