اطلاق مهرجان بيروت الدولي … 77 فيلماً بينها 21 لمخرجين لبنانيين ومسابقتان وبانوراما دولية غنية

تنطلق في الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في صالات سينما “بلانيت أبراج” في فرن الشباك، الدورة الثالثة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما، وسيعرض في افتتاح المهرجان فيلم التشويق الفضائي “جاذبية” Gravity للمخرج المكسيكي الفونسو كوارون، من بطولة جورج كلوني وساندرا بولوك، والذي افتتح في 28 آب الفائت مهرجان البندقية السينمائي، على أن يكون الاختتام في 10 تشرين الأول (أكتوبر) بفيلم “المهاجرة” The Immigrant للمخرج الأميركي جيمس غراي، مع الفرنسية ماريون كوتيّار والأميركي جواكين فينيكس، والذي يتناول معاناة المهاجرين البولنديين إلى الولايات المتحدة.
وأوضحت مديرة المهرجان كوليت نوفل في مؤتمر صحافي عقدته اليوم في فندق Le Gray في وسط بيروت، بحضور رئيسة المهرجان السيدة أليس إده، وممثلة البنك مصرف “سوسييتيه جنرال” السيدة جومانا حاتم، أن برنامج المهرجان يضم، “رغم الأوضاع الأمنية غير المستقرّة”، مجموعة غنية “كمّاً ونوعاً” من الأفلام.
وأبرزت نوفل أن “التقنية الرقمية للأفلام أتاحت الإستمرار في إقامة المهرجان رغم الوضع المضطرب وغير المستقر في لبنان، ولو استلزم الأمر أحياناً تغيير بعض المواعيد”.
وتجدر الإشارة إلى أن عرض فيلم Gravity في افتتاح المهرجان يتم بفضل تعاون شركة “وارنر لبنان- حوزف شقرا وأولاده”.
وأوضحت أن الأفلام الـ77 التي يتضمنها برنامج المهرجان، تتوزع على ثماني فئات، بينها، كما في دورة العام المنصرم، مسابقتان، إحداهما للأفلام الشرق أوسطية القصيرة والثانية للأفلام الشرق أوسطية الوثائقية . أما الفئات الست الأخرى فهي “البانوراما الدولية”، و”ركن الأفلام اللبنانية”، وأفلام حقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش” و”أفلام المطبخ” و”أفلام الأطفال”، أضافة الى قسم استعادي لأفلام المخرج الروسي ألكسندر سوكوروف. وتغيب هذه السنة أيضاً مسابقة الأفلام الشرق أوسطية الروائية.
ولاحظت نوفل أن “هذا العام شهد إنتاجات عدة رفيعة المستوى لمخرجين من الخليج ومن مصر، رغم ما يدور فيها من أحداث”. وأضافت “أما بالنسبة إلى الإنتاج اللبناني، فقد ظهرت لدينا براعم من المبدعين الشباب الواعدين الذين نعلّق عليهم آمالاً كبيرة”، مشيرة إلى أن برنامج المهرجان بفئاته كلها يضم 21 فيلما لمخرجين لبنانيين، معظمها أفلام قصيرة لطلاب أو متخرّجين حديثاً.
وأضافت أن المهرجان هذه السنة “يتيح للجمهور اللبناني مشاهدة تشكيلة غنية من الأفلام الجميلة التي استحوذت على الإعجاب في أهم المهرجانات العربية العالمية، ومع أن بعض هذه الأفلام ربما يعود إلى سنوات سابقة، ارتأينا إدراجها ضمن البرنامج لاقتناعنا بأن الجمهور اللبناني يجب ألاّ يحرم فرصة مشاهدة هذه الأفلام البديعة، التي لا يعرض معظمها في الصالات التجارية”.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com