تكريم غاي ريتشي، شاروخان ويسرا في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي بنسخته الثانية بحضور نجوم العالم

افتتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي يقام بالتعاون مع فوكس سينما ومجموعة إم بي سي، اليوم الاول من الدورة الثانية للمهرجان في مدينة جدة الأحمر، عروس البحر الأحمر، حيث يستضيف المهرجان، بين الفترة الممتدة من الأول حتى العاشر من ديسمبر، صانعي الأفلام ونجوم السينما ووسائل الإعلام والمحترفين في قطاع صناعة السينما وعشاق الأفلام في احتفاليةٍ لعشرة أيام من الأفلام السينمائية العالمية.

غصّت السجادة الحمراء بعدد كبير من المشاهير من العالمين العربي والغربي من صنّاع السينما والدراما وعشاق الافلام.

في البداية وصلت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي؛ جُمانة الراشد، والمُدير التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي محمّد التركي، والمخرج والمُنتج والكاتب أوليفر ستون الذي يترأس لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة.

من النجوم الذين تألقوا على السجادة الحمراء، الممثلة نيللي كريم، الممثلة ماغي بو غصن، المنتج جمال سنان، الممثلة نادين نجيم، الفنانة مايا دياب، الممثلة العالمية شارون ستون، الممثلة لبلبة، الممثلة هالة صدقي، الكاتب والمخرج جيوزيبي تورنتوري، الفنان الكوريّ بارك هاي سو، الممثلة مريم أوزرلي، الممثلة والعارضة تارا عماد، الممثل براء عالم، المخرج والممثل ومقدّم البرامج نيكولا معوض، الممثلة سمر ششة، الممثلة فريدا بينتو، الممثلة فاطمة بنوي، الممثلة والمنتجة بريانكا شوبرا، الممثلة وصانعة الأفلام ميلاني لوران، الممثلة والعارضة سلمى أبو ضيف، الممثلة ميشيل رودريغز، الممثلة درّة زروق، الممثلة والمغنيّة لوسي هيل، الممثل حسين فهمي، الممثلة والمخرجة نادين لبكي، الممثلة زينة مكي، نور الغندور، جورج خباز، الممثلة سينتيا صاموئيل، الممثل شادي حداد، الممثل نواف الظفيري، الممثلة ميلا الزهراني، الفنانة هبة أبوك وغيرهم.

خلال اليوم الأول من المهرجان، تمّ تكريم ثلاث شخصيات فنيّة وهي المخرج والكاتب والمُنتج غاي ريتشي، الممثل والمنتج العالمي شاروخان والأيقونة المصريّة يُسرا بجائزة اليُسر الفخريّة.

ويفتتح المهرجان فعالياته بفيلم “ماعلاقة الحب بذلك؟” للمخرج شيكار كابور، (إليزابيث، بانديت كوين) سيناريو جمايما خان، وإنتاج ستوديو كانال ووركينج تايتل.

كما يعرض المهرجان 131 فيلماً من الأفلام الطويلة والقصيرة من 61 بلداً، عبر 41 لغة، وهي أعمال تحمل بصمة مجموعة من الأسماء العريقة في تاريخ السينما، إضافة إلى العديد من المواهب الشابة، كما يستضيف المهرجان 34 عرضاً أول لأفلام عالمية، و17 عرضاً أول لأفلام عربية، و47 عرضًا لأفلام من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما يشهد المهرجان حضور العديد من المواهب والنجوم المشاركون في هذه الأفلام.

وتُنظم خلال المهرجان مسابقة رسمية للفيلم الطويل والقصير، يتم من خلالها إلقاء الضوء على أهم الإنجازات والإبداعات السينمائية من آسيا وأفريقيا والعالم العربي. حيث يعرض المهرجان 26 فيلمًا ضمن مسابقة الأفلام القصيرة و16 فيلماً في مسابقة الفيلم الطويل، تتنافس على جوائز اليُسر التي تقدّمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 8 ديسمبر.

يسلط المهرجان الضوء على المواهب الشابة التي تساهم في رسم ملامح صناعة السينما في المملكة العربية السعودية من خلال سبعة أفلام روائية طويلة و18 فيلماً قصيراً، سيتم تقديمها لخبراء صناعة السينما العالميّة، جنبًا إلى الجمهور المحلّي. ويؤكد اختيار الفيلم السعودي “طريق الوادي” لختام المهرجان على المستوى المتقدم الذي حققه قطاع صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية.

وإلى جانب مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة والقصيرة، وعروض السجادة الحمراء، والعروض الخاصة، يحتضن المهرجان مجموعة من البرامج، من بينها:” اختيارات عالمية“ و”سينما السعودية الجديدة“ و”كنوز البحر الأحمر“ و”روائع عربية“ و”روائع العالم“ و”جيل جديد“، بالإضافة إلى عروض ”السينما التفاعلية“ و ”حلقات البحر الأحمر“ و”ورؤى البحر الأحمر”، وهو برنامج جديد مكرّس لصانعي الأفلام الذين يبلغون آفاقاً جديدة من الإبداع، من خلال أساليب وتقنيات سرديّة مبتكرة وجديدة.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com