بالصوَّر- جولة على أخبار الخليج… مهرجان الدوحة يحتفي بالأغنية اللبنانية… دخول أرقام عربية إلى مجموعة غينيس

** لنبدأ جولتنا هذا الأسبوع مع المهرجانات العربية حيث أعلنت اللجنة المنظمة لــ (مهرجان الدوحة للأغنية) عودتها إلى إقامة السهرات الفنية بعد غياب سنتين ابتداءً من 27 الشهر الحالي وسيتم تكريم نجوم الغناء العربي وعلى رأسهم السيدة فيروز.. كما تحدثت بعض المصادر عن نية المهرجان تكريم عمالقة الأغنية اللبنانية وفي مقدمتهم الفنان القدير وديع الصافي.

من جانبه فلقد كرم (مهرجان وهران السينمائي الدولي) مساء أمس الفنانة الكويتية حياة الفهد تقديرا لجهودها في إثراء السينما الكويتية والعربية على الرغم من غيابها عن المهرجان لظروف عائلية إلا أنها قامت بتوجيه رسالة صوتية عبر الهاتف تمنت خلالها كل التوفيق والنجاح للمهرجان وأعربت عن شكرها للجزائر على هذا التكريم.

** في سابقة من نوعها سجلت موسوعة غينيس أكبر دخول للدول العربية في تاريخها حيث استطاعت عدد من الدول العربية وفي مقدمتها دول الخليج التفوق على باقي دول العالم في عدد من الإنجازات خلال عام 2010 .. ولكن ورغم هذا الإنجاز الأول من نوعه إلا أن نسبة الإنجازات التي تفوق فيها الخليجيون والعرب مازالت قليلة ولا تكاد تُحتسب بجانب العدد الكبير للإنجازات التي تفوق فيها عليهم الأجانب داخل الموسوعة.. إليكم أهم الإنجازات التي دخلت بها الدول العربية موسوعة غينيس:

1/ أكبر زي وطني في العالم: المملكة العربية السعودية بزي الثوب السعودي طوله 33.90متر وعرضه 18.50متر.
2/ أكبر منطقة مفتوحة مخصصة للكافيهات والمطاعم في العالم: مجمع (تيفولي دوم هليوبوليس) بالقاهرة في مصر يقع على مساحة 5700 متر مربع.
3/ أطول ماراثون في العالم للعب كرة القدم: مباراة كرة القدم التي شهدتها قطر في شهر مايو واستمرت ما يقارب 42 ساعة و5 دقائق و 1 ثانية بين فريقين يتكون كل منهما من أحد عشر لاعباً.
4/ تحطيم أكبر عدد من العلب المعدنية: في الإمارات حيث قام رجل بتحطيم عدد 61106 علبة معدنية ضخمة خلال ثلاث دقائق.
5/ أكبر عدد من الأشخاص يلوحون بالأعلام: تحقق بوقوف خمسة آلاف طفل مصري في مصر احتفالاً بيوم اليتيم العالمي.. حيث وقفوا لمدة 7 دقائق يلوحون بالعلم المصري منادين المجتمع الدولي لدعم يوم اليتيم لعالمي وتحويله إلى مناسبة عالمية.
6/ أكبر لوحة تشكيلية من الحلويات الشرقية: دخلت سوريا الموسوعة بلوحة من الحلويات على شكل الفسيفساء الملونة بلغ طولها 112 متراً ومساحتها 135.12 متر مربع.
7/ أكبر علم في العالم: دخل العلم اللبناني الموسوعة بواسطة أحد الأشخاص الذي صنعه بطول 222 متر و عرضه 210 أمتر ووزنه 8 أطنان.
8/ أكبر شريط بشري في العالم: كان في السعودية بمشاركة خمسة آلاف سيدة وقفن من أجل تكوين أكبر سلسلة بشرية وردية من البشر على شكل شعار حملة التوعية بسرطان الثدي.
9 / أطول كوفية في العالم: صُنعت في فلسطين بطول 6552 متر ..
10/ أكبر لوحة من بصمات الأيدي: حققتها لبنان بعمل أكبر عدد بصمات أيدي على قطعة قماش بلغ طولها 82 متر وعرضها 9 أمتار, وجاءت بعنوان (إيدك معنا .. أكبر لوحة مرسومة ببلادي).
11/ أكبر ثريا (نجفة) بالعالم: قامت بصنعها قطر بوزن 18 طن وتحتوي على 165 ألف مصباح ثنائي باعث للضوء.

** كشف الدكتور عبد الرب إدريس الذي قام بتلحين الأوبريت الخاص بدوري (خليجي 20) أنه يحضر لعملين جديدين أحدهما بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز من كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن، والآخر أغنية خليجية من كلمات الشاعر يوسف ناصر.. إلا أن العملين لم يقع الاختيار على المطربين الذين سيؤديانهما بعد..

** كشفت وسائل إعلامية عن عودة المذيعة الجميلة أمل العوضي بعد غياب تجاوز العامين دخلت فيها أمل قفص الزوجية و أنجبت طفلتها الجميلة (منيرة).. ولقد تفاعل الجمهور مع عودة أمل التي عبروا عن اشتياقهم لها على صفحات الفيس بوك وتويتر.. فهل لأمل عودة حقيقية ملموسة أم هي أمنية من قبلها وقبل الجمهور ربما يصعب كثيراً أن تتحقق.. خصوصاً و أن السبب الحقيقي لغيابها في البداية ليس واضحاً كما هو السبب في عودتها أيضاً..

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com