عمرو مصطفى يُعيد احياء ام كلثوم…. لن تصدقوا كيف فعل؟

فاجأ الفنان المصري، عمرو مصطفى، المتابعين عبر حسابه الخاص على موقع انستغرام، بفيديو يعيد من خلاله احياء صوت السيدة أم كلثوم من خلال طرح أغنية جديدة لها من ألحانه، مستخدمًا تقنية الذكاء الاصطناعي.

وشوّق عمرو مصطفى المتابعين للعمل المنتظر بعد طرح مقتطف صغير منه، معلقًا: “على مدار ٢٤ سنة قدّمت العديد من الالحان لنجوم الوطن العربي ومؤخرًا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ، أحببت أن اسمع كوكب الشرق السيدة ام كلثوم لو غنت من الحان عمرو مصطفى ماذا ستكون النتيجة؟”. (استمعوا الى الاغنية)

وعلى ما يبدو إن الأغنية تمّ تنفيذها بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي تمت برمجته على صوت أم كلثوم ليظهر الصوت قريباً الى صوتها.

وقد أثار التطوّر السريع للتكنولوجيا ضجّةً في صناعة الموسيقى، حيث أطلقت مجموعة من الموسيقيين والفنانين حملة الفن البشري، والتي تهدف إلى ضمان ألا “يقتل” الذكاء الاصطناعي الإبداع البشري.

كما حدّدت المجموعة وبدعم من جمعية صناعة التسجيلات الأميركية وجمعية الموسيقى المستقلة التي تمثّل صناعة الموسيقى البريطانية، سبعة مبادئ تدافع عن أفضل ممارسات الذكاء الاصطناعي، مشدّدة على أن حماية حقوق النشر يجب أن تُمنح فقط للموسيقى التي يؤلفها البشر بحسب (بي بي سي).

فهل تُشكل هذه الظاهرة انتهاكًا لحقوق الطبع والنشر خاصة انها تبدو كالنسخة الأصلية؟

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com