بالصور – احمر بالخط العريض يبدأ موسمه الخامس في مهمة وطنية… السيدة الأولى وفاء سليمان، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووزير البيئة ناظم الخوري مع المتطوعين يجمعون النفايات عن الشواطئ اللبنانية

 تحت عنوان “لبنان أحمر بالخط العريض”، أطلق البرنامج الإجتماعي “أحمر بالخط العريض” في أولى حلقاته للموسم الخامس حملة وطنيّة وشعبيّة نُفّذت بنجاح، وساهمت في تنظيف مواقع حيويّة كانت معدّلات التلوّث فيها تجاوزت الخط الأحمر.

الحملة قادتها وجوه رسميّة على رأسها السيّدة الأولى وفاء سليمان، التي شاركت بنفسها المتطوّعين في تنظيف القسم الأوليّ من نهر بيروت، الذي كان منطقة موبؤة ويتضمّن نفايات صلبة وأشلاء حيوانيّة ومياه صرف صحّي، وقد تحوّل بفضل السيّدة الأولى والمتطوّعين والمواطنين الى منطقة نظيفة. كما وجّهت السيّدة الأولى كلمة للّبنانيّين حثّتهم فيها على التعاون معاً من أجل أن تكون هذه الحملة سلوكاً يوميّاً في حياة كلّ اللبنانيّين.

كذلك، شارك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في تنقية وجه المياه عند ميناء الدالية في بيروت، إضافة الى تنظيف قعر البحر عند شاطئ طبرجا، بمشاركة غطّاسين وصيّادين وفرقة الإنقاذ البحري، وجمعيّات بيئيّة.

أيضاً، شارك وزير البيئة ناظم الخوري في تنظيف مغارة الفقمة القريبة من صخرة الروشة، المغارة التي كانت تطمرها النفايات، مشكّلة خطراً على حياة حيوانات الفقمة المهدّدة هي بدورها بالإنقراض، والتي باتت بيئة حاضنة لها.

البرنامج أقام أيضاً حملة تنظيف لقسم من شاطئ الرميلة بالقرب من مكبّ صيدا، كما سلّط الضوء على واقع المكبّات العشوائيّة والنفايات في طرقات وشارع لبنان، مستشهداً بمواطنين وفعاليات رسميّة وناشطي بيئة حلّوا ضيوفاً مع مالك مكتبي، كما أطلّ الفنان ماريو باسيل في تقرير مصوّر وهو يشارك جامعي النفايات عملهم.

الحلقة “المَهمّة” التي افتتح بها مالك أولى حلقات البرنامج، ستندرج ضمن سلسلة من الحلقات يتمّ التحضير لها تحت عنوان “لبنان أحمر بالخط العريض”.

يعرض البرنامج كلّ أربعاء الساعة التاسعة مساءً.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com