“كاريكاتور” مسرحية كوميدية غنائية لـ روميو لحود

يعود الفنان الكبير روميو لحود الى المسرح من جديد من خلال مسرحية جديدة بعنوان “كاريكاتور” وهي مسرحية كوميدية غنائية لـ “لحود” مستوحاة من أجواء مسرحيّته السابقة “سنكف سنكف” التي قدمها عام 1974 مع جورجينا رزق، سلوى القطريب، عبده ياغي، طوني حنّا، ورضا كبريت، ولكن مع تعديل في الحوارات لتطابق العصر وأحداثه.

“كاريكاتور” من بطولة الممثلين طارق تميم، سيدرا عيد، وعصام مرعب، ومن غناء جاد القطريب وماريتا نادر. يشارك في العمل المسرحي كل من لودي قزّي، سارة شلهوب، رفعت نهرا، حسن الموسوي، جان الهاشم، وريشار نعمة، بالإضافة إلى فرقة آلان مرعب للرقص.

تحكي المسرحية قصّة مملكتين متخاصمتين تخضعان لمصالح وأهواء القوى العظمى التي تتحكم بأمورهما الداخلية بشكل كوميدي. الملك (طارق تميم) محتال وطريف في آن، يحكم شعبه وفقاً لمستشاره وجاسوسه. والملكة (سيدرا عيد) تجسّد شخصية الحاكمة الأرستقراطية، المتعجرفة، السطحية، وغير المطّلعة على أحوال شعبها.

في المسرحية تطلّ حكاية حبّ على طريقة روميو وجولييت، تجمع بين شقيق الملكة (جاد القطريب) وإبنة الملك (ماريتا نادر) اللذين يرفضان ما يحصل من ألاعيب بين المملكتين.

ويلخص روميو لحود الإسقاطة في المسرحية بالقول: “كاريكاتور هي صورة مضخمة عن الوضع الذي يعيشه لبنان منذ عقود. ومهما تبدّلت الأسماء والوجوه وأصحاب القرار، الاّ أن المواقف المضحكة – المبكية للحكام والمحكومين بقيت على حالها، حتى إشعار آخر”.

تتضمن “كاريكاتور” 4 أغنيات أعدّها روميو لحود للمسرحية، وهي:

  • إجونا من الأوّل (بصوت عصام مرعب)
  • بيلبق لِك اللون الأحمر (بصوت جاد القطريب)
  • هيّ (بصوت جاد القطريب)
  • غمّض عيونك عالدّني (بصوت ماريتا نادر)

كما استبقى 8 أغنيات اشتهرت في مسرحية “سنكف سنكف” لسلوى، وطوني حنا وعبده ياغي، وهي:

  • يا مية هلا، خدني معك، والميجانا، تغنيها ماريتا نادر، فيما يغني عصام مرعب أغنية “يا بو السواعد” لعبده ياغي، ويؤدّي جاد القطريب “مين شردلي الغزالة” لطوني حنّا، وموشح “لما بدا يتثنى”.

وفي المسرحية أغنيتان على طريقة الدويتو بين جاد القطريب وماريتا نادر هما: “يمكن شي يوم” لسلوى، و”طال السهر” لطوني حنا.

“كاريكاتور” تُعرض على مسرح théâtre des Arts بجونية، إبتداءً من السبت 3 كانون الأوّل 2016 الساعة 8،30 مساءً.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com