خاص- هل أزمات محمد رمضان أثّرت على نجاح موسى؟

في أربعينيات القرن العشرين في قرية مصاغة بمحافظة سوهاج، بعد خسارة “موسى” لشقيقه في معركة ضد الإنكليز، توعد وقرر الإنتقام لأخيه ما جعله يقضي حياته هاربًا ثم بطلاً. تمر قصة مسلسل “موسى” بأحداث حقبة الخمسينيات مرورًا بالستينيات، حول رحلة صعود “موسى” الذي يتوفي والده منذ الصغر ويتحمل مسؤولية اخواته، ويضطر لترك بلده في صعيد مصر، والانتقال إلى القاهرة، للعمل في تصدير واستيراد بعض الأشياء من غزة إلى مصر والعكس ويعجب بفتاة فرنسية وتدور الأحداث في إطار درامي.

مسلسل “موسى” الذي يقوم ببطولته الممثل المثير للجدل محمد رمضان والذي رافقته الكثير من الأزمات والمشاكل ما جعله يكتسب الكثير من التعليقات على مواقع التواصل الإجتماعي.

محمد رمضان، أقل ما يُقال عنه سواء إتفقت معه أم لم تتفق، بأنه موهوب، بارع وممثل صاحب أداء عالٍ، ولربما هذا ما يشفع به رغم تصرفاته “العشوائية” في بعض الأوقات. فلا شك في أنه بحاجة للإحاطة بمن لديه الخبرة والحنكة الفنية ليراقب تصرفاته و”يحسبها صح”.

بالعودة الى مسلسل “موسى” يسجل هذا العمل مشاركة الفنانة المصرية “سمية الخشاب” بعد إنقطاع درامي ناهز السنتين من خلال دور “المعلمة حلوتهم” الذي قال عنها السيناريست ناصر عبدالرحمن :”سمية الخشاب ستظهر بمفاجأة، فهي تجسد دور محترم وجميل جدًا”، وبحسب وصفه: “أنا نفسي حبيت دورها أوي المعلمة حلاوتهم، هتنبهروا بيها وهتظهر في وقتها، هي سفينة ماشية في البحر بتحمل ناس وناس بتقع”.

وقد أعربت الفنانة سمية الخشاب عن سعادتها وامتنانها للمشاركة في هذا العمل وقالت: “مشاركتي في مسلسل “موسى” جاءت بعد أن تواصلت معي الشركة المنتجة “سينرجي” ورأيت أن الدور جديد ولم اجسده من قبل، وكما أكد لي المخرج محمد سلامة أن الدور لا يمكن لفنانة في مصر تأديته سوى سمية الخشاب وهذه ثقة كبيرة من المخرج محمد سلامة منحها لي، فهو مخرج مميز والعمل بعدسته عالمي”.

يبدأ ظهور “حلاوتهم” (سمية الخشاب) من الحلقة التاسعة بعد هروب “موسي” (محمد رمضان) من الصعيد عقب تضييق الخناق عليه سواء من عمدة القرية أو من الإنكليز فيقرر الذهاب الى القاهرة  وهناك يلتقي بـ “حلاوتهم” وهي سيدة تعمل في السوق قوية جدًا وحادة جداً في تعاملاتها التجارية ولكن في نفس الوقت حنونة جدًا، وعندما تتعرف على موسى تنشأ بينهما قصة حب.

عن التعاون بين سمية الخشاب ومحمد رمضان أكدت الأولى أن انسجامًا قويًا ظهر بينهما خلال التصوير وهو نجم رائع، لتدحض بذلك كل الإشاعات التي تحدثت عن خلافاتهما أثناء التصوير.

رافق مسلسل “موسى” سيلاً من التعليقات السلبية والإجابية، حيث أشاد به الكثير من الجمهور المصري والعربي ومن الواضح إستمتاعهم بالعمل وبأداء بطله الفنان محمد رمضان، فالمسلسل يندرج تحت إطار التشويق والاكشن، ويتضمن الكثير من المشاهد الصعبة والقوية نفذها “رمضان” بنفسه ولم يستعين بـ “دوبلير”.

ولعل التفاعل الأكبر أتى بعد الحلقة السابعة إثر مشهد الطوفان الذي وصفه السيناريست ناصر عبدالرحمن بأنه أقوى المشاهد، وبالعبقرية البصرية المذهلة التي لم نعهدها في الدراما من قبل؛ فبالفعل هو يستحق التصفيق لدقة التنفيذ والتقاء ثورة الطبيعة وغضبها مع ألم الناس وخوفهم؛ المخرج أراد ان يكون للحدث وقعه المؤثر فلم يكن أقوى من موت حبيبة موسى.

اللافت جدًا غياب الدعم أو التهنئة من قبل زملاء محمد رمضان في المهنة، ولعل السبب يعود الى الأزمات الكثيرة التي يثيرها “رمضان” والتي تضعه دائمًا في موقف محرج مع كل زملائه وآخرها أزمته مع الفنان عمرو يوسف الذي خرج من السباق الرمضاني قبل أيام قليلة من عرض مسلسله “الملك” حيث يجسد شخصية “احمس” وذلك بسبب أخطاء تاريخية بحسب بيان الشركة المنتجة. ما دفع بمحمد رمضان لترشيح نفسه لتجسيد شخصية “أحمس” ما أثار جدلاً واسعًا، لكن رمضان ردّ ساخرًا: “هل هو أحمس خال الممثل الزميل؟.. ده ملك مصر وأي حد يقدمه”.

حتى أن الفنان محمد عطية غرّد مثنيًا على الرؤية الإخراجية للمخرج محمد سلامة ومشهد الفيضان في الحلقة السابعة تحديدا من دون ذكر إسم زميله محمد رمضان وقال “الحلقة السابعة من موسي اخراجيًا من الحاجات القليلة جدًا المعمولة بحرفية شديدة في رمضان فيها مجهود جبّار خصوصًا مشاهد السيول ومحمد سلامة اكثر من رائع … والله برافو”.

لكن رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، اشاد بالمسلسل والعمل ككل وتمثيل محمد رمضان معترفًا تعرض الأخير للانتقاد وقال: “المسلسل أكثر من رائع.. تمثيل وإخراج وتصوير.. غير عادي وًمحمد ممثل عظيم مبهر رغم منتقديه.. موسى متابعة يومية”.

ردّ رمضان عليه: “شهادة أعتز بها من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، إطَّمَن، جمهوري اصيل وأصلي ولا يتأثر بكلام الحاقدين واتعودنا على الحروب من سنين.. معانا ربنا”.

لا يمكن التطرق لمسلسل “موسى” دون التوقف عند اللوحات الفنية التي أرادها “سلامة” من خلال الكادرات الإخراجية، مواقع التصوير والديكورات، تُدرج تحت عنوان الإبهار البصري والفني المميز وتحسب للمسلسل. 

مسلسل موسى بطولة محمد رمضان، سمية الخشاب، عبير صبري، رياض الخولي، هبة مجدي، تارا عماد، وصبري فواز، حمدي الوزير، منذر رياحنة، فريدة سيف النصر، تأليف ناصر عبدالرحمن، ومن إخراج محمد سلامة، وإنتاج شركة سينرجي.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com