بالفيديو- جمال سليمان يدعو الرئيس الأسد للتنحي ويستشهد بمثل سويدي

اعلن الممثل السوري جمال سليمان في برنامج “استديو بيروت ” مع الإعلامية جيزيل خوري عبر قناة العربية تغيير مواقفه السياسية ودعا الرئيس السوري للتنحي.

وقال جمال انه كان يأمل من الرئيس بشار الأسد أن يقود سوريا إلى مرحلة التغير الديمقراطي الكبير، وبأنه عندما كانوا يلامون على فكرة التوريث كانو يردون بأنه ليس هناك أي بديل للرئيس حافظ الأسد سوى بشار، وبأن الأخير رجل سياسي محترم وطبيب وليس لديه في ماضيه الشخصي ما ينفر منه الشعب السوري. كما أن الرئيس كان يتحدث عن مشروع إصلاحي ديمقراطي في سوريا ما جعل قلوب السوريين تتلهف إلى تحقيق هذا المشروع .

واضاف سليمان انه منذ السنة الأولى والثانية لحكم الرئيس بشار، بدأ يتلاشى الأمل لديه في أن مشروع الاصلاح سوف يرى النور، وفقد الأمل تماماً عندما تم رفع الحصانة عن رياض السيف كعضو في مجلس الشعب واعتقاله له بسبب فتحه لملف الخليوي في سوريا. لافتاً الى أن ممثل الشعب السوري في البرلمان لا يستطيع مناقشة هذه القضايا.

ورأى سليمان أن كل هذه المآسي في دمشق كان يمكن تجنبها لو كانت القيادة السورية والرئيس الأسد إستمع إلى ما قدمه عدد من السوريين الشرفاء من مبادرات سياسية ، ومنها الفنانين و “المبادرة الوطنية الديمقراطية” الذين إجتمعو مع الرئيس في تموز الماضي وعرضوا عليه الخطة .

وأضاف “جمال” أنه تمنى على الرئيس في وقتها، أن يظهر في خطاب علني للشعب السوري وأن يقول ما هو تصوره لسورية المستقبل بشكلن واضح !

وأشار جمال أن لهذه اللحظة لا يعتبر أن المعارضة هي أكثرية أو الموالاة هي أكثرية لأن الأغلبية في سوريا هي أغلبية صامتة ! وكلام الموالاة عن أكثرية غير صحيح لأن مختلف الموالين للنظام هم موالين لأسباب مختلفة ومنها خوفاً من المجهول ، وبرأيه أن النظام تجنب الحديث السياسي لذا لجأ إلى الحل الأمني العسكري .

وعند سؤاله إذا كانت الأحداث في دمشق افشلت الحل الأمني للنظام ، فرد “الحل الأمني للنظام كان فاشلاً من أول يوم في درعا. لم نكن نحتاج إلى كل هذه الالآف لنكتشف أن الحل الأمني فاشلاً وهو يعتقد أن هذا النظام أخذ فكره عن مفهوم أنه إذا قتلنا واعتقلنا واطلقنا الرصاص ، سيخاف السوريين وسيعودون إلى منازلهم . وأضاف أن الحل السياسي كان يجب أن يبدأ منذ اليوم الأول .

وكشف انه إلتقى منذ بضعة أشهر أحد الشخصيات السياسية رفيعة المستوى والمقربة من الرئيس السوري وسأله لماذا لم يتم تنفيذ الوعد الذي وعدوا به في المؤتمر القطري الخامس ، فكان جوابه “لم نشعر بأننا مضطرين أن نعطي شيئاً لم نضطر لإعطائه بعد “.

و عائداً لكونه فنان، إستشهد بقول لطالما أحبه لمخرج سويدي يقول: ” قررت أن أتناول قبعتي من على المشجب قبل أن يعطيني اياها أحد” داعياً بذلك الرئيس بشار الأسد إلى التنحي قبل أن يتم تنحيته لاحقاً.

وبعد اطلاق تصريح الفنان جمال سليمان تفاوتت ردود الافعال بين مؤيد ومعارض لكلامه حيث اعتبر البعض ان الدعوة هذه اتت متأخرة وليست بريئة.

شاهدوا الفيديو

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com