نادين لبكي وأعضاء لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” في مهرجان “كان” في حفل توزيع الجوائز

عن المكتب الاعلامي: أقيم حفل توزيع جوائز فئة “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي الدولي يوم أمس في صالة “ديبوسي” في المدينة الفرنسية المتوسطية كان. وسط حشد من المخرجين والنجوم العالميين.

فشكر مدير مهرجان كان تيري فريمون لجنة التحكيم التي تترأسها المخرجة والممثلة إيزابيللا روسليني.

وكان من الملفة هذه السنة الوجود العربي في هذه اللجنة حيث نجوم عرب قاموا بتقييم السينما العالمية ومن بينهم المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي التي كان حضورها كالعادة منتظر في هذا المهرجان.

نال جائزة تظاهرة “نظرة ما” الفيلم “هروتار” أو نعاج وهو فيلم إنساني ومؤثر ومليء بالمعاني يتناول سيرة أخين يعيشان في مكان منعزل ويربيان النعاج التي يتعلقان بها إلى درجة كبيرة ويحاولان الحيلولة دون قتلها جميعا إثر إصابة بعضها بالمرض.

كما منحت جائزة لجنة التحكيم الى فيلم “زفيزدان” أو شمس حارقة للمخرج الكرواتي دليبور ماتانيتش.

أما جائزة الإخراج فمنحت للياباني كيوشي كيروساوا عن شريطه “نحو الشاطىء الآخر”، ومنحت جائزة “موهبة ما” للروماني كورنيليو بورومبويالتي قدمتها المخرجة لبكي وتكلمت عن الموهبة وخفة التعبير الذي قدم فيها المخرج عمله.

جائزة المستقبل منحت مناصفة لمخرجين من إيران والهند، إذ انتزعتها الإيرانية عايدة باناهاندي عن فيلمها “ناهد” والهندي نيراج غايوان عن فيلمه “ماسان” وقد حصل هذا المخرج أيضا على جائزة اتحاد النقاد السينمائيين الدوليين في لفئة “نظرة خاصة”.

فالفلمين الإيراني والهندي يمثلان العمل الأول للمخرج وكانا ناجحين في نقلهما صورة المجتمع الذي يعيشان ضمنه.

تظاهرة نظرة ما تقدم المواهب الجديدة وتكشف عنها وتكافئ بشكل خاص السينما التي تمتلك نظرة خاصة ومجددة بالنظر إلى المجتمعات والوجود، “لقد سافرنا حول العالم حين شاهدنا هذه الأفلام” قالت إيوابيللا روسيلليني رئيسة لجنة التحكيم.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com