مسرحية “من كلّ عقلي” بين زينة دكاش ونزلاء مستشفى الأمراض العقلية والعصبية

تحتضن سينما متروبوليس أمبير صوفيل، “الأشرفية” يوم الأربعاء الموافق في 18 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري الساعة 8 مساء، عرض الشريط المصوّر لمسرحية “من كلّ عقلي” او From the bottom of my Brain…. وهي مسرحية من تمثيل نُزلاء مستشفى الفنار للأمراض العقلية والنفسية والعصبية ومن إخراج زينة دكاش وسحر عسّاف وذلك من اجل وضع الـ دي.في.دي في متناول الجمهور.

يلي العرض نقاش بحضور عدد من نزلاء المستشفى الذين شاركوا في المسرحية.

ويتخلّل اللقاء الإعلان عن المشروع الفنّي العلاجي الجديد لجمعية كثارسيس “قصة منسيّين خلف القضبان” الذي يجري حالياً داخل سجن رومية.

“من كل عقلي” )اخراج زينة دكاش وسحر عساف( هي حصيلة ثلاثة سنوات (2010 -2013)من جلسات العلاج بالدراما وهي مسرحية واقعية لم تُكتب بالمعنى التقليدي للكتابة المسرحية إنما هي نصوص جُمعت من جلسات طويلة ومضنية للعلاج بالدراما، روى فيها النزلاء قصصهم “من صميم قلبهم وعقلهم” في مونولوغات قصيرة مفعمة بمشاعر الحزن والألم والفرح والحنين، متدفّقة من دواخلهم المتوجَعة ومن الذكريات التي تسكنهم ومن عوالمهم الداخلية، الحقيقية منها والوهمية. يبوح النزلاء بمعاناتهم مع المجتمع فيبدو مرضهم النفسي مجرد تفصيل صغير مقارنة بما يشعرون به من النبذ والتهميش والعدائية حتى من أقرب المقرّبين إليهم، وبعضهم لم يتلقّ أي زيارة من الأصدقاء أو أفراد العائلة منذ أكثر من 30 عاماً. ويتخلل هذه المونولوغات، تعريف علمي يقدّمه “طبيب نفسي” )أدّى دوره طبيب سابق هو نفسه نزيل المستشفى بسبب مرض نفسي( لأربع حالات مرضية: الوسواس القهري، الاضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب والفصام. من رولا التي بدأت تسمع “أصوات وضجة وزمامير” بعد موت ابنها ولكنها كفّت عن سماعها عند علاجها في المستشفى وتقول شاكية عن الوحدة وابتعاد عائلتها عنها: “من سبع سنين ماعدت سمعت ولا صوت… اقول لاخي خدني عالبيت يجيبني: ما في مطرح حطّك فيه”…… إلى مريم التي تخاطب التلفاز بكثير من وجع كآبتها المزمنة: “انت فيك تنطفي .. يا ريت فيّي انطفي انا كمان”… هي عبارات عفوية شفافة مؤثّرة صادقة من القلب خرج بها أبطال مسرحية “من كل عقلي” من غربتهم الداخلية الى المقلب الآخر، الى عالم خارجي بات بالنسبة اليهم أليفاً وغريباً في آن معاً. ورغم ذلك، لا يتخلى النزلاء عن تعلّقهم بأمل الخروج من عزلتهم وكسر التابوهات المتعلقة بالامراض النفسية واستعادة الثقة بالنفس والقدرة على تحقيق احلامهم… في يوم من الايام.

نذكر ان “من كل عقلي” مسرحية فريدة هي الاولى من نوعها في تاريخ المسرح اللبناني والعربي، وأبرز ما يُشكّل فرادتها أبطالها الإستثنائيون وهم نزلاء مستشفى الفنار )الزهراني( للأمراض العقلية والنفسية والعصبية. المسرحية لاقت نجاحاً كبيراً لدى حشد المشاهدين الذين حضروا عرضها الوحيد في مسرح المدينة في العام 2013، وكانت بمثابة إنجاز ضخم حقّقه نزلاء المستشفى، من هنا كان لا بدّ من وضع الشريط المصوّر للمسرحية (دي. في. دي) في متناول الجمهور.

المسرحية من إنتاج ” كثارسيس”، بتمويل من التعاون الإيطالي/ السفارة الإيطالية في بيروت. الشريط المصور من إخراج كريم غريّب

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com