برنامج هو وهي.. غلطة في حق الشباب وصورة مزيفة عن الزواج واحصاءات موقع بصراحة تثبت للأسف عكس ذلك

برنامج (هو وهي) الذي تعرضه قناة الــ MBC كل يوم سبت .. تجسيد لحياة الزوجين أسيل عمران (فنانة سعودية) وخالد الشاعر (مذيع بحريني) وأهم تفاصيل حياتهما الزوجية.. وكما هو معروف فإن البرنامج لم يلق استحسان أي ناقد والإعلام العربي في حال صدمة مما آلت إليه الأمور بتلفزيون الواقع ، فأهم المحطات الفضائية اليوم تحت المجهر بسبب قبولهم عرض هذا البرنامج الذي ما هو إلا صورة مزيفة للزواج استطاعت أن تقنع أبناءنا وبناتنا وتحمسهم للفكرة وللإقبال عليها..

وبعيداً عن الهجوم الذي يتعرض له البرنامج .. وبعيداً عن خيبة الأمل الكبيرة التي أصابت العائلات العربية بسبب عرض قناتهم المحببة mbc لبرنامج مماثل استطاع أن يلعب بفكر وقناعات أبنائهم وبناتهم ويصور لهم الحياة الزوجية على أنها حياة خالية من المسؤوليات والتضحيات مليئة بالحب والرومانسية والقبلات والأحضان البريئة.. أكبر عيوبها شغل البيت وترتيبه..

ورغبةً مني في معرفة مدى تأثر الشباب ببرنامج مماثل بكل ما يحمل من أفكار ومشاهدات ومواقف خصوصاً و أنه يناقش فكرة الزواج التي هي أساس الحياة .. استطعت أن أجمع آراء أكبر شريحة أمكنني الوصول اليها من الشباب الخليجي ما بين عمر (19) و (24) حول الزواج و ورايهم في الحياة الزوجية التي يعيشها نجمان لإثارة الجدل واعني طبعا أسيل وخالد.. وفاجأتني بصراحة نسبة التشابه الكبيرة في الإجابات على أسئلتي التي حرصت أن تكون تصوير حقيقي لواقع هذا البرنامج ومدى تأثر الشباب بعرضه.. إليكم أبرز ما سجلته عن لسانهم:

بصراحة: ما رأيك في البرنامج؟؟
إجماع بنسبة 97% (شيق – حلو – الزوجين لايقين على بعض – الزواج تجربة رائعة)

بصراحة: ماهو الاختلاف بين فكرتك عن الزواج سابقاً والآن بعد مشاهدتك لحياة أسيل وخالد؟؟
سابقاً: تراوحت كل الإجابات بين (روتين – ملل – مسؤولية)
أما آراءهم في الزواج بعد مشاهدتهم للبرنامج: إجماع 99% على كلمة ممتع إلا أن أكثر ما لفت نظري وانتباهي مجموعة من الفتيات اعتبرن أنفسهن أفضل وأجمل من أسيل مما أعطاهن قناعة بأنهن سيحصلن على زواج أفضل و أمتع من زواج أسيل وخالد..

بصراحة: هل في رأيك أن زواج أسيل وخالد مثالي؟؟
(85%) كانت إجابتهم بنعم فيما أجاب الأقلية (15%) بأنه زواج مثالي إلى حد ما تشوبه بعض المشاكل البسيطة.

بصراحة: هل أقنعك أسيل وخالد بمجريات حياتهم الزوجية أم أحسست ببعض التمثيل؟؟
الإجماع كان على أن حياتهم فيها شيء من التمثيل ولكن برّر البعض ان هذا التمثيل في مصلحة الزواج واستمراريته بدون مشاكل.. فيما برر البعض الآخر بأن هذا التمثيل هو طريقة للفت نظر المشاهدين.

بصراحة: هل ممكن أن تحصل على حياة زوجية خالية من المسؤوليات؟؟
أجاب (83%) : أعتقد بأن الحياة الزوجية يجب أن تكون مليئة بالمسؤوليات إلا أنها يمكن أن تكون مسؤوليات بسيطة غير مرهقة كالتي يتحملها كل من أسيل وخالد.. أي أن الحياة الزوجية لا يمكن أن تكون خالية من المسؤوليات إلا أنها مسؤوليات خفيفة.

بصراحة: ما مدى تحمسكم للبرنامج وانطباعكم عنه؟؟
(96%) متحمسون جداً للبرنامج و (89%) ممن هم دون الثانية والعشرين تحمسوا بسببه لفكرة الزواج بحد ذاتها..

بصراحة: ألم تشعر بأن الزوجين أسيل وخالد في مقتبل العمر وأن هذا أثر على زواجهما سلباً؟؟
74% أكدوا على أن صغر سنهما هو السبب الرئيسي في حصولهما على زواج مختلف وممتع من هذا النوع.

بصراحة فاجأتني إجابات الشباب والشابات ومدى تأثرهم بالبرنامج.. الكل عند سؤالي لهم عن برنامج (هو وهي) أبدوا معرفتهم به وحبهم لهم مما أكد لي مدى جماهيرية البرنامج بين فئة الشباب.. رغم أنه مازال في بدايته…

وأسيل أصبحت مثال البنت الدلوعة الصغيرة التي يحلم بها كل شاب.. كما أن خالد أصبح صورة الرجل الأنيق المهتم بنفسه الذي يجسد رجل أحلام كل فتاة.. والسؤال هو “هل يستشعر القائمون على البرنامج بمدى خطورة ما قدموه؟ هل يشعر مسؤولو الــ mbc بمدى حساسية الموضوع ودقّته خصوصاً مع تزايد نسب الطلاق في العالم العربي بين من هم في مقتبل العمر؟ هل جسدت لهم جماهيرية البرنامج مدى تأثر أبنائنا وبناتنا بما يقدمه هذين الزوجين من حقائق مزيفة ومفبركة عن الزواج ستزيد الطين بلة وستأخذ بالشباب والشابات إلى ما لا تحمد عقباه؟ ألم يتساءل من فكر في برنامج مماثل ما هو الهدف من فكرته أم أنها وسيلة سريعة وذكية للربح السريع على حساب القضاء على قيمة اجتماعية نحارب منذ عدة سنوات لتعميمها وزرعها بين شباب العالم العربي؟

للأسف ان الكلمة الأولى والأخيرة أصبحت للمصلحة والكسب المادي وليست للمبدأ والانتماء.. وبين البحث عن المصالح وغياب المبادئ ضاعت قناعات الشباب التي طالت بنا السنين ونحن نعلمهم إياها أمام إغراءات مشابهة بحياة خيالية خالية من الواقع ومشبعة بالفبركة والتزييف… فهل بعد كل ذلك سيستمر عرض البرنامج؟؟

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com