خاص – النقيبة شادية زيتون دوغان لبصراحة: هذه هي مقترحات النقابة الجديدة لدعم وحماية الممثل اللبناني

خاص – بصراحة: اطلت نقيبة الفنانين المحترفين في لبنان شادية زيتون دوغان ضمن برنامج “بصراحة” الذي تقدمه الاعلامية باتريسيا هاشم عبر اثير اذاعة “فايم اف ام” كل يوم جمعة، لتتحدث عن دور النقابة في حماية ودعم الممثل اللبناني.

في البداية، ردت “دوغان” على سؤال “هاشم” حول الممثل اللبناني المغبون خاصة عندما يقدم ادواراً في الاعمال المشتركة العربية ان لناجية الأجر او لناحية الادوار وهل النقابة تقف الى جانب هؤلاء الفنانين وهل تساعدهم كي يصبح للممثل اللبناني كياناً أهم. اعتبرت النقيبة ان لا احد يستطيع ان يبني كياناً لأي فنان ما لم ينطلق من تلقاء نفسه لبناء كيانه. اما النقابة فدورها ان تساند وتساعد الفنان وان الاعمال المشتركة ليست بجديدة بل هي كانت موجوة منذ زمن بعيد.

واضافت انه ربما حق الفنان اللبناني مغبون ولكن كنقيبة كشفت “دوغان” ان النقابة تقدمت بمقترحات جديدة على قانون تنظيم المهن الفنية لان هذا القانون لم يلحظ اي آلية تفعل دور النقابات كي تقف الى جانب الفنان لذلك تقدمت النقابة بمقترحات جديدة مهمة جداً تحفظ حق الفنان وفي نفس الوقت تحفظ حق الجهة المنتجة لأن الطرفين عليهما حقوق وواجبات.

جوتابعت ان كنقابة يهمها في الاول ان تحافظ وتدعم الفنان اللبناني وبالنسبة الى الكيان هو من يختار ان يلعب هذا الدور او لا يلعبه وكنقابة لا تستطيع ان تفرض على الجهة المنتجة ان تمنح هذا الدور بالتحديد لأي فنان بل على الاخير ان يرفض او يقبل.

ورداً على سؤال حول أجر الفنان الذي لم يحصل عليه بعد انتهاء تصوير المسلسل اللبناني، تمنت “دوغان” على كل الفنانين ان يتم توقيع عقد العمل في النقابة من دون اي رسومات وذلك كي تشرف النقابة على العقد وتستطيع ان تتدخل عندما يحصل اي خلاف. واكدت ان هناك بعض الفنانين يعملون دون توقيع اي عقد.

ورداً على سؤال حول الفنانين الذين يوقعون عقوداً خارج النقابة هل تستطيع النقابة ان تضمن لهم حقهم في حال لم تدفع الشركة المنتجة الأجر؟ لفتت النقيبة انها تضمن حقه بالحسنى ربما تختلف هي والشركة المنتجة كما انها تستنكر وتلاحق الموضوع كي يصل الفنان الى حقه لكن هل تضمن العقد بندا جزائيا في العقد وهل اشرف على هذا العقد اي محام؟.

وشددت ان بالمقترحات الجديدة يوجد بند يقول انه يمنع على اي جهة منتجة تعمل مع فنان غير نقابي في الدرجة الاولى وفي حال قررت الشركة العمل مع فنان غير نقابي سيدفع ضريبة 10% لصندوق التعاضد الموحد مثله مثل اي فنان اجنبي. ثانياً حتى الشركة لا يحق لها ان تعمل مع اجانب اكثر من 5%. وايضاً بالمقترحات الجديدة كشفت دوغان في حال تعاقد اي فنان مع شركة من دون عقد سيكون هناك مجلس تأديبي قد يؤدي الى حد فصله من النقابة لأن يجب على الفنان ان يوقع عقده في النقابة كي تحفظ النقابة حقوقه.

اما عن شروط الانتساب الى النقابة، اشارت “دوغان” انه تم الاتفاق على الشروط من خلال لجنة مصغرة تضم كافة النقابات وهي نقابة الفنانين المحترفين، نقابة الممثلين، نقابة السينمائيين نقابة الممثلين في طرابلس ونقابة الموسيقيين وتفيد ان اصحاب الشهادات ينتسبون مباشرة، اما من لديه خبرة يجب على الاقل يكون لديه ثلاث ادوار بارزة كي يتم قبول طلبه. وفي حال كان لديه ادوارا ثانوية ولكن يتمتع بخامة جيدة فينظر حينها بأمره.

وختمت مشيرة ان عند صدور المرسوم كل طلب انتساب سيذهب الى الوزارة وسيكون مقرونا برأي اللجنة التي ستكون موجودة بوزارة الثقافة ولن تستطيع من بعدها ان تلعب النقابة بهذا الموضوع وتدخل من يريد فهناك شروط موجودة بوزراة الثقافة وبكل نقابة وان الوزارة عندما يأتيها طلب انتساب خارج هذه الشروط سترفض الطلب.

واكدت ان الفنان الاجنبي يدفع مستحقاته وانها تتابع الموضوع على قدر المستطاع.

ورداً لى سؤال حول حقيقة تصريح الفنان الاجنبي عن أجره الحقيقي او هناك عقد جانبي، لفتت النقيبة ان الفنان لا يستطيع ان يتهرب من اجره وانها تتابع بدقة هذا الموضوع.

وتمنت في النهاية ان يصدر هذا المرسوم التطبيقي لانه مهم جداً وبنود العقد ستريح الفنان اللبناني وتحفظ حقه.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com