بمشاركة عربية واسعة، انطلاق فعاليات مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة

أكد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة دور العلوم الفلسفية في رفع الوعي الإنساني في المجتمعات البشرية وتشكيل هويتها الثقافية، مشيرًا إلى توجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة بتبنّي مشروعات جادة لتعزيز المعرفة والفكر وتحقيق أقصى فائدة منها.

جاء ذلك خلال حضور سمو ولي عهد الفجيرة، انطلاق أعمال الدورة الثانية لمؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة الذي يقام تحت رعاية سموه بعنوان “الفلسفة والراهن”، وينظمه بيت الفلسفة في فندق ومنتجع البحر بالفجيرة، بحضور الشيخ محمد بن حمد بن سيف الشرقي مدير عام دائرة الحكومة الإلكترونية بالفجيرة والشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي رئيس اتحاد الإمارات لكمال الأجسام واللياقة البدنية.

ويناقش مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة خلال فترة انعقاده من 17 إلى 20 نوفمبر الجاري، حزمة متنوعة من الأفكار والمواضيع المتعلقة بالفلسفة، وجلسات نقاشية ومحاضرات تطرح جوانبها المختلفة، وقياس تأثيرها على نهوض المجتمعات ورفع الوعي الإنساني فيها.

كما أعلنت اللجنة المنظمة للمؤتمر، عن قرب إطلاق معجم الفجيرة للفلسفة خلال الحدث، والذي يعدّ أكبر معجم للألفاظ والمصطلحات الفلسفية على مستوى العالم العربي.

حضر افتتاح المؤتمر سعادة محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري بالفجيرة وسعادة سالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة ونخبة من الفلاسفة العرب والأجانب والمهتمين والإعلاميين من الدولة وخارجها.

وبدأت فعاليات اليوم الأول، مع جلسة، ترأسها د. جوزيف معلوف، حيث تحدث الدكتور أحمد برقاوي، عميد بيت الفلسفة، عن «معنى الزّمن التّاريخيّ الرّاهن»، ثم شارك د. كلود سباك، أستاذ مساعد في الفلسفة رئيس قسم الفلسفة وعلم الاجتماع جامعة السوربون أبو ظبي، بمداخلة تحت عنوان «كيف ينظر فيلسوف فرنسيّ إلى الرّاهن»، فيما تحدثت د. أريانا كونتي، أستاذ مشارك في الفلسفة في الجامعة الأمريكية في الشارقة، عن «القيم في عالم متغيّر».

وفي تعليقه قال الدكتور أحمد البرقاوي عميد بيت الفلسفة كان هناك حوار مثمر ونقاش حول المحاضرات، التي نظمت وبخاصة تلك النقاشات التي سلطت الضوء على دور الفلسفة والفلاسفة في فهم هذا العالم ورسم ملامح الخلاص البشري الإنساني، حيث أجاب الحاضرون عن أهمية الفلسفة ودورها في أن تتحول إلى وعي يمد الإرادة بالفعل التاريخي. .

وكما شارك د. شايع الوقيان، المفكر والفيلسوف السعودي بمداخلة تحت عنوان «من وجهة نظر الراهن لماذا نتفلسف؟»، وبعدها شارك الدكتور محمد مصباحي، أستاذ الفلسفة في جامعة محمد الخامس في الرباط بالمغرب، بمداخلة تحت عنوان «هل للفلسفة دور في الوعي العربي اليوم؟ ​».

الجدير بالذكر، أن مؤتمر الفجيرة العالميّ للفلسفة، يناقش الفلسفة وأبعادها المختلفة، وتأثيرها على الجوانب الحيوية ذات التأثير المجتمعي مثل بناء الوعي وتعزيز الهوية وتطوير التعليم، ومعنى الزّمن التّاريخيّ الرّاهن، وكيف ينظر فيلسوف فرنسيّ إلى الرّاهن، والقيم في عالم متغيّر، وغيرها من الموضوعات المعاصرة.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com