سيرة وانفتحت مع زافين قيومجيان يتحوّل إلى عيادة… اسئلة جريئة وأجوبة نارية على الهواء

أغلق الباب وفتحت سيرة الأسئلة الجنسية الاثنين الماضي في برنامج “سيرة وانفتحت”. فكما حصل في حلقة “شرطة الموضة”، نزلت كاميرا البرنامج الى الشارع وسألت الناس ولكن هذه المرة ليس عن ثيابهم وانما عن حياتهم الجنسية والنفسية .

ما هو السؤال الذي ترغب بطرحه على طبيبك خلف باب مغلق؟ السؤال من المشاهد والجواب مباشرة على الهواء من ثلاثة أطباء من ثلاث إختصاصات مختلفة.

في هذه الحلقة استضاف زافين قيومجيان الطبيبة النسائية المختصة بحالات الحمل المتعثر والتصوير الصوتي الدكتورة ماري شماس، الاختصاصي في المسالك البولية والتناسلية والكلى البروفسور سليمان مرهج والطبيب النفسي الدكتور باسكال رعد وحاول معهم الاجابة على اسئلة المشاهدين الجنسية والنفسية .

بدأت الحلقة كالعادة مع فقرة “سيرة وما إنفتحت” وموضوع “الزواج بعد الزواج: كيف تختار زوجتك الثانية أو كيف تختارين زوجك الثاني بعد زواج فاشل ؟” وتفاوتت آراء الناس وإجاباتهم بين رافض لفكرة الزواج الثاني في حال فشل الزواج الاول وبين من قال انه سيستفيد من اخطاء الزواج الاول للحصول على علاقة ثانية افضل .

بعدها عرض زافين مجموعة من الأسئلة التي طرحها مشاهدو البرنامج الذين إلتقتهم الكاميرا في الشارع كما تلقى عددا كبيرا من الاتصالات من لبنان والدول العربية واوروبا من مشاهدين تناولت اسئلتهم العلاقات الجنسية، الامراض الجنسية والمشاكل النفسية .

فرأى الدكتور باسكال رعد في رده على بعض الاسئلة أن حالة الشريكين النفسية تؤثر كثيراً على العلاقة الجنسية وخصوصاً عند المرأة ، فالحب والحالة النفسية عاملان اساسيان لنجاح العملية الجنسية عندها ، خلافاً للرجل. كما تحدث عن رغبة المرأة الجنسية والاسباب التي تؤدي إلى فتورها وكيفية علاجها.

البروفسور سليمان مرهج أجاب عن أبرز الاسئلة الجنسية التي تتعلق بالامراض العضوية كالضعف الجنسي، سرعة القذف، البرودة الجنسية عند الرجال، العادة السرية، وتأثير أمراض القلب والكلى والسكري على الانتصاب والعلاقة الجنسية وركز على أهمية الثقافة الجنسية التي رأى انها شبه مفقودة في لبنان ويجب تفعيلها عبر تربية جنسية توعوية.

وقال البروفسور مرهج ردا على استفسارات المشاهدين ان جسم الانسان يحتاج للجنس كحاجته للغذاء والدواء وقال : “الصحة الجنسية هي حق من حقوق الانسان، مثل الصحة الجسدية والنفسية”، وأضاف أن الرغبة الجنسية قائمة على العامل النفسي والعضوي ولا تأثير لانواع الطعام والشراب عليها، فمثلا تأثير الخس كالسمك ولا فرق بينهما, المهم ان يتمتع الانسان بصحة جيدة ونفسية مرتاحة.

أما الدكتورة ماري شماس فأجابت على الاسئلة التي تتعلق بالمشاكل الجنسية النسائية كالبرودة الجنسية ، العادة السرية، العملية الجنسية وتأثيرها على الحمل والانجاب، الآلام المصاحبة للعملية الجنسية، الرغبة الجنسية عند النساء ودرجاتها، النشوة وغيرها من المشاكل الجنسية التي تواجه المرأة .

ورأت الدكتورة شماس أن العادة السرية عند المرأة حالة طبيعية تساعدها على اكتشاف جسدها والتعرف عليه أكثر. كما تحدثت عن شعور المرأة باللّذة الجنسية ووصولها إلى النشوة قائلة انه “من الطبيعي أن لا تصل المرأة إلى ذروة النشوة عند كل ممارسة للجنس، فاذا كانت المرأة مكتفية بدون الوصول الى النشوة فهذا امر جيد … المهم ان تكون السيدة سعيدة وتشعر بالاشباع الجنسي .” وأكد الدكتور سعد والبروفسور مرهج على هذه المعلومة معتبرين أن طبيعة جسد المرأة وآلية وصولها للمتعة الجنسية تتأثر كثيراً بالحالة النفسية خلافا للرجل الذي يصل الى متعته الجنسية بطريقة عضوية.

وفي نهاية الحلقة اجمع الاطباء على أن الحياة الجنسية هي ترجمة لعلاقة حب بين شريكين وحاجة جسدية كباقي حاجات الجسد يجب الاهتمام بها واكتشاف مكامن الخلل فيها وعلاجها من أجل استمرارية ونجاح العلاقة حتى لا يدخل الشريكان في حالة من الفتور والضعف والبرود الجنسي.

برنامج سيرة وانفتحت
إعداد وتقديم زافين قيومجيان
يعرض الاثنين 9:45 ليلا بتوقيت بيروت والمملكة العربية السعودية

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com