خاص- مسلسل “والتقينا” ثورة تشرين الصاخبة في رمضان

على الرغم من الوضع الاقتصادي المتدهور الذي يعاني منه لبنان وتدهور العملة الوطنيّة، اصرّت شركة مروى غروب، لصاحبها المنتج مروان حداد وMtv  الشريكة في الانتاج من تقديم عمل لبناني بحتّ بعنوان “والتقينا” الذي يتحدث عن الحقبة الحالية من خلال قصة حب تنشأ بين “مجد” (ميشال حوراني) نجل احد وزراء الفساد، والأميرة “حلا” (نوال برّي) كريمة الأمير عمر كبارة، الذي عُرف بوطنيته ونضاله في مواجهة تجّار الآثار، لينتهي به المطاف مُتهماً بقضية فساد لُفِقت له من قِبل رجال المافيا لِما في حوزته من ملفات تدينهم.

وقد تحدّى جميع الممثلين الواقع واصرّوا على تقديم مسلسل لبناني يصِف لأول مرة الحالة الاجتماعية والسياسية التي يعيشها اللبنانيون منذ تشرين الاول ٢٠١٩ مع اندلاع الثورة ثم تأزُّم الوضع حتى كتابة هذه السطور، حيث يتطرّق العمل للفساد السياسي الذي يعاني منه البلد وكيفية حياكة المؤامرات وانتصار الشر المتُجسّد بالمافيا، على رجال الدولة المشهودين بوطنيتهم وأخلاقهم.

المسلسل الذي انقسمت الآراء من حوله بين منتقد ومعجب به، لعب دور البطولة فيه النجم ميشال حوراني الذي أبدع في تقديم دوره وهو المحترف الذي شارك في اهم الأعمال، فإستطاع أن يكون رافعة للمسلسل بادائه وحضوره وتألقه من خلال دور “الرجل الوطني” الذي يخاف على بلده ويريد أن يبني وطنًا نظيفًا متحدّياً عائلته المتورطة بالفساد. وأثبت ميشال انه ممثل برتبة نجم ويحتاج فقط الى فرصة كي يحلّق عاليًا في سماء الابداع.

أما نوال برّي، مراسلة “الجديد” سابقًا و”أم تي في” لاحقًا، اثارت جدلاً بمشاركتها في بطولة العمل فإنقسم الجمهور بين مشجع لها ومعجب بأدائها وفئة معترضة على دخولها مجال التمثيل.

نوال سبق وشاركت بحلقات قليلة من مسلسل “عروس بيروت”، ثم اسنِد لها دور البطولة في مسلسل “والتقينا” وعلى الرغم من ظهورها بشكل طبيعي وعفوي لكن لا شك في ان نوال ليست جاهزة حاليًا لتحمل على اكتافها مسلسلاً من ثلاثين حلقة حيث تحتاج الى مزيد من الوقت لتطوير موهبتها كي تصبح مقنِعة أكثر بأدائها وان تنال رضا الجمهور لأنه الحكم الأول والأخير تماماً كما حصل مع باقي الممثلات اللواتي تعرضن لهجوم في بدايتهن قبل ان يصبحن محترفات ويتقبلهن الجمهور مع ملاحظة اضافية انه كان بالإمكان ان تعتمد نوال look افضل وتبدو أجمل واكثر اناقة خاصة واننا في زمن الصورة المقترنة بالاداء الجميل والجيّد.

اما مخرج العمل مكرم الريّس فلا شك في انه  كان المفاجأة في الشهر الفضيل حيث استطاع أن يقدّم صورة جميلة رغم الامكانات المتواضعة ما يُبشر بمخرج متميّز في المرحلة القادمة.

أما الكتابة غادة كلاس مهنا فقد نقلت بنصّها مرحلة دقيقة جدًا من مصير لبنان بعد ثورة تشرين الاول ٢٠١٩ لكن السيناريو كان يحتاج الى بعض التماسك والواقعية بعيداً عن “المثالية المبالغ فيها” و”الحوارات الشاعرية”.

اما الفنانة القديرة وفاء طربيه في دور السيدة “ناظلي” جدّة الأميرة حلا، فهي السيدة القوية الجميلة والأنيقة، فمن خلال شخصية “الست ناظلي”، تطل طربيه بعد عشرات السنوات من الخبرة، بكامل أناقتها وجمالها وثقتها لتترك بصمتها اللطيفة والناعمة على العمل.

الفنان الكبير جهاد الأطرش، الذي لعب دور “عمر كبارة”، المعروف بوطنيته ومواجهته لتجار الأثار، قدّم كعادته دورًا رائعًا واضعًا كل احساسه ومشاعره بالشخصية، هذا بالاضافة الى هيبته فهو صاحب الصوت الرخيم والاداء الرصين ما أعطى لشخصيّة الأمير عمر وقاراً وكِبَر.

الأستاذ عصام الأشقر لعب دور “الوزير مروان – الفاسد” ما جعله مكروهًا من قبل عائلته وكل من حوله، قدّم الأشقر اداءً قويًا ومحترفًا خاصة ان الشخصيّة تعرّضت لشلل نصفي ما أثر على كلامه وحركاته وهنا تكمن الصعوبة لكن باحترافيته قدّم دورًا رائعًا.

ريموند عازار، التي تلعب دور “فاتن”، والدة الأميرة حلا، السيدة الجميلة الأرستقراطية الانيقة، زوجة الأمير النزيه التي تهتم كثيراً بمساعدة المحتاجين،قدمت الدور بقالب أنيق وعفوي حيث أعطت الشخصية نفحة من شخصيتها الطبيعية وظهرت بواقعيّة.

أما باقي الممثلين رولا شامية، رودريغ غصن، ايلي الشالوحي، رين اشقر، جان قسيس، ناتالي حموي، جوزيف الحوينك، وجيه صقر، نيكول طعمة، شيرين ساسين، منى كريم، حسن حمدان، ربيع الحاج، شارل حبيليني وآخرين فهم باقة جميلة زيّنت المسلسل واثرته حيث قدموا جميعًا أفضل ما لديهم ضمن الامكانات المتاحة لهم وهذا نوع من أنواع المقاومة، مقاومة الوضع والظروف والإحباط الذي يصيب الدراما اللبنانية فهم يستحقون الاشادة والتوجه بالشكر على جهودهم الجبارة.

مسلسل “والتقينا” كتابة غادة كلاس مهنا وإخراج مكرم الريس، عُرض طيلة الشهر الفضيل كما غنّى الشارة الفنان ميشال رميح وهي من كلمات محمد موسى حمود والحان مصطفى مطر وتوزيع وتسجيل كارنو. وجاءت الأغنية مناسبة للأجواء العامة السائدة في البلد حيث دعت للتغيير وكسر الظلم ضمن موسيقى مميزة.

عن العمل كتبت الاعلامية باتريسيا هاشم، رئيسة تحرير موقع “بصراحة”: “مشكورين mtv  ومروى غروب على المغامرة بعمل درامي لبناني في الشهر الفضيل، مقاوِمِة هي شركات الانتاج اللبنانية ومروان حداد ستبقى عراب الدراما اللبنانية تحية لكل للممثلين وعلى رأسهم المبدع ميشال حوراني وكبارنا القديرين، والمخرج مكرم الريس منك هيّن ابداً يعطيكم الف عافية”.

أما المنتج مروان حداد كتب: “مع انتهاء عرض الحلقة الاخيرة من والتقينا ابارك لمحطة ام تي في شريكة النجاح ولكل من شارك في انجاز هذا العمل (ممثلين قديرين وصاعدين اداريين وفنيين مخضرمين كاتبة ومخرج يعد بالكثير) كل رمضان وانتم والدراما اللبنانية بخير على امل ان نلتقي في رمضان القادم باذن الله بظروف افضل”.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com