رأي خاص- بعد غزو الدراما التركية لمحطاتنا العربية، هل تتراجع الاخيرة عن ظلم كتّابنا العرب؟…وهذه حقيقة مسلسل “الثمن”
تتهافت الشاشات العربية مؤخراً على شراء المسلسلات التركية اما بسبب سعرها المقبول كونها تبث كعرض ثانٍ على محطات غير تركية اما بسبب استقطابها للجمهور العربي الذي ينحاز للانتاجات التركية التي تعالج مواضيع تمسهّم عاطفياً اكثر وتحديداً قصص الحب والمجتمع الغائبة عن انتاجاتنا العربية في السنوات الاخيرة التي تشهد على تهافت غير مسبوق على انتاج اعمال تتضمن اثارة اكثر وتطرح مواضيع المافيا و القتل والجريمة.
وتخطت محطة mbc باقي المحطات العربية فقررت تعريب الانتاجات التركية فجعلتها تنطق بلغتنا الأم واستعانت لأجل تحقيق ذلك بممثلين عرب مقابل اجور خيالية، إلا ان محتوى هذه المسلسلات يبقى بنكهة تركية ان لم نغفل افكار كاتبيها الاصليين الذين عكسوا حقيقة مجتمعهم، فكره ومعتقداته وحتى اسلوب حياته وتكون المحطات بذلك قد اغلقت الطريق على كتابنا العرب سالبة اياهم الفرصة في ايصال افكارهم ورؤياهم الدرامية.
ولكن فات هذه المحطات امراً اساسياً وهو ان المُشاهد العربي المتابع النهم للدراما التركية قد شاهد معظم المسلسلات التي يتم تعربيها حالياً ولأن المقارنة بين العمل الأصلي والعمل المستنسخ لم تكن ابداً لمصلحة الاعمال العربية مهما بلغت من شهرة في الشارع العربي، وبذلك لا بدّ من اعادة النظر في انتاج هذه الاعمال والاكتفاء بدبلجة النسخة الاصلية والعودة الى اصول الانتاج الدرامي وانتاج اعمال تحاكي المجتمعات العربية وتعكس صورتها وبدل الاستعانة بالدراما التركية لجذب المُشاهد، الاجتهاد اكثر لاختيار النصوص العربية الجميلة بدل حصرها بفكرة واحدة اثبتت عدم جدواها في السنوات الاخيرة اي الاكتفاء بمسلسلات الـ action والجريمة وليسُد الحب شاشاتنا العربية من جديد….لمَ لا؟
وآخر هذه الانتاجات المستنسخة، مسلسل “الثمن” تعريب للمسلسل التركي Binbir Gece ا و”الف ليلة وليلة” الذي انتج عام ٢٠٠٦ وهو من بطولة خالد ارغنش الذي لعب دور السلطان سليمان في الدراما التركية “حريم السلطان” والذي امتدّ على ثلاثة مواسم ومؤلف من ٩٠ حلقة وهو متوفر على يوتيوب مدبلجاً بعنوان “ويبقى الحب”.
ولأنه تسنى لنا مشاهدة المسلسل التركي لا بد من ان نتمنى الا يمشي مسلسل “الثمن” على خطاه حرفياً فيتحوّل الى مسلسل مكسيكي غير منطقي الاحداث حيث في النسخة التركية تتزوج سارة من زين وتيما من كرم ثم تعود وتنفصل سارة عن زين وتيما عن كرم وترتبط سارة برجل يكبرها سناً كي تنسى الحادثة الاليمة جراء فضح تيما وكرم لليلة التي قضتها سارة مع زين مقابل المال وتنقلب تيما على سارة بسبب غيرتها من الاخيرة التي يعشقها كرم وتعاقر الخمرة قبل ان تقرر الانفصال عن كرم حين تصل علاقتهما الى حائط مسدود وتظهر لزين ابنة من علاقة سابقة ولكنه يمنع بالاخير سارة من الزواج من رجل آخر بعد سلسلة من الاحداث والمكائد والخيانات..
ولو اننا نشجع ممثلينا العرب ونثني على مبادرة محطة mbc ومنصة شاهد في دعم الممثلين العرب وخلق فرص عمل لهم، الا اننا لم نستوعب بعد انتاجها لمسلسلات بهذا المستوى العادي من المعالجة في حين ترفض سلفاً نصوصاً اكثر عمقاً وقيمة لكتاب عرب دون تكبد عناء قراءتها بجدية ومنحها فرصة كي تبصر النور فليس كل ما تنتجه تركيا “عليه القدر والقيمة” وليس كل ما يكتبه السيناريست العرب سيئاً بالمطلق…فهل تعيد المحطة النظر؟
الجدير ذكره أن العمل يضم مجموعة من الممثلين وهم: باسل خياط، رزان جمّال، نيقولا معوض، سارة ابي كنعان/ صباح الجزائري، رفيق علي احمد، رنده كعدي، والشباب منهم طلال مارديني، وسام فارس، نانسي خوري، ريام كفارنة، ريم خوري، وبمشاركة الفنانين القديرين عدنان أبو الشامات وريموند عازار، فيفيان أنطونيوس، ومع الضيوف ماهر صليبي، رينيه غوش، شربل زيادة وجان قسيس، إعداد حوار العمل يم مشهدي وإخراج فكرت قاضي.