رأي خاص – حسن الشافعي نقطة مضيئة في اراب ايدول وصمام أمان المشتركين…وهذه ملاحظاتنا على برايم الامس‎

2

 

تغطية خاصة بيروت : لا شك في ان حلقة الامس من برنامج” اراب آيدول” كانت مميزة وشكلت مفاجأة للمشاهد الذي يتابع البرنامج خاصة مع التقدم الملحوظ باداء المشترك السعودي ماجد المدنيوالمشترك عمار الكوفي من كردستان العراق، اللذان اشعلا مواقع التواصل الاجتماعي وحصدا اعجاب لجنة التحكيم المؤلفة من النجمة احلام والملحن حسن الشافعي والنجمة نانسي عجرم التي ستحل ضيفة على حلقة النتائج الليلة. وكان لافتاً غياب وائل كفوري عن اللجنة بداعي السفر حيث احيا مساء الخميس الماضي حفل ذكرى عيد الاستقلال اللبناني في فندق لاسيغال في قطر وهذا ما دفع بجمهوره للتعبير عن حزنهم الكبير لغياب نجمهم بسبب الفراغ الهائل الذي خلّفه هذا الغياب في حلقة الامس.

واليوم لا بدّ من الاشادة بالملحن والموزّع الموسييقي عضو لجنة التحكيم حسن الشافعي، الذي تأسرنا تعليقاته وملاحظاته في كل حلقة. ولعله الوحيد بين اعضاء لجنة التحكيم الذي يتقن فنّ ابداء الرأي بمهنية عالية وبحرفية لافتة وبموضوعية استثنائية في هذه المرحلة بالتحديد من البرنامج، اذ كان يميل في بعض الاحيان الى المبالغة في الثناء على المشتركين المصريين وربما هذا من حقه الا انه دون ادنى شك كان مستفزاً لباقي المشتركين والشعوب.

حسن الشافعي من أكثر اعضاء لجان التحكيم في كل برامج المنوعات الذي استطاع ملء كرسيه لناحية اسلوبه في ابداء الرأي دون تجريح او اساءة للمشتركين ومع اعطاء ملاحظات تقنية هامة وصائبة دائماً، اسلوب سلس وراقي في تصويب الامور وتوجيه المشتركين بعيداً عن الردح احياناً والمبالغة احياناً اخرى والأهم ان حسن لم يدخل في السجال او لعبة “شدّ الحبال ” بين اعضاء لجنة التحكيم فغرّد في عالمه الفنّي الخاص بعيداً عن الثرثرات وافتعال المشاكل لأنه ببساطة محترف الى اقصى الحدود ولأنه استاذ يُحسب لكل ما يخرج من فاهِهِ الف حساب.

حسن الشافعي نقطة مضيئة في برنامج “اراب ايدول” ونقطة تسجّل لصالح هذا البرنامج الذي اضاف له حسن الشافعي الكثير ويبقى رغم كل صراعات ومشاحنات اعضاء لجنة تحكيم البرنامج صمام أمان المواهب الفنية في البرنامج ويا ليت اختيار الفائزين يقتصر فقط عليه لا على تصويت الشعوب لأبنائها ….لكان هذا البرنامج خرّج كل عام أفضل المواهب على الاطلاق.

وقد رصد موقع بصراحة بعض الملاحظات نعرضها عليكم:

-تواجد والد ووالدة الملحن حسن الشافعي بين الجمهور في استديو ام بي سي.

-افتتح المشترك الفلسطيني هيثم خلايلي برايم اراب آيدول في أغنية للفنان الكبير زكيناصيف “اشتقنا كتير” ونال اعجاب لجنة التحكيم بالاضافة الى رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

-غنى المشترك اليمني وليد الجيلاني للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ اغنية “موعود”، فقالت نانسي عجرم ان وليد غنى الاغنية على الطريقة اليمنية. اما حسن الشافعي انتقد اختيار وليد للاغنية واكد ان اختيار الاغنية لم يكن سليماً. ناقضت احلام كلام حسن الشافعي وقالت ان وليد غنى بشكل سليم وعلى الفنان ان يغني كل شيء، حينها حصل تشويش من الجمهور على احلام اثناء ابداء رأيها بوليد الجيلاني ما وتر الاجواء للحظات فتوجهت احلام لأحدهم قائلة “تجي تجلس مكاني؟” .

– غنى المشترك السوري حازم الشريف القدود الحلبية وأغنية للفنان الكبير صباح فخري “ابعتلي جواب” فرأى حسن الشافعي ان صوت حازم كان رائعا وهو يستطيع ان يتحكم به ولديه قوة بالتحكم بشخصيته على المسرح. من ناحيتها اعتبرت نانسي عجرم ان حازم سينضم للى مدرسة القدود الحلبية وقالت له برافو برافو برافو. اما احلام اكدت ان حازم لديه قدرات رائعة في صوته توصله الى القمر وطلبت منه ان ينوع في اختيار الاغنيات.

-غنى المشترك السعودي ماجد المدني اغنية “علي جرى” للفنانة الكبيرة عليا التونسية. في البداية اشارت احلام ان احساس ماجد مدروس واكدت انه ابدع. اما حسن الشافعي اكد ان ماجد قادر ان يثبت نفسه وقال له احسنت. اما نانسي عجرم اكدت انها ركزت وتفاعلت مع ماجد المدني كثيراً بسبب ادائه المميز وقالت له رائع رائع رائع.

-قاطعت احلام نانسي عجرم عندما استعملت الاخيرة كلمة ترددها احلام دائماً وهي “سلطنتني” واخذت الموضوع بضحكة وقبلت نانسي على رأسها.

-غنى المشترك المصري محمد رشاد أشهر أغاني الفنان للراحل “حسن الأسمر وهي” “كتاب حياتي” .حيث اكّد حسن الشافعي ان محمد نجم لانه يستطيع ان يدخل الى قلوب الجمهور بسرعة. اما نانسي اكدت انها مغرومة باللون الشعبي الذي يغنيه محمد رشاد. اما احلام فوافقت على اختيار محمد رشاد للّون الشعبي وهو يجيده بشكل جيد ولكن عندما يختار ان يغني اللون الرومنسي لن ينجح لأنه حكم على نفسه ان يغني فقط اللون الشعبي. فتدخل محمد رشاد ووعد احلام ان يغني اغنية رومنسية الاسبوع المقبل الا ان حسن ونانسي أصّرا ان محمد رشاد ابدع بغناء اللون الشعبي وهذا اللون يليق بصوته كثيراً.

-قدمت احلام واجب العزاء مباشرة على الهواء للفنانة اصالة نصري بوفاة شقيقها ايهم.

-غنت المشتركة الفلسطينية منال موسى اغنية “انا بعشقك” للمطربة ميادة الحناوي. نانسي تمنت ان تصل منال الى ما تطمح له اما احلام فطلبت من منال الا تخاف وان تفتح فمها اكثر وحسن الشافعي اثنى على صوت منال ووجهت كل من نانسي واحلام تحية للمطربة ميادة الحناوي صاحبة الاغنية.

– ديو يمني جمع ماجد المدني ووليد الجيلاني على المسرح.

-ختامها كان مسكاً مع المشترك عمار الكوفي من كردستان العراق حيث ادى اغنية القيصركاظم الساهر “مدرسة الحب” ونال اعجاب لجنة التحكيم بشكل كبير جداً بالاضافة الى رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اكدوا على ابداع عمار الكوفي في تأدية الاغنية.

– ردّ محمد رشاد الجميل للفنان المصري احمد حلمي بعدما كان الاخير يشجعه ويدعمه برسائل مصورة في اراب آيدول وقال: “في الفترة الأخيرة، حصل إنقطاع بيننا فعلمت لاحقاً أنه يمر بوعكة صحية مع زوجته منى ذكي، فأتمنى لهما الشفاء العاجل ونراهما عبر الشاشة ومنورين الأستوديوهات ومكسرين الدنيا بالأفلام”. وأضاف:”المصريخون لا يستطيعون الإستغناء عنهما لأنهما عواميد في الفن المصري والعربي، فأتمنى أن يشفيه الرب وأن يعود لنا بألف سلامة”.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com