أسبوع الفيلم الإسباني في بيروت

يسرّ معهد سرفانتس في بيروت والسفارة الإسبانية في لبنان، بالإشتراك مع جمعية متروبوليس، تقديم أسبوع الفيلم الإسباني في بيروت، والذي سيقام من 14 الى 20 تشرين الثاني 2016 في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، الأشرفية.

تستمدّ السينما الإسبانية المعاصرة قصصها من الواقع، كما من جوانب الإنسان العميقة والخفيّة. وسوف يقدّم أسبوع الفيلم الإسباني في بيروت مجموعة مختارة من الأفلام الإسبانية الحديثة الإنتاج، والتي استطاعت أن تستحوذ على اهتمام الجماهير والنقّاد الدولييّن.

يفتتح النشاط بالكوميديا الإسبانية Todos están muertos (They Are All Dead): نجمة روك إسبانية عرفت الشهرة في الثمانينات تعاني من رهاب الخلاء وتعيش حياة مضطربة مع ابنها المراهق ووالدتها المكسيكية التي تؤمن بالخرافات، الى أن يزورها شقيقها المتوفّي. في فيلمها الأول اللاّفت، استطاعت المخرجة بياتريس سانشيز الحصول على مكانة مرموقة في صفّ المخرجات الإسبانيّات. وقد حصل الفيلم على ترشيحين في جوائز الغويا العريقة (أفضل ممثلة رئيسية، أفضل مخرج صاعد) كما حاز على 4 جوائز في مهرجان مالقة للسينما الاسبانية، من بينها جائزة أفضل ممثلة، جائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل شريط صوتي.

من بين أبرز الأفلام المعروضة: La isla mínima (Marshland) إخراج روبيرتو رودريغيز، فيلم تشويقي نتبع فيه رجلا شرطة يحقّقان في جرائم اختفاء وقتل مراهقتين في إحدى القرى المنسية في جنوب إسبانيا. وقد حاز الفيلم على 10 جوائز غويا عام 2015 من بينها أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل ممثل رئيسي، أفضل ممثلة رئيسية، بالإضافة الى حصوله على جائزة الجمهور في حفل توزيع جوائز السينما الأوروبية عام 2015.

Hermosa juventud (Beautiful Youth) إخراج خايمي روزاليس يتابع قصّة ثنائي إسباني يكافحان للعيش مع طفلهم الحديث الولادة في ظلّ الأزمة الراهنة. عرض الفيلم لأول مرة في قسم “نظرة ما” في مهرجان كانّ السينمائي 2014 حيث حاز على تنويه لجنة التحكيم.

يطرح Loreak (Flowers) من إخراج جون غارانيو وخوسيه ماري غويناغا قصّة مؤثّرة عن الفقدان، والأمل، والحب: تنقلب حياة آن عندما تبدأ بتلقّي الزهور في منزلها، أسبوع بعد أسبوع، ودائماً في نفس الوقت، ودائماً من دون مذكّرة من المرسِل. رشّحت إسبانيا الفيلم لتمثيلها في السباق على أوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 2015، جاعلة من الفيلم أول فيلم إسباني باللغة الباسكية يتم ترشيحه لهذه الجائزة العريقة. وحاز الفيلم على جائزة أفضل فيلم إسباني في جوائز سان جوردي عام 2015، ورشّح لجائزتين غويا (أفضل فيلم، أفضل موسيقى تصويريّة).

كما سيتسّنى للجمهور اكتشاف Diamantes Negros (Black Diamonds) الذي يتبع مراهقين من مالي يصلان الى مدريد، حالمين بالهروب من الفقر عبر احتراف لعبة كرة القدم؛

La Mosquitera (The Mosquito Net) الذي يدور حول محنة عائلة كتالونية برجوازية؛ بالإضافة الى La Herida (Wounded) الذي يدور حول آنا الشابة التي تعاني من اضطراب الشخصيّة الحدّي وهي غير قادرة على العثور على السعادة.

 تقام عروض أسبوع الفيلم الإسباني في بيروت بين 14 و20 تشرين الثاني 2016 يومياًّ الثامنة مساءً في سينما متروبوليس أمبير صوفيل. جميع الأفلام مرفقة بترجمة الى الانكليزية.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com