موقع غوغل يحتفل بأحد أهم الروائيين العرب… من هو؟

احتفل محرك البحث العملاق غوغل، اليوم الأربعاء، بالكاتب المصري الراحل إحسان عبد القدوس، حيث قام الموقع الشهير في خطوة رمزية بوضع صورة للكاتب الكبير على صفحة محرك البحث لإعتباره قامة فنيّة كبيرة وأحد أهم وأشهر الروائيين العرب.

ويُعد إحسان عبد القدوس (١ يناير ١٩١٩ – ١٢ يناير ١٩٩٠) كاتب وروائي مصري. وأحد أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية، وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية.

يمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية، وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة.

إحسان عبد القدوس هو ابن السيدة روز اليوسف، مؤَسِسَة مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير، أما والده فهو محمد عبد القدوس كان ممثلاً ومؤلفاً مصريا.

لقد كتب إحسان عبد القدوس أكثر من ستمائة رواية وقصة، قدمت السينما المصرية عدداً كبيراً منها حيث تحولت ٤٩ رواية إلى أفلام، و٥ روايات إلى نصوص مسرحية، و٩ روايات أصبحت مسلسلات إذاعية، و١٠ روايات أخرى تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية، إضافة إلى أن ٦٥ من رواياته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأوكرانية والصينية.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com