رأي- في حلقته الأولى، برنامج “شواهد” يطيح ببرامج التحقيقات، و نيكول تنوري نجمة بكل المقاييس

عرضت قناة ال “ام بي سي” أمس الحلقة الأولى من البرنامج التوعويّ الاجتماعيّ “شواهد” من تقديم الاعلاميّة اللبنانيّة “نيكول تنوري”، وكان موضوع الحلقة “التقمّص”.

الحلقة كانت أكثر من رائعة، وكلّ من شاهدها أثنى على المونتاج، تسلسل أحداث الحلقة، وقوّة وأهميّة الحالات التي تعرض، وهذا يعني أنّ فريق العمل أصاب اختيار الحالات التي قدّمت ما تؤمن به، واعلنت تجاربها الخاصّة مع التقمّص، كما وتمّ تناول الموضوع مع أطباء علم النّفس، الذين انقسموا بين رافض له، معتبرين أنّ العقل الباطنيّ يخرج دائما بذكريات مشوّهة و حالات من نسج الخيال، وبانّ علم النّفس حتى اليوم لم يثبت وجود ما يسمّى بالتمّص، ومؤيّد مؤكّد على وجوده. هذا وتمّ تناول الموضوع أيضا من الناحية الدينيّة، وذلك من خلال بعض المقابلات مع رجال دين، الذين انقسموا أيضا، على حقيقة ومفهوم التقمّص.

أجمل ما خرجت به نيكول، هو قيام أحد الأطباء النفسيّين بتنويم الحالة مغناطيسيّا أمام الكاميرا، مسترجعا واياه ذكريات ماضية، جرت معه حتى تلك التي حصلت في أعوامه الأولى…كما حكى الشاب تحت تأثير التنويم عن شكل ومرض ووفاة روحه في حياتها السّابقة، مؤكّدا أنّه يؤمن بالتقمص ويشعر به.

من ناحية أخرى، وبعيدا عن موضوع الحلقة المميّز الذي لم يتمّ تناوله بعد بهذا العمق في مختلف البرامج التحقيقيّة العربيّة، أظهرت الاعلاميّة نيكول تنوري ثقافة “دسمة”، و كاريزما عالية…وبدت في غاية الفهم لموضوع الحلقة الذي تقدّمه، ونجزم أنّها نجمة اعلاميّة بكل المقاييس لما تمتلكه من مقوّمات فكريّة وثقافيّة وتقديميّة مميّزة.

كما أنّنا ايضا لا نستطيع الا أن نثني على عمل كلّ من المخرج “وائل الذيب”، المعدّ والمشرف الأستاذ “سمير فرحات”، وكلّ من شارك في التصوير والمونتاج والتحضير لأنّ الصورة عالية الجودة، والاعداد قويّ جدا، كما أنّ أسلوب طرح الموضوع سلس وعميق في آن.

أخيرا نذكر أنّ البرنامج عبارة عن ستّ حلقات، ستعرض تباعا أسبوعيّا ليلة كلّ سبت. والحلقات المقبلة تتناول مواضيع السّحر والشعوذة واستشراف المستقبل، كما عن الطبّ الايحائي والبديل، وعن المنازل المسكونة و القوى الخارقة التي يتمتع بها البعض، وقد تمّ تصوير الحلقات بين لبنان، سوريا، مصر، السعوديّة، والكويت.

ونطالب هنا ادارة محطّة ال “ام بي سي”، ولأنّنا ومن الحلقة الأولى مؤمنون بنجاح هذا البرنامج، بأن تمدّد وتضاعف عدد الحلقات لأنّنا بحاجة الى تحقيقات بهذا العمق وهذه الحرفيّة في التقديم لا يضاهيها حرفيّة سوى برنامج “تحقيق” الذي يعرض على ال “ام تي في” تقديم الاعلاميّة “كلود ابي ناضر هندي”.
  

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com