خاص – صدمة طارق سويد تصيب في كل الاتجاهات

خاص – بصراحة:  بعدما تحول شهر رمضان الى شهر السباق بين المنتجين لتقديمألأعمال الدرامية في جميع أنحاء العالم العربي، بينما هو شهر الصلاة والإيمان والإنسانية والشعور بالإنسان الذي من المفترض أن نحترمه ونقدره مهما كان شكله أو حاله أو مرضه، لأن العلاقات الإنسانية أكبر بكثير من الماديات.

وكم جميل أن نتابع برنامجاً شكل صدمة عند جميع المشاهدين ﻷن البرامج إلانسانية مئة في المئة وتحديداً في رمضان اصبحت نادرة، وخاصة بعد أن إحتلت شاشاتنا المسلسلات والبرامج الفنية والترفيهية.

مع بداية رمضان، أطلقت محطة الMBC برنامجاً أكثر من رائع، إنساني بإمتياز، حقيقي الى ابعد الحدود يصور واقعاً نعيشه ونصادفه يومياً. فأطلقت عليه إسماً يمثل مضمونه أي “الصدمة”، وهو أشبه بكاميرا خفية ولكن لا تهدف إلى المقالب، إنما لنقل حقيقة الواقع الذي نصنعه.

والهدف من البرنامج إظهار ردة فعل الناس عندما يشاهدون مواقفا لا يتقبلها العقل، مثلاً “إحداهن تضرب عاملتها في المحال التجارية، وآخر يقلل من قيمة وإحترام شخص من ذوي الإحتياجات الخاصة، وثالث يقهر والده ويضربه” وغيرها من المواقف، أي إنه ينقل تصرف هؤلاء الناس المرضى الذين يشوهون مجتمعنا ويحملونه الى مستويات دنيا وبهدف البرنامج ايضا الى نشر الوعي وتحريك الحس الإنساني الذي بداخلنا، وخصوصاً وللأسف بعد أن إقتقده معظمنا جراء ما نشاهده يومياً من جرائم قتل وإغتصاب وانتهاك لحقوق الإنسان.

ويعمد البرنامج الى قياس ردود أفعال الناس المتواجدين في المكان تجاه هذه المواقف، ومن ناحية أخرى يتواجد في كل حلقة أخصائيون نفسيون لتحليل ردود الفعل هذه والتعليق عليها.

يقدم البرنامج من لبنان الإعلامي والكاتب والممثل طارق سويد، من العراق آلاء حسين، من السعودية خالد صقر ومن مصر كريم كوجاك. وقد تم تصويره في عدة بلدان مختلفة أبرزها لبنان، الإمارات، السعودية، مصر والعراق.

ويجب التنويه بشجاعة طارق الذي تخلى عن برنامجه”بالعربي المشبرح” الذي كان يقدمه منفردا على شاشة الOTV وكان يطرح ويعالج أبرز القضايا الإجتماعية، وإنتقل إلى تقديم برنامج “الصدمة” إلى جانب ثلاث زملاء له. ويدل ذلك على أن طارق لا تعنيه النجومية أو التفرد في تقديم البرامج بل إنه يسعى نحو ما يسعده ويمتعه أولاً وما يسعد ويمتع المشاهدين ثانياً خاصة وان “سويد” من الأشخاص الذين يسعون دائما للمساهمة في المبادرات الإنسانية.

وقد نشر طارق على موقع الفايسبوك تعليقاً جاء فيه “برنامج الصدمة صار حديث الشارع العربي من الحلقة الأولى، حلقات برنامج الصدمة هي الأكثر مشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي عربياً! و كلمة “الصدمة” Trend عالمي على موقع Twitter لليوم التالت على التوالي…هيدا بس جواب لكل منتج ولكل تلفزيون ولكل شخص بنهار من الإيام اقترحت عليه نقدم او نتبنى برنامج إنساني هادف، وقلي كلمة “لأ”…و بس هيك 🙂 “.

وبذلك يكون “سويد” قد وجه عتاباً قاسياً لكل منتج رفض بالسابق تبني الفكرة ودعمها، مؤكداً على أن هذا البرنامج أهم بكثير من أعمالهم الدارمية.

بقلم: لمى المعوش

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com