حمدان الطبية تكرّم عشرة فائزين من أعلى قمة برج خليفة

أكد معالي عبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية على أن اختيار الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية موضوعاً لهذه الدورة بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي يعتبر امتداداً لرؤية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم والتي كانت نهجاً للجائزة في مواكبة كل ماهو جديد في مجال الرعاية الصحية والبحث العلمي.

جاء ذلك خلال كلمة معاليه في حفل ختام الدورة الحادية عشر لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والذي أقيم افتراضياً وشهد تكريم 10 فائزين بالجائزة.

كما أشاد العويس بالتعاون المثمر بين مكتب البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي التابع لديوان رئيس مجلس الوزراء وبين الجائزة خاصة معالي عمر سلطان العلماء وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وأعضاء اللجان العلمية المشتركة.

كما نقل معاليه تهاني سمو الشيخ حمدان الى جميع الفائزين في هذه الدورة لينضموا الى كوكبة العلماء والمتميزين الذين كرموا في دوراتها السابقة.

وفي ختام كلمته وجه الشكر والتقدير لسمو الشيخ حمدان راعي الجائزة على حرصه وتواصله ودعمه اللامحدود للجائزة ، كما قدم الشكر لأعضاء مجلس الأمناء وأعضاء الامانة العامة للجائزة واللجان العلمية ولجميع الحضور.

وخلال كلمته اعرب  معالي عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد عن سعادته للمشاركة في هذا اللقاء المميز للاحتفاء بالفائزين بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية،  كما وجه تحية فخر وتقدير لجميع العاملين في القطاع الصحي، وعلى راسهم معالي الاخ عبدالرحمن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع رئيس مجلس امناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم  للعلوم الطبية.

وأكد على حرص حكومة دولة الإمارات على الاستثمار في أحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي، وتطبيقاتها في مختلف ميادين العمل والقطاعات الحيوية، خصوصاً القطاع الطبي، لتعزيز الحياة الصحية والسليمة لجميع أفراد المجتمع.

وفي ختام كلمته قال معاليه “وفي النهاية لا يسعني الا ان اتوجه بخالص الشكر والتقدير والعرفان لسمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم راعي الجائزة لدعمه المستمر وتمكينه للعلماء والعلوم ومتابعة سموه الحثيثة لكل ما هو جديد في هذا المجال، وفقه الله ووفقنا جميعا لما فيه المصلحة العامة لهذه البلاد والعباد”.

ثم تخلل الحفل عرض فيلم تسجيلي عن الجائزة وانجازاتها على مدار أكثر من 20 عاماً  حيث إستطاعت، وبدعم من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، المساهمة بمبادرات مبتكرة وخلاقة للنهوض بالقطاعين الطبي والصحي بالدولة وخارجها. 

كما عرض فيلم عن الفائزين بالجائزة في دورتها الحادية عشر، مستعرضًا إنجازاتهم التي حققوا بها طفرة نوعية هامة في الخدمات الصحية المقدمة حول العالم حيث تم اعلان اسماء الفائزين بجوائز الدورة الحادية عشر في فئاتها المختلفة فقد فاز من فئة الجوائز العالمية البروفيسور برادلي نيلسون رئيس قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة العمليات، وأستاذ الروبوتات  والأنظمة الذكية في المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا- الولايات المتحدة الامريكية، بجائزة حمدان العالمية الكبرى تقديراً  لأبحاثه على الروبوتات الدقيقة والروبوتات النانوية وما ترتبط به من تطبيقات في علم الأحياء والطب.

اما عن جائزة حمدان العالمية للمتطوعين في الخدمات الطبية والانسانية، فقد كانت من نصيب:  اللجنة الوطنية العليا لتنظيم التطوع خلال الأزمات، تقديراً لانجازات اللجنة على تطوير منظومة متكاملة ومستدامة للعمل التطوعي في الإمارات خلال الأزمات، وبالتعاون مع كل الأطراف المعنية بالعمل التطوعي في الدولة من أفراد ومؤسسات.

وفي فئة جوائز العالم العربي، فاز بجائزة حمدان لأفضل كلية أو معهد أو مركز طبي في العالم العربي معهد دسمان للسكري بالكويت حيث يعمل المركز من خلال تطوير الأبحاث وبرامج الوقاية المتكاملة وكذلك برامج التدريب والتعليم للتصدي لوباء السكري في الكويت.

 كما فاز بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي الدكتور خالد العتيبي استشاري مناظير وجراحة الكلى والمسالك، وأستاذ مشارك بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، بمدينة الدمام، المملكة العربية السعودية، و هو أول جراح بالشرق الأوسط يقوم بإجراء جراحة إزالة أورام الكلي عن طريق المناظير عام 1996. كما نجح في القيام بعمليات جراحية نادرة سُجِّلَت في العديد من المجلات والكتب العلمية العالمية، من بينها جراحة حصوات الكلى بطريقة تداخلية.

وفي فئة جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة، فاز بجائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة  قسم الأشعة- مستشفى راشد حيث يقدم قسم الأشعة في مستشفى راشد الخدمات لأكبر مستشفى في دبي والتي تحتضن مركز الطوارئ والاصابات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إلى جانب وحدة السكتة الدماغية. 

وفاز بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة  داخل دولة الإمارات كل من: المرحوم الدكتور محمود فكري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط سابقاً  مستشار وزير الصحة في دولة الإمارات، ووكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي وشؤون السياسات الصحية (1995 – 2013) وشارك في تطوير برنامج اللقاحات الوطني، كما كان عضوا بالمجلس الاستشاري بالمكتب التنفيذي لمجلــس وزراء الصحـــة لـــدول مجلــس التعاون الخليجي (1996 – 2005)، كما كان عضوًا في مركز منظمة الصحة العالمية للتنمية الصحية، وشغل منصب عضو في مجلس الإدارة لمركز الصحة والتنمية التابع لمنظمة الصحة العالمية في كوبي باليابان.

والدكتور عبد الرحيم مصطفوي استشاري جراحة الأطفال- مستشفى الجليلة بدبي. أول جراح يتخصص في جراحة الأطفال وخاصة جراحات تشوهات الأطفال حديثي الولادة، كما  شغل عدد من المناصب مثل المدير الطبي لمستشفى لطيفة ونائب رئيس المجلس الطبي لهيئة الصحة بدبي، ورئيس اللجنة المركزية للطوارئ والكوارث في هيئة الصحة بدبي.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com