محطة (ال بي سي اي) تحضّر لاطلاق قناة دراما؛ وديو المشاهير بعد رمضان؛ وهل سيعود ستار اكاديمي الى كنف المؤسسة؟

(ال بي سي اي) هي الحدث مرّة أخرى، لكن ليس من باب الأزمات المستمرّة والمشاكل التي لم تصل إلى خواتيمها السعيدة، بل من باب محاولاتها العودة إلى الموقع الأوّل، بعد تراجع ملموس في نسبة مشاهديها خلال الأشهر الأخيرة. قبل أيّام، أطلقت المؤسسة قناتها الأرضيّة الرديفة بالشعار الأحمر، ومهمتها نقل كل برامج القناة من دون فواصل وملاحق إخباريّة. ويجري البحث حالياً لتكون lbc أوروبا القناة البديلة للفضائية اللبنانية، وتتواصل الاستعدادات لإطلاق قناة «lbc دراما» قريباً فيما شهد قسم الأخبار نفضة كبيرة ظهرت آثاره على الشاشة عبر الريبورتاجات الاجتماعية والكثافة في النقل الحي للأحداث التي يشهدها لبنان.

وعلمت «الأخبار» أنّ الأيّام الماضية شهدت اجتماعات مكثّفة للاتفاق على شكل خريطة رمضان على lbc أوروبا، بعدما خسر بيار الضاهر القناة الفضائيّة التي ارتدت الحلة الروتانيّة تماماً، فأزاحت اللوغو إلى يمين الشاشة انسجاماً مع شكل قنوات «روتانا»، فيما لا تقدم أي برامج ومسلسلات لبنانيّة، بل تكتفي بحلقات «B بيروت» في سهرات الموسم فقط، بينما تركّ على المسلسلات المصريّة والسوريّة متجاهلة تقديم ولو عملاً لبنانيّاً واحداً لحفظ ماء الوجه.

إذاً، أدخلت lbc قناتها الموجهة إلى القارة الأوروبيّة في المنافسة العربيّة، من خلال تقديمها برمجة القناة الأرضية نفسها، مع اختلافات طفيفة. كما أنّ هناك اتجاهاً إلى استبدال اسمها كقناة فضائيّة لبنانيّة تتوجه إلى الجمهور العربي. من هنا، تنشط هذا الموسم، بتقديم سبعة أعمال دراميّة دفعة واحدة: تقدم الدراما الاجتماعيّة الغنائية «ديو الغرام» للكاتبة كلوديا مرشليان والمخرج سيف الدين السبيعي وبطولة ماغي بو غصن وكارلوس عازار، ثم دراما البيئة الشاميّة «الأميمي» و«حارة الطنابر»، واستعادة لمسلسل «بيت جدي2»، والدراما الاجتماعية السوريّة «أرواح عارية» مع قصي خولي وسلافة معمار، وتتقاسم مع قناة «الجديد» عرض مسلسل «الولادة من الخاصرة 2- ساعات الجمر»، كما تعرض الدراما المصريّة «فرقة ناجي عطالله» مع عادل إمام، وبرنامج المأكولات الرمضانيّة «كول وشكور». ولم تتمكن المحطة من الفوز بمسلسل «سيدنا السيّد» للمخرج إسلام خيري، ولا بمسلسل «بنات العيلة» للكاتبة رانيا بيطار والمخرجة رشا شربتجي. وكانت القناة قد اتفقت على مسلسلات سوريّة، ستقدّم في عرض ثان بعد رمضان منها «المصابيح الزرق» مع سلاف فواخرجي و«المفتاح» مع باسم ياخور.

وستفجّر lbci مفاجأة من العيار الثقيل بعد رمضان مباشرة، حيث تطلق قناة مخصّصة للدراما، وهو المشروع المؤجّل منذ سنوات. وفي جعبة القناة مجموعة من المسلسلات المحليّة المرجح أن تعرضها على مراحل في الفترة المقبلة، منها «لولا الحب» مع بديع أبو شقرا ونادين الراسي ويوسف حداد، و«كيندا» مع كارمن لبّس ويوسف حداد وبيتر سمعان، ثم «غزل البنات» مع دارين حمزة وأنجو ريحان ونادين ويلسون نجيم وكريستينا صوايا. ولن تكتفي المحطة بعرض الدراما المحليّة، بل تقدم المسلسلات المصرية والسوريّة والمدبلجة، خصوصاً أن القناة الأرضية تنوي تقديم برامج جديدة في شبكة الخريف المقبل التي تضم البرامج المعتادة في مواسم جديدة، فضلاً عن أعمال جديدة، ثم برامج المواهب التي تقدّمها بالتزامن مع mbc، وستكمل فيها مع The Voice بعد رمضان، بالإضافة إلى برامج المواهب الخاصة بها.

فقد أطلقت القناة قبل أسابيع إعلاناً ترويجيّاً لبرنامج فني، لم تكشف تفاصيله حتى اللحظة، سينضم إلى لائحة برامجها وأوّلها «ديو المشاهير» (Celebrity Duets) الذي ستطلق موسمه الثالث في أيلول (سبتمبر) المقبل، خصوصاً أنها وصلت إلى المراحل النهائيّة من الاتفاق عليه مع شركة Fremantle Media، بخلاف ما تردّد أن القناة الفضائيّة هي من ستفوز به. ويبدو أن الاتفاقات ما زالت معلقة في شأن من سيكون له الحق في عرض الموسم التاسع من «ستار أكاديمي». وليس واضحاً إذا ما كانت «أندمول- الشرق الأوسط» ستتعاقد مع القناة الأرضيّة ومعها lbc أوروبا، أو مع مجموعة روتانا وlbc الفضائيّة، أم ستهرب به إلى قنوات لبنانيّة أخرى كمحطتي «الجديد» وmtv اللتين تصرّان على اختطاف البرامج الناجحة، وهما القناتان اللتان تخوضان المنافسة مع lbc بشكل أو بآخر، أم ستطير به إلى الفضائيات العربيّة سواء «دبي» أو «أبو ظبي الأولى»، أو mbc (وهو ما يكفل عودته إلى القناة الأرضيّة)، خصوصاً أن الشبكة السعودية تجهز نفسها للتعاقد على برنامج عالمي، تؤجّل الإعلان عنه. فهل سيكون هذا البرنامج هو «ستاراك»؟

نقلاً عن جريدة الاخبار اللبنانية كتب المقال الزميل باسم الحكيم العدد ١٧٦٤

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com