خاص- “أرض المبدعين” تكرّم شخصيات فنيّة واعلاميّة في احتفالية “مئوية وطن”

بالتعاون مع مؤسسة “ارض المبدعين”، اقامت وزارة الثقافة اللبنانية إحتفالية “مئوية وطن” في قصر الأونيسكو، كرمت خلالها عدداً من المبدعين وهم عاصي الحلاني، مروان خوري،جورج خباز، كارمن لبس، هشام حداد، نزار فرنسيس وزياد حمزة، وذلك في احتفال اقيم في قصر الاونيسكو بحضور وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، رئيس ومؤسِس “أرض المبدعين” كمال بكاسيني” وشخصيات ثقافية وأدبيّة وإعلامية ونقابية.

بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حداداً على ضحايا زورق طرابلس، ومن ثم النشيد الوطني اللبناني ونشيد ارض المبدعين، ثم القى الوزير المرتضى كلمة اشار فيها الى انه “بالرغم مما طال بيروت من حروب وزلازل وتداول حكام واحتلالات، بقي وصف أم الشرائع ملتصقاً بها”، مضيفا: “ليس بالكثير أن نقيم كل يوم احتفالاً لتكريم المبدعين اللبنانيين. ذلك أنهم، على سِعَة انتشارهم في كل العالم وميادين المعرفة، تكاد لا تكفي أيام السنة لإيفائِهم حقهم وعرفان أفضالهم، أشخاصاً وإنجازات. من هنا تصبحُ هذه المناسبة التي نحن في رحابِها، مبادرةً مستدامةً ومطلوبةً، ولو موسميًّا، لإظهار الوجه الحقيقي للبنان”.

وتابع: “لعلّنا الآن في أمسِّ الحاجة إلى ذلك، في غَمرة ما يحيط بنا من أزمات انعكست سلباً على صورة الوطن لدى شعبه وشعوب العالم، حتى أن مواطنين كثيرين باتوا يختارون خطر الموت غرقاً في أمواج البحر، على الموت البطيء الذي يذوقونه كل يوم بسبب الأوضاع الاجتماعية المزرية التي يكابدونها، وقد رأينا على ذلك مثالًا صارخًا في ما شَهِدَتْه طرابلسُ الأحدَ الماضي، من كارثة وطنية وإنسانية”.

واستطرد المرتضى قائلا: “بعيداً عن الشعارات والأمنيات، تضعنا هذه الصورة أمام حقيقة مُرة بتناقضِها: وطنٌ يزخرُ بالمبدعين، لكنهم مغيّبون فعليًّا عن الأدوار التي ينبغي أن يلعبوها للإنقاذ، فيما اتخذَ بعضُهم لأنفسهم مواطن عمل وإنجاز في بلاد الله الأخرى”.

من جهته، رئيس ومؤسس أرض المبدعين كمال بكاسيني شكر الوزير المرتضى لدعمه القطاع الثقافي، وقال في كلمة له بالمناسبة: “بيروت يا وردة زرعت في عين حاقد يا مدينة التاريخ ونافذة الشعوب وملجأ المظلمين، سنصرخ اليوم في وجههم أن أرض المبدعين لا تنكسر”.

واردف: “نعم، شوهوا جمالك وضربوا الامال بأبناء شعبك، ولكن لم ولن ينتصروا ولا تنسوا يوما أن حدود وطننا رسمت بدمار شهداءنا، ومستقبله سيكتب بإنجازاتكم ونجاحاتكم أيها المبدعين”. وختم: “سننتصر يا بيروت لأنك قضيتنا، أنت أمتنا وتاريخنا ومستقبلنا، أعلم أنه ليس من السهل أن تكون لبنانيا وكان شرف لنا أن نموت لبنانيين بإستحقاق”.

ترقبوا مقابلات خاصة مع الفنان عاصي الحلاني، الممثلة كارمن لبس، الاعلامي هشام حداد والممثل والكاتب المسرحي جورج خباز، على موقع “بصراحة” قريبًا.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com