متابعة – عقارب الساعة تدور في لبنان تبعًا لمزاج رجالات توقفت عقولهم عن الدوران منذ زمن

وسط غلاء المعيشة وارتفاع الدولار وانهيار العملة الوطنية وانقطاع الكهرباء وفقدان الدواء من الصيدليات، وحجز ودائع الناس في المصارف وتراكم قضايا الفساد، لكن القرار الذي اتخذه رئيسا مجلس النواب، نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، بتأجيل التوقيت الصيفي فاجأ اللبنانيين وذلك بعدما تمّ الاعلان في وقت سابق الإبقاء على التوقيتين الصيفي والشتوي، وبأنه سيتم اعتبارا من منتصف ليل 25 – 26 آذار/مارس الحالي، تقديم الساعة ساعة واحدة، عملا ببدء التوقيت الصيفي.

فلم يكد أمين عام مجلس الوزراء يعلن عن تأجيل تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (5) المتعلّق بتقديم التّوقيت المحلّي الى ليل 20-21 نيسان القادم، حتى ضجّت وسائل التواصل الاجتماعي بالخبر رافضة للتأجيل بعدما تسبب القرار ببعض الإرباك حيث يؤثر على قطاعات الاتصالات والطيران، وساعات الهواتف وأجهزة الكومبيوتر التي تتغيّر تلقائياً إلى التوقيت الصيفي، ما قد يضطر الكثيرين إلى إعادة ضبطها يدويًا فضلاً عن الخسائر التي قد تلحق بقطاعات مختلفة لها ارتباط مباشر بالخارج.

في نفس السياق، أعلنت وسائل اعلام لبنانية عديدة رفضها للقرار منها: محطة mtv التي لن تلتزم بقرار تأجيل تعديل التوقيت الصيفي وستلتزم بتعديله عند منتصف هذه الليلة اعتراضًا على القرار الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

أما المؤسسة اللبنانية للارسال انترناسيونال أعلنت أنها لن تلتزم قرار الحكومة بتأجيل تطبيق التوقيت الصيفي حتى نيسان المقبل.
وقالت في بيانها: “نعرف ان من حق اي دولة حول العالم اتخاذ قرارها بشأن التوقيت، لكننا نعرف كذلك ان هكذا قرار لا يتخذ ويطبق بغضون ساعات قليلة. فلبنان، ليس جزيرة معزولة، وهو مرتبط بنظام مبني على ساعة عالمية لتتبع الوقت وللتأكد من ان البشرية كلها قادرة على  التواصل والعمل بطريقة متزامنة”.
وأضافت: “هذا العالم يبدو انكم في غربة عنه، فعدم التزامنا بالساعة العالمية، سيؤثر على اعمالنا، والاهم توقف تطورنا. هل تعرفون ماذا تعني العولمة؟ ان كنتم تعرفون، فقراركم مصيبة، وان كنتم لا تعرفون، فمصيبتنا كبيرة. لكل هذه الاسباب، لن نلتزم… نحن لن نقبل بالعزلة… قرار التطور اتخذناه ولا رجعة عنه”

كما رفض مطران بيروت للروم الارثوذكس الميتروبوليت الياس عودة استقبال صحافي موفداً من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وذلك تعبيراً عن امتعاضه من  قرار تأجيل التوقيت الصيفي وذلك لما للقرار من تداعيات على الطقوس الدينيّة في زمن الصوم الكبير كتوقيت الهجمة وجنازة المسيح وصرّح انه مُلتزم بالتوقيت العالمي.

أيضًا أعلنت قناة OTV، صوت المحبّة اذاعة وتلفزيون، صوت لبنان، موقع VDLnews ومواقع عديدة مختلفة عدم التزامها بالقرار الجديد وستلتزم بالتوقيت العالمي.

أما شركة طيران “الشرق الاوسط” أصدرت بيانًا جاء فيه:

عطفاً على القرار الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء بتأجيل بدء العمل بالتوقيت الصّيفي، إستثنائيًّا هذا العام، إبتداءً من منتصف ليل 25-26 آذار الى منتصف ليل 20-21 نيسان 2023.

حيث أن بطاقات السفر الصادرة قبل هذا التاريخ تظهر مواعيد الرحلات قبل تعديل التوقيت الصيفي للفترة الممتدة من يوم الأحد الواقع فيه 26 آذار لغاية يوم الخميس الواقع فيه 20 نيسان ضمناً ، تعلن شركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية عن تقديم مواعيد إقلاع جميع الرحلات المغادرة من مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت ساعة واحدة لهذه الفترة وفقاً للتوقيت المحلي لمدينة بيروت.

إن هذا التعديل من شأنه أن يوفر ربطاً سلساً (Smooth Connection) للمسافرين الذين يتابعون سفرهم (Connecting Flights) عبر المطارات الأجنبية دون أي تأثير إلى وجهاتهم النهائية. (Final Destination)

وكان أمين عام مجلس الوزراء القاضي محمود مكية، قد أصدر بيانًا أنّ “عملًا بقرار مجلس الوزراء رقم (5) تاريخ 20/8/1998، المتعلّق بتقديم التّوقيت المحلّي ساعةً واحدةً خلال فصل الصيف، واستنادًا إلى الموافقة الاستثنائيّة الصّادرة عن رئيس مجلس الوزراء بتعديل هذا القرار استثنائيًّا لهذا العام، يُعلن أمين عام مجلس الوزراء تأجيل تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (5) المتعلّق بتقديم التّوقيت المحلّي، بحيث يتمّ تقديم السّاعة ساعة واحدة اعتبارًا من منتصف ليل 20- 21 نيسان 2023؛ تاريخ بدء العمل بالتوقيت الصيفي لهذا العام استثنائيًّا”.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com