مقابلة خاصة مع نجوم مسلسل عشرة عبيد زغار: المسلسل ليس للجهلة والسطحيين، هو نجح شعبياً ونور الشريف اتصل لتهنئتنا‎

دعت إذاعة صوت الغد اهل الصحافة والاعلام لعشاء إحتفالي بنجاح المسلسل اللبناني “عشرة عبيد زغار” بحضور ابطال العمل وكل من ساهم بنجاحه .لفتة قيمة من اذاعة صوت الغد التي كرمت المسلسل اللبناني الوحيد في رمضان وحرصت على طريقتها على تشجيع الدراما اللبنانية وجميع القيمين عليها .وكان لموقع “بصراحة” دردشة تقييمية سريعة مع ابطال العمل.

المنتج مروان حداد: ” لا أنظر للإنتقادات التي وجهت لنا بل إلى نسبة المشاهدة !”
بداية توجهنا إلى صاحب شركة “مروى غروب” المنتج مروان حداد لمعرفة ردّه على كل الإنتقادات التي وجهت للمسلسل، فصرح قائلاً: “بصراحة أنا لا أنظر للإنتقادات التي وجهت لنا بل إلى نسبة المشاهدة والناس الذين يتابعون العمل واليوم نحن متواجدون في مكان عام وكما ترين فالجميع يريد أن يعلم من هو شوقي شاهين!” وأضاف:” بصراحة، وبالنسبة لي ١٠ عبيد زغار كان عملا” رمضانيا” لا يشبه كل الأعمال، قدمنا نوعاً جديداً لم يسبق لأحد أن قدّمه في رمضان، لذلك أتخيّل أنه سيلقى النقد لأنه نوعية جديدة وفي النهاية دائماً هناك جمهور يرضى وآخر لا يرضى، هذا أمر طبيعي نتقبله برحابة صدر…”

وحين سألناه ما إذا كان تسنى له أن يتابع أعمالا رمضانية أخرى، أكّد أنه تابع أكثر من عمل منها مسلسل “صاحب السعادة” للممثل القدير عادل إمام و” لو” و”سرايا عابدين” اما المسلسلات الاخرى فلم يستطع مشاهدتها لأن وقت عرضها تزامن مع عرض مسلسل ” عشرة عبيد زغار” وشدّد أنه إذا لم يتابع العمل جيداً لا يعطي رأيه فيه، منوهاً: “هناك الكثير من النقاد ينتقدون العمل من خلال مشاهدتهم لحلقة واحدة فقط أو مجرد مشهدين! فيبدون رأيهم! لذلك لا أحب كثيراً الرد على النقد في رمضان، حتى أنهم أحياناً يعطون معلومات غير صحيحة! “شو بدنا نرد علين لنرد!”

أما لأي عمل رمضاني يقدم جائزة العمل الأول والأفضل أشار إلى أنه لا يمكنه الإعلان عن ذلك لأنه لم يشاهد كل الأعمال الرمضانية خاصة وأنه كان هناك ما يفوق السبعين عملاً وبالتالي على من يعطي الجائزة أن يشاهدها جميعها وأنه ليس ممن يدلون بكلام عشوائي مع العلم أنه كان هناك مسلسلات جميلة جداً وأخرى أقل جودة خاتما:” ولكن بالنسبة لعشرة عبيد زغار أنا راضٍ من جميع النواحي…”

كارلوس عزار : ” مش أي حدا بيجي بصف حكي ورا بعض منعتبر إنو عم يعمل نقد !”
من جهته نوّه الممثل كارلوس عازار أنه على من ينتقد أي عمل أن يعرف جيداً ماذا يقول وان يتكلم بموضوعية وليس بشخصانية ! وأن يفهم بهذا المجال! مشدداً: ” مش أي حدا بيجي بصف حكي ورا بعض منعتبر إنو عم يعمل نقد ! خاصةً إذا تدخلت الشخصانية بالموضوع ! ” هذا واشار كارلوس أنه لم يتسنى له متابعة أعمال رمضانية أخرى بسبب السفر لذلك لا يمكنه الحكم على أي منها! كما وانه اثنى على اداء وتمثيل ابطال “١٠ عبيد زغار” مؤكدا” ان كل منهم اجاد دوره بشكل مميز!

ونفى كارلوس ان تكون شخصيته في المسلسل قريبة من شخصية الموسيقي زياد الرحباني كما اتهمه الاعلام معتبراً ان هذه المقاربة لا تزعجه بل يشرفه ذلك مصراً على عدم وجود اي شبه بين الشخصيتين

الكاتب طوني شمعون:” القافلة تسير والكلاب تنبح وخلصت!”
من ناحية أخرى كان لكاتب المسلسل طوني شمعون رد قوي على الإنتقادات القاسية التي وجهت له شخصياً وطالت لغة الحوار والكلام في المسلسل إذ اعتبروها لغة قاسية خشبية وغير متداولة في أيامنا هذه ، فصرح قائلاً:” اريد ان اقول امراً واحداً، الذين وصفوني بالعبقري، هم عباقرة! والذين قالوا عني أني كاتب بعشرة رؤوس هم كتاب بعشرة رؤوس! أنا لا أرد على هذا الكلام! فأنا يهمني النخبة المثقفة، فمسلسل عشرة عبيد زغار ليس للجهلة والسطحيين و”مش لكل واحد بيعمل فايسبوك وهمي ومزيف لينتقم! كممثل لم نأخذه في اعمالنا، أو مخرج لا نتكلم معه… اكتشفنا أن هذه أمور بدون طعمة وأشياء وسخة مثلهم! فالنجاح يكون في الشارع… القافلة تسير والكلاب تنبح وخلصت!”

وحين سألناه أي أعمال رمضانية فضل ولمن يقدم جائزة أفضل عمل رمضاني قال:” أنا لا احب ان اقدم جوائزاً او ان اتلقى جوائزاً! كل المسلسلات فيها خير وبركة ويعطيهم العافية كل الذين قدموا أعمالاً في رمضان ، وأنا أعطيهم كل شيء ، فأنا يهمني جائزة الناس فقط وقد أخذتها والحمد لله على طول باخدها… وهني ياخدوا الجوائز يللي بدن ياها!”

الممثل السينمائي شوقي متى:” نور الشريف إتصل بي وهنأني على العمل وسألني عن إسم مخرج المسلسل!”
صرّح النجم السينمائي القدير شوقي متى أن بطل العمل هو المخرج ايلي حبيب منوهاً:” الممثلين كانوا مهمين لأن المخرج كان مهماً، والمنتج مروان حداد دفع مصاري كتير للمسلسل، وهذه تعتبر مرجلة لأنها مخاطرة كبيرة، مع العلم أني أساساً ضد المسلسلات يللي بيصدروا برمضان ! لأنو بصير في سلق، ولكنها مجرد حالة وستنتهي، المهم أن “١٠ عبيد زغار” مسلسل “مشي بالعرض” بين كل المسلسلات التي عرضت سواء كانت لبنانية أو عربية، هذا العمل الوحيد الذي أحبه الناس وشاهدوا عملاً لم يسبق لهم ان شاهدوا مثله بالدراما !” واشار إلى أنه لم يتسنى له متابعة أعمال رمضانية أخرى، بل تابع عمله فقط وذلك ليرى اخطاءه فيحسن ، عدا عن أنه لا يحب التلفاز ! ولكنه رأى أن “١٠ عبيد زغار” كان عملاً مهماً ويستحق جائزة أفضل عمل رمضاني وتقدم الجائزة لمنتج العمل ومخرجه…

وحول الإنتقادات التي وجهت للعمل تساءل متى :” من الذي إنتقد وكتب؟ هؤلاء ليسوا نقاداً، انهم جماعة يكتبون الذي يشعرون به، فالنقد شيء آخر، والنقاد الفنيين في لبنان لم يعد لهم وجود فاما ماتوا أو توقفوا عن الكتابة ! فقديماً كنا نتعلم من النقد الذي يوجه إلينا سواء كان سلبياً أم إيجابياً إذ كانوا يعللون لماذا السلبي !” واضاف:” ما يثبت نجاح العمل، هي محبة الجمهور له من عمر 3 سنوات وحتى ال 90 سنة ! من هنا فنحن نقدّم عملاً للناس وليس لمن يحب أن يتفلسف ! وبالنهاية ما من عمل يكون كاملاً متكاملاً فدائماً هناك نقد على أمور معينة ، فمن يرضى عن نفسه كثيراً ويشعر أنه مهم جداً يسقط !” وصرح:” نور الشريف إتصل بي وهنأني على العمل وسألني عن إسم مخرج المسلسل! اذاً ليس عملاً كيف ما كان كما يقولون! وأنا أعرف جيداً لغة الاعلام فمن الجيد أن يحكى بالعمل حتى لو بطريقة سلبية ، فالكارثة إذا عتموا على العمل ! لذلك اشكر الاعلاميين الذين يتكلمون عن المسلسل، والشكر الأكبر للممثلين وللمخرج ولكل فريق العمل” وختم حديث بالاعلان لنا عن تحضيره لفيلم سينمائي سيكون من إنتاجه وانتاج ابنه كميل متى ولكن العمل لا يزال في مرحلة الكتابة…

جورج شلهوب: ” ما عم فينا نطلع بانتاج ضخم لأن شركات البث عنا ما عم بتساير المنتجين باسعار معقولة !”
وفي حديثٍ مع الممثل المخضرم جورج شلهوب نوّه أن كل ممثل من الأبطال العشرة لعب دوره بشكل ممتاز وتقمص الشخصية المسندة إليه مضيفاً:” برافو عليهم لأن ألإختيار كان صحيحاً” أما بالنسبة لمتابعته لأعمال رمضانية أخرى فقال:” أنا اتنقّل كثيراً من محطة إلى أخرى، والاعمال كلها شعرت انها بطيئة، أي أن القصة تدور على محور واحد، والقصص المجانبة لها ضعيفة جداً ! بينما مسلسل “١٠عبيد زغار” قدم ١٠ قصص فكان أغنى من غيره!” واكد انه راض عن العمل…

وقد وجه شلهوب نقداً قائلاً:” نحن ما عم فينا نطلع بانتاج ضخم وكبير جداً لأن شركات البث عنا ما عم بتساير المنتجين باسعار معقولة ! ولكن بالرغم من ذلك فقد قدمنا عملاً ذو مستوى جيد، وما من شك أن هناك بعض الأخطاء كأي عمل يقدَّم، فهناك أعمال أجنبية حائزة على اوسكارات وفيها أخطاء! ولكن هذا لا يمنع أنه نال إعجاب الناس وجعلهم يستمتعون !” وبعيداً عن هذا المسلسل صرح لنا جورج شلهوب أنه سيطل قريباً في مسلسل “شريعة الغاب” من إخراج منصور الرحباني الحفيد ، مع الفنانة ألين لحود، باسم مغنية ، مالك رحباني وغيرهم من الممثلين…

ريتا حرب: ” قالوا لي أنني في بعض المشاهد تخطيت ممثلين اخرين يمثلون منذ سنوات عديدة !
الاعلامية والممثلة ريتا حرب اعطت الأبطال العشرة للمسلسل علامات عشرة على عشرة منوهة:” أنا كمشاهدة وليس كممثلة، كنت أتابع العمل وانا مستمتعة بالكاستينغ فكل شخصية لعبت الدور المناسب وكانت في مكانها الصحيح، وقد صدقتهم جميعاً لذلك اهنئهم واقول لهم برافو” واشارت إلى أنها إضافةً إلى “١٠ عبيد زغار” تابعت مسلسل “لو” وهناك مسلسلات أخرى سمعت عنها وترغب بمتابعتها لاحقاً في العروض الثانية. واكدت ريتا أنها تأخذ بعين الإعتبار الأراء الإيجابية والنقد البنّاء مضيفةً:” احياناً تصدر الأحكام في غير مكانها ! ولكني أعرف نجاح المسلسل من الشارع ، فسبق ومثلت في مسلسلات أخرى ولكن اليوم الفرق كبير جداً، فحيثما أذهب يسألوني عن الشخصيات وعن العمل ويتابعونه وينتظرون النهاية ! وهذا يدل أن هناك جمهور كبير لشاشة “أم تي في” وللمسلسل خاصةً وأنه الإنتاج اللبناني الوحيد في رمضان، فبرافو مروى غروب” أما النقد الوحيد الذي وجهته للعمل فهو البطئ في سير الأحداث في الحلقات الأولى…
وحين سألناها إلى أي مدى كرّسها هذا المسلسل نجمة تمثيل بعد أن كانت الإعلامية فيها طاغية أكثر، أجابت: ” صحيح، في السابق كانت الاعلامية طاغية أكثر وكانت الأدوار التي لعبتها تخدم ألا اخرج ١٠٠ ٪ من نفسي كإعلامية، ولكن في هذا الدور “طلعت فعلاً من حالي”، واثبتت نفسي كممثلة، وعدد كبير من النقاد ومن الأشخاص الذين أثق بهم في هذا المجال اتصلوا بي أكثر من مرة ليهنئوني على دوري، وقالوا لي برافو كممثلة، كما وانهم قالوا لي أنني في بعض المشاهد تخطيت ممثلين اخرين يمثلون منذ سنوات عديدة ! وما يهمني من كل هذا أن أكون فعلاً قدمت الدور بشكل جميل…”

هشام أبو سليمان: المسلسل الرمضاني الأول كان “١٠ عبيد زغار” ، أما المرتبة الثانية فلمسلسل “لو”!
أكد الممثل هشام أبو سليمان أنه لا يمكن إستثناء أي من ابطال العمل العشرة، لأنه لو حذف أي من العناصر يسقط العمل! وشكر كل الأسماء التي شاركت في العمل فرداً فرداً حتى الأطفال، كما أشار أن هذا المسلسل من أكثر المسلسلات التي تتعب الممثل… هذا وصرح أن المسلسل الرمضاني الأول بالنسبة له كان “١٠ عبيد زغار” ، أما المرتبة الثانية فيعطيها لمسلسل “لو” خاصةً وأنه يعلم كم تسخى شركة الصباح والمنتج صادق الصباح على اعماله . مضيفاً:” أنا أحب الأشخاص الذين يعطون قيمة لعملهم ويسخون عليه ويقدرون المواهب ويحترمونها كشركتي صادق الصباح ومروى غروب بإدارة مروان حداد التي شهادتي مجروحة فيها!” أما النقد الذي وجهه للعمل فكان حول شق الملابس الفخمة ورأى أن هذا الموضوع كان يحتاج لمتابعة أكثر لمعرفة تفاصيل وكيف نجعل الثياب تتسّخ .. عدا عن ذلك أكد أنه راضٍ مئة بالمئة عن العمل قائلاً: ” اتمنى أن تكون كل الأعمال القادمة بمستوى “١٠ عبيد زغار” وضخامته ونظافة الإخراج . فانا أرفع القبعة للمخرج ايلي حبيب الذي عمل بجهد على أقل تفصيل في المسلسل وتابعنا بحب..واتمنى ان نكون قد اقنعنا الجمهور بدورنا…”

بريجيت ياغي: ” لا يمكن أن ننكر أن “لو” أيضاً مسلسل قوي جداً!”
اشارت الفنانة والممثلة بريجيت ياغي أنها ضد فكرة التصنيفات وتراتبية نجم أول وثانٍ ! لأن كل ممثل من الأبطال العشرة لعب دوره بالطريقة المناسبة وبكاراكتيره الخاص! وقالت أنها تابعت فقط مسلسلي “١٠ عبيد زغار” و “لو” خلال شهر رمضان، مضيفةً: “طبعاً لا يمكن أن ننكر أن “لو” أيضاً مسلسل قوي جداً!” واكدت أن العمل الناجح لا بد أن ينتقدوه سواء كان بطريقة سلبية أم اجابية، كما أنها لا تواجه أي مشكلة أبداً مع الانتقادات السلبية لأن هذه الإنتقادات هي التي تجعلها تحسن وتطور ادائها فتتقدم أكثر. مستدركة: ” من الطبيعي أن يكون هناك أمور ناقصة أو بعض الأخطاء في أي عمل يقدم ولكن لا يجب أن ننظر فقط إلى هذه الناحية، بل يجب أن ننظر لناحية اننا تعبنا كثيراً لنقدم هذا العمل، وانه العمل اللبناني الوحيد في رمضان، والوحيد بهذه التقنيات العالية وبطريقة التصوير، كما أنه لم يكن هناك مسلسل رعب غيره… فهذه الأمور تلعب دوراً مهماً ولا يمكن أن نغض النظر عنها!”

طوني نصير: ميريام فارس من النوع الذي اذا اعطيتها تعطيكي، بينما هناك أشخاص قد ما تعطين يبقون بلوك ولا يعطون !”
بدوره أشار الممثل طوني نصير إلى أنه لم يتابع الأعمال الرمضانية الأخرى بشكل متواصل، مضيفاً:” تابعت بصراحة مسلسلنا ليس لأنه عملنا، أو لأني أمثل فيه ، انما لأني بطبعي أحب هذا النوع من الأعمال الفنية، فحتى لو كان مسلسلنا كوميدياً، وهناك مسلسل أخر يعتمد على الرعب والتشويق كنت سأتبع الرعب! ولكني شاهدت قليلاً من مسلسلات أخرى ووجدت أن “لو”احبه الناس كثيراً، ونادين نسيب نجيم كانت رائعة ومميزة جداً ، ويوسف الخال نجم والجمهور يحبه لو شو ما عمل وشو ما قدم ! كما أني شاهدت قليلاً من “إتهام” وانا بطبعي كشخص أحب ميريام فارس كثيراً وارى أن ميريام من النوع الذي اذا اعطيتها تعطيكِ، بينما هناك أشخاص قد ما تعطين يبقون بلوك ولا يعطون ! أنا لا أشبهها بالنجمة سعاد حسني، ولكن أجد أن ميريام تماماً مثل سعاد حسني، تمثل وتغني وترقص فهي نجمة شاملة وأنا أحبها كثيراً!”

ميري ابي جرجس: ” اقدم جائزة أفضل عمل رمضاني لمسلسل “١٠ عبيد زغار” !
أما الممثلة ميري ابي جرجس فقالت حول المسلسلات الرمضانية: ” تابعت القليل من كل الأعمال تقريباً، إذ تزامنت أوقات عرضها ، ولكني طبعاً شاهدت لأن أصحابنا كلهم في هذه الأعمال…وأقدم جائزة أفضل عمل رمضاني لمسلسل “١٠ عبيد زغار” طبعاً ، ولكن ميريام فارس فاجأتني واعجبتني كثيراً بأدائها وتمثيلها ، كما أحببت كثيراً دور الممثلة نهلا داود في “إتهام” فقد أجادته ولعبته بشكل رائع ، وشاهدت قليلاً من “الإخوة” واحببت نادين الراسي كثيراً في العمل كما أن الكاست قوي وجميل، وشاهدت أيضاً “لو” مع العلم أن القصة غريبة قليلاً بالنسبة لي كمجتمع عربي… ولكن في النهاية لا يمكن إلا أن نقول أنهم جميعهم عملوا بجهد واعطوا من قلبهم في أعمالهم… واللافت غزارة الإنتاج وهذا أمر جميل جداً ويسعدنا على أمل أن يبقى كذلك!”

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com