متابعة – الدورة 37 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي… في أرقام

متابعة – بصراحة: يومان … وتبدأ فاعليات الدورة ” 37 ” لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي التي تترأسها الدكتورة ماجدة واصف، حيث ستنطلق فاعليات تلك الدورة في الفترة من 11 وحتى 20 نوفمبر الجاري، ومن المعروف أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في العاصمة المصرية القاهرة، وأنطلق لأول مرة عام 1976بفكرة من الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ والذي ترأس المهرجان منذ إنطلاقه لأول مرة ولمدة سبع سنوات، ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عقد في العالم العربي، ويعتبر واحداً من أهم أحد عشر مهرجان سينمائي على مستوى العالم، وحرصاً منا على وضع قارئنا في قلب الحدث نستعرض معكم أهم فاعليات الدورة ” 37 ” من المهرجان في أرقام .
يشارك في المسابقة الرسمية هذا العام عدد ” 16 ” فيلم تمثل ” 15 ” دولة، اختارتها لجنة المشاهدة من بين ” 280 ” فيلم تقدمت للمشاركة في المسابقة الرسمية، حيث تشارك الجزائر بفيلم ” مدام كوراج ” للمخرج مرزاق علواش، وتشارك فرنسا بأربعة أفلام هي: فيلم ” أنا جندية ” للمخرج لوران لاريفير، وفيلم ” بولينا ” للمخرج سانتياجو ميترا إنتاج فرنسي – أرجنتيني – برازيلي مشترك، وفيلم ” الكنز ” إنتاج فرنسي – روماني مشترك من إخراج كورنيليو بوريمبويو، وفيلم ” البحر الأبيض المتوسط ” إنتاج فرنسي – إيطالي – أمريكي مشترك ومن إخراج جوناس كاربينيايو ، والفيلم الدنماركي ” بين ذراعيك ” من إخراج سامانو سالستروم، فيما تشارك الهند بفيلم ” أمريكا ” من إخراج برشانت ناير، وتشارك كرواتيا بفيلم ” الشمس الساطعة ” من إخراج داليبور ماتانيتش، بينما تشارك أيسلندا بفيلم “فيوسي” إخراج داجور كاري، والبوسنة والهرسك بفيلم ” حياتنا اليومية ” إخراج أنيس تانوفيتش، وتدخل أستونيا المسابقة بفيلم ” 1944 ” من إخراج ألمو نوجانين، كما يشارك بالمسابقة فيلم ” مادونا ” إخراج شين سو وون من كوريا الجنوبية، ولأول مرة تشارك أفغانستان في المسابقة الرسمية بفيلم “مينا تسير” للمخرج يوسف باراكي إنتاج كندي – أفغاني مشترك، فيما تشارك مصر بفيلمين الأول ” من ضهر راجل ” إخراج كريم السبكي، والثاني فيلم ” الليلة الكبيرة ” من إخراج سامح عبد العزيز والفيلمان من إنتاج أحمد السبكي.

تتنافس الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية على جوائز المهرجان الــ “7” وهي: جائزة أفضل فيلم .. الهرم الذهبي، وجائزة لجنة التحكيم.. الهرم الفضي، وجائزة أفضل ممثلة.. تمثال نصفي للأميرة باكت آتون، وجائزة أفضل ممثل.. تمثال أمنحتب، وجائزة أفضل مخرج.. تمثال الملك اخناتون، وجائزة أفضل سيناريو.. تمثال الكاتب المصري، وجائزة أفضل عمل أول وثان.. تمثال نجيب محفوظ، وجائزة أفضل إبداع فني.

فيما تقدم وزارة الثقافة جائزة لأفضل فيلم عربي، وهي جائزة مادية قيمتها 100 ألف جنية.

سيتم تكريم أربعة من نجوم السينما المصرية والعالمية لما قدموه من اسهامات في إثراء فن السينما والارتقاء به، حيث سيتم تكريم االنجم المصري الكبير حسين فهمي والنجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي بمنحهما جائزة ” فاتن حمامة ” التقديرية تقديراً لمسيرتهما الفنية الطويلة والمتميزة، بينما ستكرم النجمة المصرية نيللي كريم عن أدائها المتميز في مجمل الأعمال التي قدمتها في السنوات الماضية، والنجمة الهندية فرح خان الممثلة والمخرجة التي ساهمت في تطور السينما الهندية، وستمنحان جائزة ” فاتن حمامة ” للتميز.

كما ستعقد علي هامش المهرجان أربعة ندوات عن صناعة وتراث السينما المصرية، وأولي هذه الندوات ستعقد يوم الخميس 12 نوفمبر بعنوان “الدولة وصناعة السينما” ويديرها المخرج شريف مندور، وتعقد الندوة الثانية يوم السبت 14 نوفمبر المقبل تحت عنوان ” ترميم الأفلام وسياسة الحفاظ على التراث السينمائي” وتديرها الدكتورة مني الصحن، والثالثة تقام يوم الاربعاء 18 نوفمبر بعنوان ” سينما التحريك اليابانية: ستوديو جيبلي” ويديرها الناقد أحمد شوقي، فيما ينظم برنامج أسبوع النقاد بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة ” سيمينار: عن صلاح أبو سيف، وكامل التلمساني” يومي 15 ، 16 نوفمبر وتديره الدكتوره عرب لطفي.

كما ستقام على هامش المهرجان العديد من ورش العمل بالتعاون مع “المدرسة العربية للسينما والتليفزيون” و ” First step school ” بهدف تمكين الشباب سينمائياً عن طريق تعريفهم بطرق التعبير من خلال ثقافة الصورة، وتدريبهم علي كيفية إنتاج فيلم قصير، حيث تتضمن الورش التدريب علي كافة عناصر الانتاج السينمائي ” السيناريو، والتصوير، والصوت، والمونتاج، والإخراج “، وذلك تحت إشراف الدكتورة منى الصبان.

ستعقد علي هامش المهرجان أيضاً ” 3 ” برامج موازية هي “أفلام النقاد”، و ” السينما العربية “، و ” سينما الغد “، تقدم من خلالها تجارب سينمائية جديدة ومتميزة، بهدف دعم الثقافة السينمائية بجوانبها المختلفة، وتشتمل تلك البرامج علي مسابقة للأفلام الروائية القصيرة وأفلام طلبة معهد السينما، ومشاركة أفلام من انتاج بعض الدول العربية.

بقلم : د. عاطف قمر

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com