خاص- شارات مسلسلات رمضان تتألق بأصوات النجوم، ومن هو الغائب الأكبر هذا العام؟

رمضان شهر الخير والبركة، ومن منا لا ينتظره وهو الشهر الفضيل الذي يحمل بطياته العادات والتقاليد لا تنسى، تقاليد منتظرة من سنة الى سنة.

أكثر ما يجعل من الشهر الفضيل شهرًا منتظرًا هي “جمعة العائلة والأصدقاء” وأكثر ما يجعل هذه اللقاءات مميزة ومنتظرة هي المسلسلات والحكايات وهنا يكمن بيت القصيد.

فصنّاع الدراما والتلفزيون يسهرون عدة أشهر أو سنة كاملة ليتحفوا الشاشات العربية بأجمل الحكايات، ولنجاحها عوامل كثيرة لعل مؤخرًا أهم تلك العوامل هي الشارات المغنّاة للمسلسلات والتي تفتتح عالم المنافسة قبل أن يهل هلال الشهر الفضيل بأيام، فهي دائمًا ما تكون حافزًا للجمهور الأكبر لمتابعة المسلسلات اليومية طيلة شهر الصوم.

حاولنا التنقيب عن إنطلاقة هذه الموضة التي تعود الى حقبة السبعينيات في الدراما العربية.

فقد لعبت شارة المسلسل الغنائية دوراً بارزاً في العقود السابقة، واستنفار المحطات التلفزيونية لعرض الأعمال الدرامية. وهذا ما جعلها مع الوقت تتحول إلى مبارزة بين المنتجين أنفسهم لكسب المزيد من الترويج الذي لا يقتصر على أبطال العمل من الممثلين، بل يتعدّاه ليصل لقدرة المطرب على المشاركة في الترويج عن طريق صوته وشهرته وجمهوره. لأنَّ الجمهور حتى لو لم يكن متابعًا للأعمال الدرامية، لكنه متابع للأعمال الغنائية الخاصة بالمغنّي الذي يحبه.

في فترة السبعينيات والثمانينيات، حضرت الشارات الخاصة بأصوات مجموعة من الفنانين المصريين واللبنانيين. ففي لبنان كرست الدراما اللبنانية مجموعة من الشارات التي تعتمد على إشراك اسم المسلسل في الأغنية، مثل أغنية “من أنت يا ديالا” للمغني اللبناني الراحل جوزف ناصيف وألحان إلياس الرحباني إنتاج 1977. شارة مسلسل “4 مجانين وبس” إنتاج 1982 والتي يؤديها “كورال”. وغيرها من الشارات التي لا يزال يردّدها الشارع اللبناني إلى اليوم.

في القاهرة كان لمجموعة لا بأس بها من الأعمال الرمضانية شارات طغت في الثمانينيات مثل أغنية مسلسل “الشهد والدموع” إنتاج 1984 بصوت علي الحجار التي عززت حضور المسلسل. وأتْبَعها الحجار بعد سنوات قليلة بأغنية المسلسل الشهير “ليالي الحلمية” إنتاج 1987، وما زالت حتى اليوم تعتبر واحدة من أهم الشارات الناجحة.

أما اليوم فنحن على موعد مع أصوات عربية إعتدنا على سماعها تزين أمسياتنا خلال الشهر الفضيل مثل: 

نانسي عجرم أغنية “ما تحكم ع حدا” تتر مسلسل راحوا.

ناصيف زيتون أغنية “اوقات” تتر مسلسل للموت.

زياد برجي أغنية “بيختلف الحديث” تتر مسلسل 2020 .

ملحم زين اغنية “عايش وحدي” تتر مسلسل “350 غرام”.

شيرين عبد الوهاب اغنية “وشي الحقيقي” تتر مسلسل “لحم غزال”.

معين شريف أغنية “أيام العشق” تتر مسلسل “الكندوش”.

أسماء لمنور أغنية “وقتاش” مسلسل “بنات العساس”.

كارول سماحة أغنية “اللي خان” تتر مسلسل “ضد الكسر”.

تامر حسني يغني تتر مسلسل “نسل الاغراب”

اصالة تتر مسلسلات “بنت السلطان” لروجينا، “حرب أهلية” ليسرا، “قصر النيل” لدينا الشربيني. 

يارا أغنية “آه عالمكتوب” شارة مسلسل “ولاد العم”، وشارة مسلسل “كله بالحب”.

عبير نعمة أغنية “شو بحب” تتر مسلسل “خريف العشاق”

صابر الرباعي أغنية “عديت أيامي” تتر مسلسل “أولاد الغول”.

مدحت صالح اغنية “كل كلام الحب” مسلسل “هجمة مرتدة”.

نحن على مسافة ساعات من إنطلاق الموسم الرمضاني الذي يُبّشر بموسم درامي مميز على الرغم من جائحة كورونا التي عرقلت العديد من مواقع التصوير، منها مسلسل “داون تاون” حيث أن الجمهور كان على موعد مع الشارة التي يغنيها النجم وائل كفوري في أول تجربة له في التترات لكن صنّاع العمل أجلوا موعد طرحه الى ما بعد شهر رمضان.

كما سجل غياب عدد من النجوم في تترات المسلسلات أبرزهم: نوال الزغبي، مروان خوري، اليسا، خاصة بعدما سجلوا حضورهم بأهم المسلسلات في الاعوام السابقة.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com