كاظم الساهر مسيرة فنية ومدرسة خاصة لا يستطيع أحد تقليدها

وضع اسمه بتاريخ الفن العربي اذا لم اقل بتاريخ الفن العالمي واستطاع من خلال عشرين عام من العطاء استطاع ان يعمل لنفسة مدرسة خاصة به باللحان اسمها مدرسة كاظم الساهر ولم يستطع احد تقليد هذه المدرسة او حتى الاقتراب منها فمزج الاغنية العراقية التي تعرف بصعوبتها الكبيرة بالاغنية الحديثة السريعة فنجح بها نجاح باهر فكل من حاول تقليد ودخول الى المدرسة الساهرية حرق بفخ التقليد فهذه المدرسة هي صرح لشخص واحد اسمة كاظم الساهر فالساهر حالة فنية مستقلة بتاريخ الفني العراقي والعربي على حد سواء.

دخل الفن بموهبة قوية فمنذ طفولة استطاع ان يمسك القيثار ويلحن علية اصعب الكلمات واستطاع كتابة الخواطر فطور تلك المواهب بدراسة وهو المعهد الموسيقي ببغداد خلال العشرين عام من العطاء لم يحتاج الي ملحن يلحن لة اغانية فهو الذي لحن جميع اغانية الا نادرة جدا فمنذ بداية المسيرة لما يأخذ الحان من غيرة سوى لحن من الملحن العراقي الخفاف فهو يعرف مقدرة صوتة جدا ولم نسمع يوم على انة كرر جملة موسيقية واحد بتاريخة الفني فهو القادر على العطاء وذلك لمسنه من خلال الاغاني الاخير التي لحنها لنفسة بالفترة الاخيرة.

ونستغرب استعانة الساهر بعد عشرين عام و وضعة نفسة بمرتبة عالية جدا بالفن والجماهرية تلك الاستعانة التي لليوم لم تضف شئ لمسيرة الساهر ، وجميع تلك الاغاني خلجية بحتة عندما نقول جميعها خلجية هنا يجب طرح سؤال سريع هل يوجد مشكلة عند الساهر بتلحين الاغنية الخلجية ؟.

وسؤال جوابة بسيط لا فالساهر منذ عام 1996 قام بتلحين الاغنية الخلجية من خلال البوم اغسلي بالبرد وهو البوم خليجي من كلمات محمد بن راشد بن مكتوم وكان البوم من انجح البومات الخلجية واغنية اغسلي بالبرد لليوم هي علامة فارقة بالاغنية الخليجية وهي تطلب من الساهر بالحفلات ويرددها الجميع ومن ثم لحن العديد من الاغنيات مثل مشتاق واليلة احساسي غريب للمرحوم طلال الرشيد وغني سألتها ل عبد الرحمن بن مساعد والكثير من الاغنيات الخلجية التي نجحت ناجح باهر حتى كان بعضها افضل من القصائد التي تميز بها الساهر كيف لا يكون هذا والاغنية العراقية هي الاقرب للاغنية الخليجية من جميع النواحي.

ومن اخر الاغاني الخليجة التي لحنها الساهر وحققت ناجح والتي وصفها حدا النقاد المهمين على انها افضل انتاج بسنتها فهو قادر على تلحين الاغنية الخليجية بقوة.

لكن لماذا يصر الساهر على اخذ تلك الحان التي هي اقل مستوى من اغاني الساهر الاخرى ولماذا يتم تصويرها على نظام الفيديو كليب ومحاولة لنشرها الاكبر عدد من المشاهدين على ان في اغاني تستحق تصوير اكثر منها.

ونستغرب كيف تحمل حدا الاغاني اسم البوم ( البوم صور ) وهذا البوم يضم اغنية بغدادية التي فيها الحان صعبة جدا وكلمات اقل ما يقال عنها بأنها اكثر من رائعة وتحمل اغاني اجمل بكثير من صور مثل واخيرا وهات حضنك وتحب تدلع ام من شروط على غناء تلك الاغاني تصويرها فيديو كليب واعطاءها اهتمام اكبر ؟!

حتى باخر تعاون كان مع فايز السعيد والشيخ فزاع وكان اخذ الحان محصورة للشعراء الامراء والشيوخ ؟! حتى كان اسم فزاع اكبر بكثير من اسم الساهر وكان اسم الساهر يهمش مع الشيخ حمدان بن مكتوم حتى وان كانت من انتاجة فاسم الساهر كاقيمة فنية وادبية اهم بكثير من الشيخ حمدان مع احترامي الشديد للشيخ حمدان لكان هذا الواقع وهذه المعطيات.

وهذا الامر لم يحدث بتاريخ مسيرة الفنان كاظم الساهر ونقول ليبقي الساهر على قمة الهرم علية الكف عن المجاملة بفنة للشيوخ والامراء وان يرجع للمسار صحيح وللاغنية التي تعود علية جمهور وعلى تلك الحان التي امتع بها جمهور خلال فترة طويلة من الزمن وعلية اكتفاء بالقدر بالمجاملة والابتعاد عنها في هذا الزمن الذي نحتاج فية للصدق الكلمة والحن والصورة .

ان مجلّة بصراحة الالكترونية أفسحت بالمجال أمام قرّائها لإرسال مقالاتهم على اختلاف مواضيعها ولغتّها ونشرها والسماح بالتعليق عليها تشجيعاً منها لهؤلاء وايماناً منها بحرّية الرأي والفكر.
الا ان مجلّة بصراحة الالكترونية تحتفظ بحقّها في نشر او عدم نشر اي موضوع لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن “بريد القرّاء ” او mailbox لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة التحرير وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.
لإرسال مقالاتكم ، الرجاء مراسلتنا على mailbox@new2.bisara7a.com

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com