محدث- ‏بيان أسرة البرنامج لباسم يوسف عن عدم إذاعة الحلقة الثانية

اثار عدم عرض حلقة “البرنامج”  للاعلامي الساخر باسم يوسف مساء امس الجمعة على قناة CBC المصرية الكثير من الجدل والاستهجان على مواقع التواصل الاجتماعي التي اشتعلت عند الساعة العاشرة مساءً وتحديداً عندما تأكد الغاء الحلقة والاستعاضة عنها بعرض برايم ستار اكاديمي الاخير.

وجاءت المواقف المستهجنة والمستنكرة لما حدث من الاعلاميين اللبنانيين الذين عبروا عن استنكارهم لتوقيف الحلقة ووصفوا ما حدث بقمع للحريات في مصر، وكان ابرزها موقف مديرة اخبار محطة الجديد السيدة مريم البسام التي اعتبرت “لو ان محطة الجديد تملك هذه الحلقة لبثتها دون تردد وبلا رقابة مسبقة“، وختمت قائلة “الحرية ولدت هنا“.

فيما دعا المخرج شربل خليل – صاحب البرنامج الانتقادي “بس مات وطن” الشهير بانتقاداته اللاذعة لمختلف الشخصيات من كافة الفئات على مدار 18 عاماً – الدكتور باسم يوسف الى زيارة لبنان ليخبره عن الفن المقاوم للاحتلال والمخابرات والاصولية.

اما الفنانة غادة عبد الرازق التي كان لها حصة الاسد من الانتقادات في الحلقة الاولى من “البرنامج” فقد سارعت الى التعبير عن رأيها بتوقيف البرنامج قائلة “اللهم لا شماتة”.

اما محمد البرادعي مؤسس حزب “الدستور” فقد عبّر عن رأيه ووجه تحية تقدير لباسم يوسف قائلاً: ” حرية التعبير هي أم الحريات . اذا اقتصرت علي من نتفق معهم فهي شعار أجوف. الشجاعة هي في الدفاع عنها وليست في قمعها. تحية وتقدير لباسم يوسف “.

اما مؤسسة رئاسة الجمهورية فقد نفت علاقتها بهذا القرار، واكد احمد المسلماني المستشار الاعلامي للرئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور أن هذا القرار هو من داخل القناة.

من ناحيتها اكدت القوات المسلحة المصرية على لسان احمد محمد المتحدث الاعلامي باسمها ان لا صلة لها بهذا القرار، قائلاً ” تؤكد القوات المسلحة المصرية أن قرار وقف برنامج ” البرنامج” على قناة سي بي سي هو شأن داخلي يخص ادارة القناة و تؤكد القوات المسلحة المصرية أنها لا تقفد بأي شكل من الاشكال أمام حرية التعبير و الرأي لجميع المواطنين حفظ اللي مصر و شعبها العظيم “.

وكان لافتاً التزام مجموعة كبيرة من الاعلاميين المصريين الصمت وعدم التعليق على الموضوع وخاصة اولئك الذين تناولهم “باسم” في حلقته الاولى، في حين كان الاعلامي عمر اديب الوحيد الذي علق على الموضوع رافضاً توقيف البرنامج واي برنامج آخر، معتبراً بأنه شرب من نفس الكأس ويعرف ما معنى منع برنامج جيداً.

وفي ظل كل ما حدث على مواقع التواصل الاجتماعي ومطالبة الجمهور بعرض الحلقة الثانية من “البرنامج” على موقع يوتيوب، التزم د. باسم يوسف الصمت وقد ترددت معلومات بأنه غادر مصر الى الامارات ولم يصدر عنه اي تصريح او تعليق على صفحته او عبر اي وسيلة اعلامية لغاية الآن.

وكان مجلس ادارة محطة CBC قد اصدر بياناً توضيحياً جاء فيه التالي:
تأكيدا على ماجاء بالبيان الصادر من مجلس الادارة يوم السبت الموافق 26- 10 – 2013 بخصوص الحلقة الاخيرة من برنامج “البرنامج” والتي تم اذاعتها بتاريخ 25 – 10 – 2013 وحيث اننا فوجئنا بالمحتوى الاعلامي المسلم لادارة القناة لحلقة اليوم الجمعة 1 – 11 – 2013 لبرنامج “البرنامج”، يخالف ماورد ببياننا الصادر بتاريخ 26 – 10 – 2013 مما يعني استمرار اصرار منتج البرنامج ومقدمه الاعلامي باسم يوسف على عدم الالتزام بالسياسة التحريرية لقنوات “السي بي سي” والواردة ضمن وثائق العقد الموقع منا مع منتج البرنامج ومقدمه، رغم اننا وفور اذاعة الحلقة الاخيرة قد لفتنا إنتباه منتج البرنامج ومقدمه بضرورة الالتزام بما جاء بالبيان الصادر بتاريخ بتاريخ 26 – 10 – 2013، يضاف الي ذلك عدم التزام منتج البرنامج بتسليم اعداد الحلقات المتفق عليها للسنة الاولى رغم استلامه لكامل المستحقات المالية لتلك السنة، واصراره علي حصول مبالغ مالية اضافية كشرط لاستمرار انتاج حلقات جديدة مما يمثل اخلالا لشروط العقد الموقع بين الاطراف وعليه قرر مجلس ادارة شبكة قنوات “سي بي سي” ايقاف اذاعة برنامج البرنامج ولحين حل المشكلات الفنية والتجارية مع منتج ومقدم البرنامج “وعلى الله فليتوكل المؤمنون”.
رئيس مجلس ادارة شبكة قنوات سي بي سي المهندس محمد الامين.

تحديث  يوم السبت الساعة السابغة مساءً
اصدرت أسرة البرنامج بياناً توضيحياً عن عدم إذاعة الحلقة الثانية جاء فيه:
رداً على البيان الصادر من مجلس إدارة شركة المستقبل للقنوات الفضائية والذى تم إذاعته على قناة CBCمساء الجمعة الموافق 1/11/2013 من قبل الاعلامى /خيرى رمضان وذلك قبل الموعد المحدد لعرض الحلقة بدقائق ،فإن الشركة المنتجة للبرنامج تؤكد للجمهور الكريم على الآتى :
أولا: تأسف الشركه لاتخاذ ادارة قنوات CBC هذا القرار المنفرد والمفاجئ بوقف البرنامج و تؤكد الشركة أنه لم يتم إخطار أسرة البرنامج بأي نية لوقفه حتى لحظة إذاعة البيان المذكور ، وتؤكد الشركة على التزامها بتسليم كافة الحلقات في مواعيدها وعدم إخلالها بأي من الشروط التعاقدية الخاصة بعرض البرنامج وبتسليم الحلقات .
ثانيا: تنوه الشركة المنتجة على التزامها بجميع التعاقدات المبرمة بينها وبين شركة المستقبل المالكة لقنوات CBC، بما في ذلك الالتزام بالسرية المتفق عليها فى علاقه الشركة المنتجة بالقناة. وعليه فنحن نلتزم بعدم التصريح بأية تفاصيل فى هذا الصدد ونتحفظ على ما تم اصداره و ذلك احتراما منا للمهنية والمصداقية المعروفة عن الشركة ، و ترفض إدارة البرنامج الادلاء بأية تصريحات أو بيانات انفعالية قد تضر بمكانة الشركة المالية والمهنية وتعتبر أن ما تم تجاهها هو تشهير بسمعة الشركة المنتجة والعاملين بها.
ثالثاً: نؤكد على عدم صحة الاخبار المتداولة عن قيامنا باجراء مفاوضات أو عقد اتفاقيات مع قنوات أخرى لإذاعة البرنامج وذلك احتراماً منا لتعاقداتنا السارية .
رابعاً : يعتذر فريق عمل البرنامج والشركة المنتجة للجمهور الكريم عن هذا الموقف الذى ترتب على عدم اذاعة الحلقة فى موعدها رغم تسليم هذه الحلقه لقناه سى بى سى وعدم احتوائها على ما يخالف المعاير المهنية والقانونية.
وأخيراً ستعمل الشركه على احتواء هذا الموقف بأسلوب مهنى راقى بعيداً عن المهاترات والانفعالات، وتؤكد لمشاهدي البرنامج انها ستعلن كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الامر في أقرب فرصة ممكنة.

موقع “بصراحة” سيتابع الموضوع وسيوافيكم بكل جديد عند وروده.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com