تغطية خاصة بالفيديو- لم دافع فايز السعيد عن يارا وأصالة، اعتذر من أحلام ،لام روتانا وانتقد لجان تحكيم برامج الهواة؟‎

في حلقة جديدة من برنامج “سوري بس” الذي يعرض مساء كل خميس على شاشة “او تي في” اللبنانية، استضاف رجا ناصرالدين ورودولف هلال الشاعرة السورية سهام الشعشاع وسفير الالحان الخليجية النجم فايز السعيد.

بداية صرّح فايز السعيد ان لبنان كان انطلاقته الفعلية في عالم الفن فهو منبع الفنون والاحداث واللقاءات الفنية واضاف انه يجب على كل فنان ان يذكر الناس الذين ساندوه ووقفوا الى جانبه، مسيرا الى انه بدأ مسيرته الفنية منذ عشرين سنة حيث كان يغني ضمن فرقة كورال فكانت البداية صعبة لذا بدأ بالعمل تدريجيا كما تعب وعانى ولكنه تمكن من الوصول الى ما هو عليه اليوم بفضل اصراره.

و تطرق السعيد بالحديث عن البومه الجديد بعنوان “صاروخ”الذي يضم 17 اغنية كما يشمل جميع الالوان الغنائية كالخليجي، العراقي والمصري، واعتبر ان العنوان ملفت وانه دائما يختار الاسماء الغريبة.

واشار فايز الى ان معظم الشعراء هم من الأسر الحاكمة، لافتا الى ان سمو الشيخ زايد بن سلطان دعم الاغنية الاماراتية فهو شاعر بالأصل ويدعم الفنانين معنويا وماديا.

وصرّح فايز انه ضد فكرة الفنانة احلام برفضها للفنانين العرب الذين يغنون الاغنية الخليجية معتبرا ان الفن ليس لديه جنسية
، فهناك فنانات كبيرات نجحن بهذا اللون لافتا الى ان الفنانة يارا تتكلم اللهجة الامارانية افضل من العديد من الفنانات وايضا الفنانة اصالة وذكر انه قد اجتمع بالفنان وائل جسار ليغني لاول مرة بالخليجي.

وتابع فايز ان تجربة الزواج بالنسبة له كانت جديدة فهو لم يكن يتوقع أن يرتبط بعلاقة زواج بسبب عمله، فبعد سنة من زواجه انعم الله عليه بمولود جديد اسمه “حمدان” على اسم أعز انسان على قلبه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

كما اعلن فايز انه يقول “Sorry ” او يعتذر من اي فنان لم يعطِ اغنيته حقها او لم يهتم بها اي انه لن يتعامل معه مرة جديدة.

واوضح انه كان هناك عملاً مشتركاً بينه وبين النجم راشد الماجد والكبير محمد عبدو وهي أغنية “هوى الامارات” ولكنها تأجّلت لان كان من المفترض ان يؤديها راشد ومحمد عبدو سويا ولكن غناها عبدو بمفرده.

واضاف ان شركة “روتانا” كانت وفيّة معه باصدار البومه ولكن لم تكمل ما عليها من ناحية الاعلانات.

واعتبر ان الفنان حسين الجسمي صديقه ورفيق دربه فمعظم الحانه التي نجحت كانت معه.

واخيرا رأى فايز ان معظم النجوم في العالم العربي الذين يشاركون في برامج الهواة لا يتمتعون بالثقافة الموسيقية.

ومن جهتها اعتبرت الشاعرة سهام الشعشاع ان لبنان هو الملعب الاوسع لكل الفنانين والشعراء والكتاب وهو السقف الاعلى للحرية، واشارت الى ان الفنان فايز السعيد من الاشخاص الذين تعبوا وبذلوا مجهودا كبيرا للوصول الى النجاح كما انه أدرك اليوم قيمة الانتشار العربي. واعتبرت ان الفنانين الخليجيين ظلملوا انفسهم لانهم لم ينتبهوا لقيمة تسويق نفسهم عربيا.

واشارت الى ان الشعر فقد حضوره في الوطن العربي بشكل عام، فالشاعر كان في وقت من الاوقات ممثل قومه، فما يبقى اليوم ان لا نُخسر الشعر جوهره، فهناك جيل باكمله انفض عن القراءة ولجأ الى اشياء اخرى موضحة انها ليست ضد العولمة فهي تسهل تعاطي هذا الجيل في البحث عن الاشياء الجميلة ذات قيمة، فاليوم الشباب لا يقرأون الشعر لان الشعر خسر مكانته لذا ربما تكون الاغنية وسيلة اتصال عدا عن ان الشعر لا يؤمّن مردودا مالياً للشاعر في العالم العربي لذا وجدت ملعبا تستطيع الدخول من خلاله فقد تستفيد ولا تساوم على جوهر الشعر.

كما تلت مقطعا من قصيدة من كتابها “اني اختذلتك ادم” واشارت الى انها تكتب على هامش الامور الموجعة، تكتب للاستشفاء والتطهر على ورق ابيض معتبرة ان حظ الشاعر اوفر من غيره لان لديه مكان يتخلص فيه من آلامه، مشيرة الى ان هناك شعراء يشترون القصائد.

ومن بعد الوجع الذي عاشته، صرحت سهام ان شفاء الحب يزيله حب جديد، فالوجع يزول عندما نقع في حالة حب، وقد تحررت من كل هذه القصائد وكان يجب ايجاد حب جديد يدفعها الى التطهر وهي اليوم على درب الزواج مع شخص متفهم لحضورها الشعري وهي ستكون داعمة له خاصة انه في المجال السياسي في لبنان.

ورأت ان معظم الفنانين لا يتقنون اختيار الكلمة بمعزل عن اللحن، ذاكرة انها تحضر اليوم اعمالا لكل من الفنانات والفنانين: امال ماهر وهي من اهم الاصوات العربية الموجودة اليوم، حسين الجسمي وهو من اكثر الاصوات التي تحمل شجناً وهو يصيب بكل كلمة يقولها ووائل جسار. كما أعطت قصائداً للعديد من الملحنين معتبرة اياهم اكثر تفهما لما بين السطور واكثر قراءة وعمقا للنص مبدية اعجابها بكل من سمير صفير، محمد رحيم، نقولا سعادة نخلة، ياسر جلال، سليم عساف وجان ماري رياشي.

وايضا تلت مقطعاً من قصيدة لحنها ياسر جلال تقول: “من وين جاي هل حزن كله، بعلمي انا تخلصت احزاني، بعلمي ارتحت من قسوة جروحي، وقرر جفا الايام ينساني، من وين رجع الهمّ لضلوعي، من وين صارت تنبع دموعي، حتى السما دمعها طفا شموعي وضيّع وفا الاحباب عنواني، بعلمي طويت المرحلة ونسيت من قهر روحي بهل زمان شفيت، تاري انا عا ذكرياتي وعيت، عمري يلي مني ضاع، بكّاني”.

ولفتت سهام انها تعتذر من اي شخص تخطىء بحقه معتبرة ان الاعتذار قوة وليس ضعف، كما تعتذر من والدتها لانها لم تقف الى جانبها في هذه الظروف الصعبة كما اعتذرت من كل السوريين الذين يمرون بهذه الظروف.
واشارت الى ان الفنانة اليسّا غنت اغنية “وبيستحي” ولكنها لم تكتفِ بهذه الاغنية فغنت اغنية “غمرني حبيبي”، واضافت انها تحب ان تتعامل مع الفنانة نجوى كرم ولكن لم يعجبها اي من قصائدها.

وذكرت انها صنعت تجومية ابراهيم الحكمي باغنية “مابدي قلك شو بني” ولكنه يستحق ان يكون حاضرا باكثر من هذه الاغنية لانه يتمتع بصوت رائع.

شاهدوا الفيديو

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com