صراع عائلي يغذيه حقد الأخوة وصراع بين الطيبة والجشع في “وجوه محرّمة” على ام بي سي

عن المكتب الاعلامي: بين القصيم والرياض وخلال مراحل زمنية مختلفة، تدور أحداث الدراما السعودية “وجوه محرّمة” الذي يعرض حصرياً ولأول مرة على MBC1. يجتمع في العمل نخبة من نجوم الشاشة في الخليج على رأسهم محمد المنصور، وتركي اليوسف، وأميرة محمد، وابتسام عبد الله، وأغادير السعيد، وأمينة العلي ونسرين سروري، ودينا محمد، وأحمد شعيب، وهبه عبد العزيز، وبسمة سعيد، وأسماء محمد، وظافر الشهري. يطلّ الممثل القدير عبد الرحمن الخريجي ضيفاً على الحلقات، ولأول مرّة درامياً يشارك الإعلامي عبد الرحمن الناصر. كما يشكّل “وجوه محرّمة” آخر ظهور درامي للنجم العربي محمود سعيد، حيث يجسّد شحصية مقاول مزواج، يستغل ظروف الناس ولا تسلم منه حتى زوجاته، إذ يقوم بالنصب عليهن ويسلبهن ممتلكاتهن وأموالهن. العمل من كتابة خالد الراجح، ويحمل توقيع المخرج ماجد الربيعان.

تنطلق الأحداث الدرامية في العام 1986، وتتناول صراع عائلي يغذيه حقد الأخوة ويتصارع فيه الخير والطيبة والقناعة مع الشر والجشع. وتتنقل التطورات الدرامية وشخصياتها بين القصيم والرياض من خلال إحدى العائلات التي تعيش في حي شعبي، وصولاً إلى التسعينيات، وما رافق ذلك من تطورات عمرانية وانعكاسها على أوضاع الناس وظروفهم المعيشية. ويكشف خالد الراجح كاتب العمل ومنتجه، أن “وجوه محرّمة” من الأعمال التي يجدر الاهتمام بها درامياً، خصوصاً أننا نركز على الإنتاجات الكوميدية غالباً، وقلّما نعطي الدراما والتراجيديا حقهما”. ويضيف: “يمر العمل بفترتي الخمسينيات والستينيات، ويعرّج على فترة السبعينيات ويتوقف طويلاً عند فترة الثمانينيات”.
من فكرة صغيرة، أراد الراجح رسم مجموعة من الخطوط الدرامية وتطويرها، مع حبكة قوية وصراعات بين الأشخاص، ومواجهات مستمرة بين من يمثلون الخير والطيبة، وأولئك الذين يطمعون بمال غيرهم، ويترصدونهم لسلبهم أملاكهم. وتنطلق الحكاية من خلال علاقة أختان غير شقيقتين هما الأخت الصغرى “صيتة” (أميرة محمد) التي يهمّها أن ترضي أختها وأقرب الناس إليها ولا تهتم بالمال، والأخت الكبرى “جهير” (ابتسام عبد الله) التي تطمع بأن تأخذ كل المال لنفسها، حتى أنها عندما تتزوج من “منصور” (محمد المنصور)، تعتبر أنها ظُلمت بزيجتها لأنها تميل لشقيق زوجها “فهد” (تركي اليوسف)، وهذا الأخير هو زوج أختها. ويجسّد محمد المنصور شخصية الرجل السعودي الذي أمضى قسماً من حياته في الكويت، ثم عاد إلى بلده بعد زمن، حيث لا يتوقف الجدال بينه وبين شقيقه “فهد” (تركي اليوسف) الذي يزعجه استغلال شقيقه للناس. ويركز الكاتب على شخصية “الداية” التي تجسّدها الممثلة أغادير السعيد التي تحمل تطورات تبدأ في الحلقة الأولى، ولا تنتهي مفاجآتها قبل الحلقة الأخيرة.

من جهته، يعرب الممثل الكويتي محمد المنصور عن سعادته بالعودة للعمل مع “أصدقائي في الدراما السعودية، وأشخاص لهم بصمة في عالم التمثيل والكتابة والإخراج”، موجهاً تحية إلى “روح الممثل الراحل محمود سعيد الذي خسرناه قبل بضعة أسابيع”. ويعتبر المنصور بأن “ميزة “وجوه محرّمة”، هو أنه يحمل الكثير من الواقع ويلامس شرائح المجتمع كافة”. ويؤكّد بـ”أنني بعد هذا العمر من العمل، صرت أعرف ما يقنع المشاهد والمتلقي، كما أنني رحبت بالشخصية التي عرضت عليّ لأنني أحب التنويع في أدواري، وتقديم نماذج مختلفة من المجتمع في الكوميديا والتراجيديا”. وإذا كان المنصور يظهر في دور الشرير والانتهازي، يقول بـ”أن “منصور” لم يكن كذلك بل زوجته “جهير” غيّرته، وهي من جعلته يفكر بهذه الطريقة”.

وبالانتقال إلى الممثل السعودي تركي اليوسف، فهو يطلّ في شخصية مناقضة تماماً، هو الشاب الطيب الذي لا يرضى بظلم الناس، ويقول: “شخصية “فهد” يمكن وصفها بأنها أكثر من خيّرة، بل هي تطرّفت في الخير وتحول الأمر عندها إلى وسوسة، خشية الوقوع في الحرام”. ويشدّد اليوسف أنه يقدم شخصية مركبة إلى حد ما، لافتاً إلى أنني “أبحث دوماً عن هذه النوعية من الأدوار”، مثنياً على نص الكاتب وعمل المخرج وفريق الممثلين الذين أنجزوا عملاً متميزاً. ويثني اليوسف على “خطوة “مجموعة MBC” بالاهتمام بالدراما السعودية لأن المشاهد في المملكة يستحق بأن تعرض له أعمالاً مميزة”.

أما الممثلة ابتسام عبد الله بدور “جهير” فهي رمز للشر في العمل كما سيراها البعض. وتقول “أقدم دورين هما الأم وابنتها، نرى الأم في بعض المشاهد بينما الشخصية الأساسية التي أؤديها هي “جهيرة” التي ظلمتها الظروف، وقست عليها الحياة، فقررت الانتقام”. وترى بأن الجمهور قد لا يتعاطف مع الشخصية، حتى عندما يعرفوا السبب الحقيقي التي أوصلها إلى هذه الطريقة في التعامل مع الآخرين والحقد على أختها”. كما تعرب عبد الله عن “سعادتي بعرض المسلسل لأول مرّة على شاشة MBC1، وواثقة بأنه سيجد نسبة إقبال عالية على مشاهدته”.

تُعرض الدراما السعودية “وجوه محرّمة” على MBC1، اعتباراً من 22 شباط/فبراير 2015 في تمام الساعة 04:00 عصراً بتوقيت غرينتش، 07:00 ليلاً بتوقيت السعودية.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com