بالصور- راشد الفارس بمشاركة طلال سلامة ومشاعل وخليفة الحوري مع حصة اللوغاني، الأغنية الخليجية بين الهوية والأصالة والنغم الجميل

جمهور برنامج تاراتاتا على قناة دبي، على موعد الأحد (26 يونيو) مع الحلقة الحادية عشرة من الموسم الجديد من البرنامج الذي يجمع نجوم الغناء العربي في أعمال غنائية متفردة لا تتكرر في أي برنامج آخر، ففي هذه الحلقة يطل الفنان راشد الفارس، بمشاركة كل من الفنانين: طلال سلامة ومشاعل وخليفة الحوري، فيما ستقدم هذه الحلقة حصة اللوغاني.

البداية مع ديتو أغنية (الرسايل) لمحمد عبده والتي جمعت الفارس وسلامة ليؤكد الأول أن الظهور الإعلامي مهم مع التشديد على التأنّي في اجراء الحوارات اذا لم تكن تحمل جديداً، الأمر الذي أكده سلامة، مضيفاً أن الظهور في تاراتاتا واللقاء مع جمهوره الراقي يعوض كل ما سبقه من غياب، كما تحدث عن حفاظ الأغنية الخليجية على هويتها وأصالتها، كذلك أكد الفارس أن الجمهور تعرف عليه من خلال الأغنية الشبابية السعودية العصرية لكن من دون تشويه للموروث والتراث الغنائي.

بعدها أطلّت مشاعل بسولو أغنية (بنت أبوي) متحدثة عن بداياتها الفنية الموفقة وتعاملها مع كبار الشعراء والملحنين الذين دعموا موهبتها، فيما أشار سلامة إلى الأغنيات التي تصل الى الجمهور وتنجح بقوّة ولو بعد مرور وقت طويل على اصدارها وليوافقه راشد وجهة نظره مؤكداً ان هكذا أغنيات مهما طال الزمان مصيرها الإنتشار لأنها مشغولة بضمير ونابعة من القلب.

ومن ثم اجتمع سلامة بديتو أغنية (أيوه) مع الفنان خليفة الحوري على مسرح تاراتاتا ليتحدّث من بعده سلامة عن مشواره الفنّي وعن أغنية (الله الله) واصفاً إياها بأغنية التحول في حياته مؤكداً على ضرورة الأغنيات الوطنية والعودة للتراث ليست إلا دليلاً واضحاً بأن الأصالة لا تموت، في حين توجه خليفة بالشكر إلى برنامج تاراتاتا على دعمه للمواهب الشابة وكل من أشار إلى موهبته.

وعن البدايات، كان للفارس عودة الى نقطة الإنطلاق والتأثر بشخصيات فنية وتقليدها معلناً شدّة تأثّره بأبو نورة (محمد عبده) وطلال مداح مؤكداً أن هذا الأمر انتهى، وأنه اليوم صاحب شخصية فنّية مستقلّة، مقدماً بعدها سولو أغنية (لاحظت شي).

من جهتها أكدت مشاعل التي طرح اسمها في الفوازير، أن الأمر بات مستحيلاً خصوصاً بعدما اختارت السير في الخطّ الخليجي، واصفة فرحتها في الغناء للأطفال، ليشاركها الرأي طلال سلامة الرأي مؤكداً على ضرورة تقديم أغنيات هادفة للمسنين أيضاً وعلى ضرورة وجود تعاون وتفاهم بين الفنانين الكبار والمواهب الشابة، واصفاً الفن بالرسالة التي يمكن من خلالها معالجة الكثير من الأمور مقدّما بعدها سولو أغنية (الحب والغيرة).

من بعدها جمع ديتو أغنية (درب المحبة) بين مشاعل وراشد الفارس الذي تحدّث عن بعض الكليبات التي تسيء أحياناً الى نجاح الأغنية، كما تحدثت مشاعل عن الديتو الذي جمعها مع هاني شاكر، فيما تحدث سلامة عن ضرورة التشابه في الأصوات التي ستقوم بتقديم ثنائيات غنائية، في حين اعتبر الفارس أن الديتو يقرّب بين الفنانين منتقداً تكرار نفس الأسماء الفنّية في الكثير من المهرجانات، ليضيف سلامة على هذا النقد قوله إن المهرجانات علاقات وإدارات الأمر الذي يؤثّر على وجود فنان أو غيابه، وقبل ان تختتم الحلقة قدّم خليفة سولو أغنية (على فكرة) ليطلّ طلال وراشد ومشاعل بتريو أغنية ابو بكر سالم (يا مستجيب للداعي).

من كواليس الحلقة

ـ في مشاركته الثانية في تاراتاتا امتدح راشد الفارس برنامج تاراتاتا واصفا فكرته بالفريدة والمتميزة، مثنياً على مساهمة البرنامج بتقريب الفنانين والفنون العربية وامتزاجها، متحدّثاً عن أغنية جديدة تمزج بين الإيقاع الخليجي والجاز، قائلاً إنه مع التطوير الموسيقي شرط ألا يؤثّر على الموروث.

ـ عبّر طلال سلامة عن امتنانه لدعوته مجدداً الى تاراتاتا، معتبراً هذه الدعوة دليلاً على المحبة والوفاء، متمنياً الخير والتوفيق لكل الفنانين، ومؤكّداً على فرحته في احتضان مواهب جديدة مختصراً الجواب عن وضع الفن بالقول (الفن العربي لسه بخير)، وحول ألبوم الجديد أعلن سلامة أن هناك بعض التأخير وبأن تركيزه اليوم هو على المواضيع الوطنية التي يريد من خلالها أن يعبّر عن محبّته للجمهور في المملكة العربية السعودية، مؤكداً حرصه على انتقاء أعمال خوفاً من ازعاج أذن محبيه.

ـ في مشاركتها الأولى في البرنامج، لم تخف مشاعل شعورها بالتوتر والخوف، إلا أن توتّرها خفّ بعد التدريبات، واصفة طلال سلامة بالصديق والأخ وأنه اول من سمعها ومدح موهبتها الفنية، فيما أكدت مشاعل على هويتها اللبنانية وفخرها باقامتها في السعودية، مفضّلة أن تعرف بالفنانة اللبنانية التي تغني اللهجة الخليجية بجدارة، قائلة إنها تأثرت بنوال الكويتية وتعلّمت من ماجد المهندس، الذي لقّبها (بملكة الإحساس) كيفية التعامل الراقي مع الجمهور، فيما تمنت أن ينال ألبومها الثاني (بنت أبوي) استحسان الجمهور، متوجهة بالشكر الى والدها الفني الملحّن عصام كمال الذي يقدم لها على الدوام كل الدعم والتوجيه.

ـ عبر خليفة الحوري عن سعادته كونه أصبح فرداً في برنامج تاراتاتا، مضيفاً أن للسعادة الليلة طعم زائد لكون المشاركة في هذه الحلقة، متحدثاً عن رصيده الفنّي الذي يضم أغنيتين، متحدثاً عن تأثره بالفنان عبد الله الرويشد.

ـ قبيل بدء الحلقة التقى طلال سلامة وراشد الفارس في الكواليس ليتمنّى الأخير السلامة لإبن طلال وليؤكد فخره بسلامة الفنان الذي بدوره مدح بفن الفارس متمنياً له التوفيق في مسيرته، وكان سلامة قد تأخر بالوصول الى التصوير ولم يحضر الى التدريبات وبقي سبب التأخير غير معروف..

ـ خلال احدى الاستراحات ونزولاً عند الحاح الجمهور بسماع أغنية (رضا والله) غنى سلامة مع الموجودين أغنيته التي رددّها كل من كان حاضراً في الإستديو.

ـ حضر علي الرميثي مدير قناة دبي الى استديو التصوير، متابعاً للحوار ولبعض الأغنيات، متفقداً سير العمل في هذه البرنامج.

تبث هذه الحلقة حصرياً على قناة دبي، الأحد (26 يونيو) الساعة: 22:40 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:40 بتوقيت غرينتش، والاعادة السبت (2 يوليو) الساعة: 16:00 بتوقيت الإمارات.

شاهد الصور

 

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com