منة شلبي أمام مهمة تاريخية لإنصاف نابغة الشرق… اقرأوا التفاصيل

تداول جمهور منة شلبي خبرًا مفاده عن اختيار الفنانة المصرية لتجسيد شخصية الأديبة اللبنانية مي زيادة وذلك بعدما كشف الكاتب الروائي الجزائري واسيني الأعرج أنه سيحول روايته “مي ليالي إيزيس كوبيا” التي أطلقها عام ٢٠١٨ إلى مسلسل درامي بعنوان “ليالي العصفورية”، على أن يقوم بالمعالجة الدرامية له محمد هشام عبيه ومن إخراج مريم الأحمدي.

وكشف الكاتب “واسيني الأعرج” في لقاء مع “سكاي نيوز عربية”عن تفاصيل قصة حياتها، أضاف: “حكاية مي ليست فقط قصتها مع الشاعر الكبير جبران خليل جبران، بل هناك الكثير من الأمور التي ظلت مجهولة عن حياتها، لقد حاولت اكتشافها من خلال رحلة بحث طويلة من مصر ولبنان وفلسطين”.

وأضاف الأعرج: “قبل عملية البحث والكتابة لم أكن أعرف أن مي زيادة دخلت مستشفى الأمراض العقلية، ولم أكن أعرف شيئا عن قصتها مع ابن عمها، وكلما تقدمت في عملية البحث إلا واكتشفت الكثير من التفاصيل المحزنة، لسيدة عاش اسمها في سماء نجوم الأدب ولكنها كانت امرأة مجروحة ومظلومة حتى رحلت عن عالمها.

ومن بين القصص التي ستبرز بقوة في المسلسل، حكايتها مع ابن عمها، “الطماع”، والذي استغل ضعف مي، للاستيلاء على جميع أموالها وممتلكاتها، قبل أن يرمي بها إلى مستشفى الأمراض العقلية الشهير بالعصفورية بلبنان.

وأن أهم ما يميز شخصية زيادة، هو الجانب الإنساني، وهو ما سيضع الممثلة المصرية منة شلبي أمام مهمة تاريخية لإنصاف نابغة الشرق.

من هي مي زيادة؟

مي زيادة هي أديبة وكاتبة عربية ولدت عام ١٨٨٦، واسمها الأصلي كان ماري إلياس، وفيما بعد اختارت لنفسها اسم “مي” لنفسها، ودرست مي تسع لغات أبرزهم، العربية، الفرنسية، الأيطالية، الأسبانية، وغيرهم من اللغات.

أبدعت مي في مَجال الصّحافة، وكانت تنشر مقالاتها في الصحافة المصرية، وتُمضي في نِهايتها بأسماء مُستعارة، كان من أسمائها المستعارة: “شجية، خالد رأفت، إيزيس كوبيا، عائدة، كنار، السندبادة البحرية الأولى”.

كانَ لِمي زيادة دَور في الدِّفاع عَن حُقوق المَرأة، وبِمُطالبة المُساواة كَما أنّها استَحقّت أن تَكون رائِدة مِن رائِدات النَّهضة النِّسائية العَربيَّة الحَديثة، حَيثُ كانَت مُتطلعَة عَلى تاريخ المرأة في الفَترة التي سَبَقت سَجنها فَأكثرت مِن الكِتابة والمُحاضرات والنّدوات؛ لِلمُطالبة بِحقوق المرأة.

تُوفيت مَيّ في مُستشفى المُعادي في ١٧ تشرين الأول ١٩٤١ في مَدينة القاهرة عن عمر يُناهز ٥٥ عامًا.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com