يوسف الخال: أنا مع إنتخاب رئيس جمهورية سني.. وممن اعتذر؟

اطل كل من الممثل النجم يوسف الخال، الفنان اللبناني العالمي وجيه نحلة، و منظم ومؤسس Cabriolet film festival إبراهيم سماحة، ضمن حلقة “انترفيوز” مع الاعلامية بولا يعقوبيان عبر شاشة المستقبل وإذاعة الشرق. تحدث “الخال” في عدة مواقف نعرض عليكم ابرزها:

-أقوم بأدوار جديدة كي أُظهِر إمكانياتي بقوة أكبر والسؤال يستفزني لأقدم المزيد من النجاحات.

-مسلسل “تشيللو” نجح عربياً لكن لدي مآخذ على مشاهد ثلاث فيه وهناك من تناول الموضوع بإنتقادات صحفية. لو رأيتُ تلك المشاهد التصويرية قبل عرضها لكنتُ رفضتها.

-أَخرُج من الشخصية التي أمثِّلها فور الإنتهاء من تصويرها. تأثرت بجو العائلة الفني وأشبه والدي شكلاً وعقلانية ووالدتي بروحانيتها وصفاء ذهنها وأنا خسِرت أبي في سن التاسعة.

-أنتقد أدواري القديمة أكاديمياً . نيكول زوجتي هي بطلة مسلسل حياتي وهناك من أسمانا بثنائية المعادلة الصعبة فنحن حالمان ونموذجيان و”عقلنا صعب” لكننا نعرف أن نسير بين ألغام الغيرة والمنافسة والشهرة.

-قد أقوم بتجربة غنائية ولا تزال قيد الدرس. أنا ونيكول نرفض المتاجرة الفنية. نحاول الحفاظ على حيثية وجودنا كفنانيَن منفردَين.

-لم أخُض بعد تجربة التمثيل باللهجة المصرية ولا مانع إنما بحسب العرض.

-قمت بالتمثيل مع شقيقتي ورد ولا أستطيع أن أتمالك نفسي أمامها لأنني سأضحك بالتأكيد.

-أتوجه برسالتي الفنية كفشة خلق للشباب وللتضامن مع الوطن والجيش.

-تجربتي مع مسرح ‫‏أسامة الرحباني كانت فريدة من نوعها. آل الرحباني حملوا وما زالوا همّ ‫ ‏لبنان بوجهه الفني والوطني وكان لي شرف التعرُّف على الأستاذ منصور والعمل معهم.

-أنا مع ‫‏فصل الدين عن الدولة ولهذا قمت بالتمثيل في مسرحية “الطائفة 19” التي تناولت العلاقة بين المواطن والدولة. هذا العمل لاقى رواجاً وترك أثراً كبيراً بين الناس.

-انا مع المواطن المؤمن العلماني لكن الطرح غير ممكن في لبنان وهو بمثابة حلم. والدي كان يتبع المذهب البروتستانتي ووالدتي مسلمة سنية وتربيت في أجواء منفتحة غير متشددة تحوي الإعتدال واحترام القيم.

-يستطيع المتديِّن أن يكون حراً في علاقته بالله لكن يجب أن يكون معتدلاً في علاقته بمحيطه.

-أنا مع إنتخاب رئيس جمهورية سني أو من أي طائفة لو كان بيستاهل.

-“خللينا نجيب مواطن صالح يشيل هالزبالة من هالبلد ويصلي مطرح ما بدو”.

بعتذر منك يا لبنان، كل واحد مفكر الله إلو … كل واحد مفكر هو الله.

-“جرَّبنا كل الطروحات السياسية ولم ننجح “ومافي شي زابط والشعب صار هو السبب ودود الخل منو وفيه مع الأسف”. أنا حزين جداً فحتى الزبالة لم نجد لها حلاً ولا لمشكلة الكهرباء والماء ولا سوى هذا كله.

-كحركة شبابية نجد أننا نستطيع أن نؤثر في المجتمع رغم كمية الشر في بيئتنا التربوية والإجتماعية. رأسنا فارغ بسبب الشغور الرئاسي.

– أكتب شعراً وأرسم كفشِّة خلق من الواقع البائس الذي نعيشه جميعاً.

الفنان اللبناني العالمي ‫‏وجيه نحلة:
معرضي كان ناجحاً جداً وشمل لوحات من أعمال قديمة لي رغم أنني لم أذهب إلى أي معهد فني. لي أسلوبي الخاص بفن الكتابة بالحروف العربية. أحترم وأجلّ الفنان الكبير هرير. كنتُ أعمد ألى تغيير أسلوبي في الرسم كل 5 سنوات.
بعت لوحات في مزاد “كريستيز” لكن هناك من حاربني وبشدة كي لا تُباع أعمالي بالسعر الذي يليق بها.
دخلت المستشفى لمدة 5 أشهر وكنت أرسم مستعيناً بخيالي إلى أن ترجمتُ بعضاً من الرسوم إلى لوحات ومنها ما هو إسلامي.
هناك لوحة تجسد صورة الرئيس الشهيد ‫‏رفيق الحريري ورسمتها حين كنتُ في لوس أنجلوس وذلك بعد 3 أيام من إغتياله. رسمت أيضاً سقف وجداريات في دارة الرئيس ‫‏الحريري في السعودية. وقال لي “ما شايف شغِّيلة” فأجبته قائلاً “أنا من أرسم كل هذا”.
أولادي الخمسة يرسمون مثلي أيضاً وهناك من لقبني ب” ‫‏بيكاسو العرب”.

الرسام ‫‏هرير:
كل المحبة والإحترام للفنان الكبير وجيه نحلة. كان أول من أدخل الخط العربي إلى الرسم التشكيلي وأوصله إلى العالمية. عرضنا أعمالنا في السعودية والخليج وأوروبا.

مؤسس ‪‎Cabriolet Film Festival ‫‏إبراهيم سماحة:
أقمنا مهرجاناً للأفلام السينمائية القصيرة على “درج الجميزة” وهناك ليلة لعرض أفلام إيطالية وكل ما نقوم به هو مجاني .
هدفنا هو إبراز قضية وصورة المرأة.
العروض مستمرة من 20 أب ولغاية 15 أيلول.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com