بسبب صندوق أصالة،عبد الغني طليس يتّهم رامي كوسا بالسرقة والتنمّر
حالة من الأخذ والردّ طالت أغنية الفنانة السورية، أصالة نصري، الجديدة “الصندوق” (كلمات رامي كوسا، الحان وتوزيع يزن الصبّاغ) وذلك بعدما اتهم الاعلامي اللبناني عبد الغني طليس، كاتب الأغنية رامي كوسا بسرقة فكرة الأغنية من منشور سابق لطليس كتب فيه كلمات تعبّر عن مضمون الأغنية بشكل مباشر.
بدأ الخلاف عندما كتب طليس منشورًا على صفحته الخاصة على فايسبوك قال فيه: “عالبال يا ضحكة أبي… ترقّصني وتقلّي العبي، يا بيتنا قد ما غبت مشتاقة للعتبات”، هذه كلمات أغنية أصالة الجديدة، لكن الفكرة وتركيب الأغنية مأخوذان عني في أغنية نشرتُها في الفيسبوك منذ أشهُر: طالع ع بالي إرجع سنين، ع بيت أهلي الطيبين، إقعد ع بابُن بوّس عتابُن، قلّن تركتوني لمين، مبروك لأصالة ما سُرِقَت فِكْرَتُه مني”.
رفض الكاتب رامي كوسا الاتهام الموجّه اليه من عبد الغني طليس بسرقة فكرة الأغنية، وردّ بمنشور على صفحته الخاصة على “فايسبوك” وقال: “ان الأستاذ عبد الغني طليس يقول انه كتب هذه الأغنية قبل أشهر ونحن “سرقنا” فكرتها منه وهو يتكلم بثقة”.
وأرفق “كوسا” منشوره بمقطع يتضمن واحدة من أوائل المسودات التي تمّ العمل من خلالها على الأغنية في العام “٢٠١٨”، لافتًا ان هذه المسودة نُفّذت قبل ست سنوات من كتابة طليس “للشغلة” التي سرقناها كما وصفها.
وتوجّه كوسا الى طليس بالقول ساخرًا ” تعيش وتكتب وتلهمنا يا أستاذ”.
منشور كوسا أثار غضب الشاعر عبد الغني طليس من جديد، حيث اتهم كوسا بالتنمّر عليه، ما دفعه الى كتابة منشور جديد على فايسبوك قال فيه: “الشبّ الذي استحلى أغنية سبَقْتُه على فكرتها عن الأهل والذكريات والبيت اللي ربينا فيه اسمه رامي كوسا، المشكلة ليست هنا، المشكلة إنه تنمّر علَيّ”. وتابع طليس: “فى احد المرات فيلمون وهبي لحّن أغنية ضاربة جداً لشريفة فاضل هي “حبيبي نجار”. استحلى ملحنٌ اللحنَ فسرقه وركّبه على كلمات وسجّله. التقى فيلمون بالملحن السارق الذي “فنجر عيونه” بفيلمون ناوياً الشرّ، فحبكَت مع فيلمون الذي قال لهُ: “لا تواخذني سرقتلّك لحنك””.
كما لفت عبد الغني طليس في لقاء مع الموقع الزميل “فوشيا” أنها ليست المرة الأولى التي يتم الاستيلاء فيها على فكرة أغنية كان قد كتبها. موضحًا إن الطريقة الساخرة التي اعتمدها رامي كوسا للردّ على اتهامه بسرقة كلمات الأغنية، دفعته للخروج عن صمته ووضع النقاط على الحروف أمام الناس”.
وتوجّه طليس الى”كوسا” بالقول: “أنا ألهم يلي درّسوك يا حبيبي”. اذهب واسأل من أنا في الشعر والكتابة. أنتم جماعة المسلسلات في الفترة الأخيرة أصبح وضعكم لا يطاق.” واضاف معلقًا: إذا قال كوسا إن الكلمات التي لديه موجودة بمسوداته، منذ العام ٢٠١٨، فصحتين على قلبه.”
طليس وصف الوسط الفني “بالوسَخ الفني”، مشيرًا ان هذا الوسط وصل الى مرحلة كبيرة من الانحطاط.
كما كشف انه ابتعد عن كتابة الأغاني والتلحين، منذ العام ٢٠٠٠، بعد أن قدّم عمله الأخير للفنان وديع الصافي ضمن فعاليات “مهرجانات بعلبك”.
نشير ايضًا ان الكاتب والشاعر عبد الغني طليس كتب عبر “فايسبوك” منشورًا اتهم فيه الفنانة اليسا بالتنكّر له في فيلمها الوثائقي الجديد، مشيرًا انه كان السبب في توجّهها الى اداء الأغاني الرومانسية حيث قال: “اتس اوكي” اسم الوثائقي الذي يروي حكاية اليسا مع النجومية.. اليسا كانت معروفة بتجربة غنائية تمّ التنمّر عليها مع الشرشف والغطس.. شخص هو انا.. كتب مقالات في التسعينات قال فيها لو تتوقفي عن هذا الغناء واذهبي الى الرومنسية. فوجئت اليسا وراحت تسأل: انا اصلح للغناء الرومانسي؟ وصارت ملكة الرومانسية ونسيت من نصحها.
الجدير ذكره أن رامي كوسا كان قد أحدث بلبلة مؤخرًا بعد الخلافات التي طالت مسلسل “النار بالنار” على هامش عرضه في رمضان ٢٠٢٣، حيث وجّه أكثر من مرّة اتهامًا للمخرج محمد عبد العزيز بالتمادي في تعديل نص “النار بالنار” وهاجمه بقوة.