يسرا تخرج عن صمتها وترد على التصريح الصادم لمدير مهرجان الجونة

ردّت الفنانة المصرية، يسرا، على تصريحات مدير مهرجان الجونة السينمائي انتشال التميمي الذي قال فيها أن يسرا لها حق التكريم في المهرجان، لكن وجودها ضمن اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان يمنعنا من الإحتفاء بها.

وعلى ما يبدو أن كلام التميمي أزعج يسرا التي ردّت عليه بمنشور طويل عبر حسابها في فايسبوك وقالت فيه: الأستاذ انتشال التميمي، بخصوص حوارك المنشور في موقع صدى البلد يوم الأحد 3 أكتوبر، وضمن سياق تكريمات مهرجان الجونة بالعام الحالي، وتحديداً في إشارتك به لعدم قدرة مهرجان الجونة على الاحتفاء بي، وهو بنفس محتوى الملف الإعلامي الذي أصدره مهرجان الجونة.. أرغب في توضيح بعض النقاط:

-من الطبيعي أن تشير المهرجانات إلى خطتها في تكريم الفنانين الذين تود أن تكرمهم، وتوضيح حيثيات اختياراتها للشخصيات المكرمة، لكن ما أجده غريباً، ولم يحدث من قبل في أي مهرجان دولي أو محلي، هو الإشارة إلى الأشخاص الذين لن يتمكن المهرجان من تكريمهم.

– الإشارة لي بهذا السياق تحديداً لا يمكن أن تُفهم بشكل جيد أو إيجابي كفنانة يسعى المهرجان للاحتفاء بها كما تدعي، ولكن كتبرير لسؤال لم يُطرح من الأساس، لا من الصحافي خلال الحوار، ولا بيني وبين إدارة المهرجان، ولا حتى من أي أطراف أخرى، علماً بأنه تم تكريمي ومنحي جوائز، سواء بشكل مباشر لشخصي أو عن أعمالي، من خلال أكثر من 80 جهة محلية ودولية، ولا أحتاج لأي مبررات سواء لتكريمي أو عدمه.

-ما هو أسوأ، هو تبريرك يا أستاذ انتشال لعدم الاحتفاء بي، لعضويتي باللجنة الاستشارية للمهرجان، والتي أتشرف باختياري فيها بجوار عدد من السينمائيين الممتازين من أنحاء العالم. هذا التبرير يضع علامات استفهام كثيرة، حول معيار المهرجان في اختيار الأعمال الخاصة بالسينمائيين أعضاء اللجنة، حيث سبق أن اختار المهرجان فيلماً للزميلة باللجنة والصديقة العزيزة هند صبري التي أعتز بها جداً، كما فازت بجائزة التمثيل، وهي كلها اختيارات رائعة وصائبة، لكن أذكرك بجملتك في عدم اختيار أي أحد من اللجنة الاستشارية العليا، وبنفس هذا المنطق لن يعرض المهرجان أي أعمال لهؤلاء السينمائيين رغم أهميتها!

– لذلك أرفض الزج باسمي في سياق خاطئ وغير ضروري بالمرة، وهو ما أدى لهذا التناقض المرفوض وغير المقبول.

– علماً بأنه تكررت كثير من المواقف السلبية معي وآخرين باللجنة، وهو ما كنت لا أتوقف عنده، ضمن سياق اعتزازي بالمهرجان الجونة ودعمي له من اليوم الأول، لكن خطأكم الأخير لا يمكن السكوت عنه وهو مرفوض جملة وتفصيلاً.

رسالتي هذه لتوضيح موقفي من هذا الحوار المنسوب لك، وأنا واثقة من قدرة المسؤولين عن المهرجان في إدراك حجم الخطأ فيه.

من جانبه قال انتشال التميمي في تصريحات لـ”اليوم السابع”: “لم أقرأ تعليق يسرا، وهي قامة كبيرة وليس لدي تعليق على حديثها”.

ويأتي ردّ يسرا قبل انطلاق النسخة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، يوم الخميس الموافق 14 تشرين الاول/أكتوبر الجاري، والذي سيختتم فعالياته يوم 22 من الشهر نفسه.

يشار إلى أن مهرجان الجونة السينمائي الخامس سيكرم الفنان المصري، أحمد السقا، عن مشواره الفني.

وتشهد نسخة العام الحالي من المهرجان منافسة 16 فيلمًا عربيًا، من مصر ولبنان والسعودية والأردن وفلسطين وتونس.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com