هبة القواس: لن نعيد الماضي في (أنوار الأندلس)، بل سنحكي الحاضر والمستقبل

أقامت دار الأوبرا السلطانية في العاصمة العُمانية مسقط مؤتمراً صحافياً للإعلان عن تفاصيل العمل الفني الغنائي الراقص المرتقب الكبير “أنوار الأندلس”، بحضور نجمة العمل هبة القواس قادمة من بيروت لبدء البروفات النهائية قبل انطلاق العروض المباشرة أيام 29& 30 & 31 مايو – أيار الجاري.

أعلنت هبة القواس عن سعادتها بوجودها في دار الأوبرا السلطانية في مسقط، أو “الصرح الذي يضيء بإشعاعات ثقافية فنية من العالم العربي الى العالم” على حد تعبيرها، متمنية أن يكون عمل “أنوار الأندلس” أحد الأعمال الفارقة في هذا المجال، خصوصا أنه للمرة الأولى يقدّم عمل فني ضخم من المتوقع تنقـله بين أنحاء العالم. وأضافت أن هذا العمل “كتبَ في وقت مضغوط. وهو حلم شخصي وعربي، يعكس للمرة الأولى عولمة حقيقية بمعناها الحضاري العميق. لذلك أسسنا عائلة كبيرة ضمّت أكثر من 130 فنان من مختلف الجنسيات يعملون بقلب واحد”.

أكدت القواس خلال سياق حديثها في المؤتمر الصحفي على تشعب “أنوار الأندلس”، الذي تقدم من خلاله كما قالت “عملاً يحاكي الحضارة الأسبانية والعربية. استوحيتُ على المستوى التقني الغنائي والموسيقي من أوركسترا البلاط الأندلسي التي وصلت في زمنها الذهبي الى 600 عازف”. أضافت القواس الى عملها موسيقى الفلامنكو وهي موسيقى الشارع الطالعة من حس الناس. وقد مزجت القواس في “أنوار الأندلس” الموسيقى الدرامية السمفونية الكبيرة الى الموسيقى الاندلسية القادمة من المغرب والجزائر وتونس. كما سينضم الى هذه الموسيقى المكتوبة أخرى ارتجالية على صعيد الإيقاع والغناء، بالتزامن مع رقص الفلامنكو التقليدي والباليه المعاصر.”

في هذا السياق أكدت هبة القواس أن التحدي كبير، بسبب ضخامة العمل وتشعبه، والذي تم إنجازه خلال شهرين وهو يتطلب تحضيره أكثر من ستة أشهر. وتتابع قائلة: “لن نعيد الماضي في “أنوار الأندلس”، بل سنحكي الحاضر والمستقبل، من خلال إعادة خلق أندلس برؤية جديدة معاصرة”.

والجدير ذكره أن القواس ستقدم في “أنوار الأندلس” موهبة جديدة قادمة من السعودية، هو الفنان عبد الرحمن محمد الذي وصفته بأنه “حامل الموروث والتراث الحجازي”، وهو سيقدم معها ديو إلى جانب أدائه مواويل تراثية. وتعول القواس على موهبته التي تبنتها منذ عشر سنوات.

أما عن سبب اختيار دار الأوبرا السلطانية في مسقط لتقديم العرض الأول لـ “أنوار الأندلس” فأرجعته هبة القواس الى أن “ما يحدث في العاصمة العمانية الآن يذكرني بالأندلس على صعيد أعمال جلالة السلطان قابوس، التي تشبه انجازاته ملوك الأندلس، فهو سلطان يعزف الموسيقى وملم في الكمياء والفيزياء والفلك وأخذ بلاده الى النهضة عبر إدارتها بطريقة حضارية”.

شاهدوا الصور

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com