رأي خاص بالفيديو – الأميرة الرحبانية هبة طوجي فخر لبنان على مسرح ذا فويس الفرنسي‎

رأي خاص – وكأنها خرجت من الحلم… من الخيال ومن أروع ما يخطر على البال لتقف على مسرح برنامج “ذا فويس” بنسخته الفرنسية. وقفت النجمة اللبنانية هبة طوجي بالامس وقفة المرأة الاسطورة التي لا تهاب الاّ صوتها. وقفت مستدرجة ملايين العيون والآذان والقلوب اليها…الى حضورها واحساسها وكاريزمتها وجمالها والهيبة التي تبثها في مسرح صغر بالامس قياساً بموهبتها.

توقعنا ان تذهل المدربين الاربعة ولكن لم نتوقع ان تسحر ملايين المشاهدين حول العالم والنافذين في عالم الموسيقى حيث غصّت مواقع التواصل الاجتماعي بتغريدات تضمن بعضها الكثير من عبارات الاعجاب والفخر والثناء والمديح وبعضها الاخر تضمّن ملاحظات تقنية ايجابية استشعرت خلال دقائق لأداء هبة لأغنيتها موهبة فذة واستثنائية واطلالة حابسة للانفاس في الحلقة الثالثة من مرحلة “الصوت وبس” حيث استدار المدربون الاربعة لهبة ولم يكتفوا بذلك بل وقفوا احتراماً وتقديراً لموهبتها وصفقوا لها بحرارة

.وبعدما استدار كل اعضاء لجنة تحكيم ذا فويس لهبة وبعدما حاول كل مدرب استمالتها كي تنضم الى فريقه مثنيين على هذه الموهبة المميزة والطلة الجميلة ومعبرين لها عن اعجابهم وذهولهم، اختارت هبة ان تنضم الى فريق ميكا الذي عبّر عن سعادته وقفز فرحاً متوجهاً عند هبة لمصافحتها وتقبيلها بعد ان وجه لها عدداً من الاسئلة حول سنّها وان كانت من بيروت منهياً بالقول انه لم يصدّق انها متواجدة على مسرح”ذا فويس” نسبة لشهرتها الواسعة في لبنان والوطن العربي كما عرّف عنها لزملائه في اللجنة.

في البداية،لفتتني تغريدة Eric Fallourd وهو عالم فرنسي بيئي شهير اختصر ما حاول ملايين المشاهدين حول العالم التعبير عنه بالامس حين كتب بالفرنسية :
Bon Annulez l’emission . on a “the voice” #lesmoulins demoncoeur مطالباً بالغاء البرنامج لأننا وجدنا “الصوت” مشيراً الى هبة طوجي التي أدّت بالامس مقطعاً من أغنية “ les moulins de mon Coeur” لميشال لوغراند واستكملتها بمقطع من “لا بداية ولا نهاية” النسخة العربية منها والتي كتبها الكبير الراحل منصور الرحباني.

والمفاجأة الكبرى تمثلت بتغريدة Pascal Negre وهو رئيس شركة UNIVERSAL Music في فرنسا حيث عبّر عن ذهوله بأداء هبة قائلاً:”ما هذه الموهبة! كم عظيمة هي هذه المغنية وكم رائع صوتها يا لها من نجمة! فما كان من هبة الا ان تشكّرته بطريقتها اللبقة والراقية.

كثّف بالامس جمهور هبة طوجي نشاطه على موقع “تويتر” خلال البرنامج الى ان دخل اسم هبة طوجي ضمن ال trend العالمي من خلال هاشتاغ #HibaIstheVoice

نجوم في الاعلام والفنّ والسياسة هنأوا وشجعوا وباركوا لهبة طويجي هذا الانجاز العالمي المشرّف الذي غاب عنه نجوم الصف الاول باستثناء النجمة كارول سماحة التي أظهرت مشاعر نبيلة تجاه ابنة بلدها التي كانت حديث العالم بأسره البارحة ولكن لم نستغرب كثيراً موقف نجوم لبنان الاخرين الذين لم يرتقوا بعد الى مستوى يسمح لهم بتخطي انانيتهم و”الأنا” المتضخمة وروح المنافسة غير الشريفة ويتشاركوا مع هبة هذه اللحظات الفنيّة الثمينة.

في سياق الحلقة، عرض البرنامج تقريراً قبل صعود هبة طوجي على المسرح حيث ظهر انه لم يرافقها احد من عائلتها بل تواجد الى جانبها الموسيقي اسامة الرحباني.

كذلك انسحب الامر على غرفة النتائج حيث ظهرت هبة بمفردها، مع العلم ان اسامة الرحباني رافقها عزفاً على البيانو اثناء غنائها على المسرح ولكن ربما احب ان لا يظهر في غرفة النتائج.

كذلك لفتتنا فقرة the voice-la suite التي تتبع البرنامج حيث كانوا ينقلون كل الانفعالات والاحاديث وهفوات المشتركين والمدربين التي تلتقطها الكاميرا في كواليس البرنامج على طريقة تلفزيون الواقع ولكن لم تظهر هبة طوجي في اي من هذه التقارير وهذا ان دلّ على شيء فيدلّ على الجدية التامة والمسؤولية الكبيرة التي تتعاطى فيها هبة مع هذه التجربة الجديدة في مسيرتها الفنية.

وقد عُرض على شاشة عملاقة ايضاً مقاطعاً من مشاركة المتسابقين الفائزين ومن ضمّ كل مدرب الى فريقه حيث لفتنا انفعال وتأثر ميكا عندما وصل الدور اليه وعرضت صورة هبة طوجي حيث توجهت له المدربة جنيفر قائلة” elle est belle” أي انها جميلة ، فأجابها ميكا مذهولا “elle est trop belle”اي انها جميلة جداً.

كما جرى نقاش مطوّل بين المدربين مباشرة على الهواء حول موهبة هبة فاعتبروا انها استثنائية في ادائها وحرفيتها واحساسها واعتبر ميكا ان انضمام هبة الى فريقه تحدياً بالنسب له لأن هبة الموهوبة والمشهورة جداً في لبنان ما كانت لتجازف وتشارك في البرنامج لو لم يكن طموحها ابعد من ذلك بكثير وهو متحمس ومتشوق جداً لذلك.

اذا حصدت هبة طوجي ما كانت تستحقه منذ الحلقة ااولى لها في برنامج “ذا فويس”، فالاميرة الرحبانية واثقة الخطى وكلها ثقة ان ما زرعته خلال كل الاعوام المضية من عمل وجهد وتضحيات وايمان وابداع لن يذهب سدى على مسرح يقدّر الفن والمواهب قد يشرّع لها ابواب العالمية كما تتمنى وكما صرّحت في اكثر من لقاء، على أمل الا تدخل السياسة والعلاقات والمصالح على خط الابداع فتفسد هذه المشاركة الحلم التي تعوّل عليها هبة واللبنانيون على حد سواء.

شاهدوا الفيديو

 

 

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com