تغطية خاصة بالصور- بحضور الشخصيات السياسية والفنية والإجتماعية، بيروت كرّمت المخرج شوقي الماجري

نظّمت شركة “مون أند ستارز” لصاحبتها السيدة رولا تلج بالتعاون مع جريدة السفير حفل تكريم للمخرج التونسي “شوقي الماجري” مساء الجمعة في قصر الأونسكو- بيروت، برعاية وحضور وزير الثقافة غابي ليون ودولة الرئيس “سليم الحصّ” وبحضور عدد من السياسيين والفنانين والصحافيين وذلك بمناسبة اطلاقه مؤخرا لفيلمه الجديد “مملكة النمل” الذي تناول فيه القضية الفلسطينة الممزوجة بالوجع والألم الذي يعاني منه الشعب المظلوم.

افتتح التينور غبريال عبدالنور الحفل بأغنيتين تحملان ظلم الشعب الفلسطيني ومعاناته، ومن ثمّ قدّم رئيس مجلس ادارة جريدة السفير “طلال سلمان” غرسة زيتون للرئيس سليم الحصّ واخرى ثانية للمخرج شوقي الماجري تكريمًا لعمله الجديد.

ومن ثم تمّ عرض فيلم مملكة النمل الذي مزج الواقع والخيال ليجسد مرارة الشعب الفلسطيني بمختلف أجياله فسلط الضوء على المعاناة التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال الاسرائيلي لأكثر من ستين عامًا من خلال تصوير قصة عائلة فلسطينة تناضل فوق الارض وتحتها من أجل العيش بكرامة، وفي ظلّ الاحداث المؤلمة والموجعة ظهرت قصة حب بين المناضل “طارق” وزوجته”جليلة” التي حملت في مملكة تحت الارض يحرسها جدها الملقب “ابي النمل” حيث توجد فيها مهالك ودهاليز ينبعث منها الحب والاستقرار كما تشكل أيضًا هذه الارض مأوى للمناضلين في حين كانت اسرائيل تحتفظ بجثامين الشهداء منعًا من دفنها تحت التراب لتمنع ارتباط الفلسطينيين بأرضهم.  هذا الفيلم من بطولة الممثلة “صبا مبارك” والممثلين عابد فهد ومنذر رياحنة وجوليت عواد وجميل عواد، ويتميّز الفيلم بتصوير رائع ولقطات واقعية تعتمد على تجييش العاطفة والاندفاع من خلال المشاهد المؤثرة.

وفي حديث خاصّ لموقع بصراحة أعرب المخرج شوقي الماجري عن سعادته بتكريمه اليوم في بيروت، وأكد أن القضية الفلسطينية تهمّ الجميع خصوصًا أن ليس هناك من حلّ لها حتى الان. وبالنسبة لتونس صرّح أنه سيحضر فيلم عن تاريخها لافتًا الى أن الثورة لا تزال تعيش في صيرورة، كما عبّر عن حزنه من الحالة التي تعيشها تونس اليوم فلا بدّ من التعبير عن وجعه من خلال أعماله مشيرًا الى أنه لن يتسرع في موضوع تحضيره لفيلم يخبر عن أحداث الثورة بما أن هذه الاخيرة تحتاج لوقت كبير لفهم تفاصيلها. ولفت الماجري الى أن بيروت هي مدينة حاضنة لجميع الشعوب وهي قريبة من القضية الفلسطينية جدا، فلهذا السبب كانت الانطلاقة الاولى للفيلم من العاصمة بيروت.

ومن ناحيتها صرّحت السيّدة “رولا تلج” صاحبة شركة “مون اند ستارز” المنظمة للتكريم لموقع “بصراحة”: أن تكريم المخرج “شوقي الماجري” جاء برغبة من مجموعة من المثقفين اللبنانيين الذين اقترحوا تكريم عمل يتناول القضية الفلسطينية واعتبروا أن المخرج “شوقي الماجري” الذي قدّم فيلماً عن القضية الفلسطينية لم يأخذ حقّه بالاضافة الى عدّة مطالبات بذلك فقررت شركة “مون اند ستارز” تكريم هذا المخرج، وأضافت: أنّ الشركة تلقت دعماً معنوياً من الرئيس الدكتور “سليم الحص” ورئيس مجلس ادارة جريدة السفير “طلال سلمان” بالاضافة الى دعم من وزارة الثقافة وأشارت الى أنّ الشركة قامت بالاتصال والتنسيق مع المخرج الماجري لتنظيم حفل التكريم.

كما نفت السيّدة “تلج” أن تكون الشركة قد تولت ادارة أعمال “الماجري” اذ ان لديه مدير أعمال وفريق عمل خاص به الا انها أبدت رغبتها بانتاج فيلم من اخراجه. واشارت الى أن الشركة لديها مجموعة من الممثلين والمواهب العرب تتعامل معهم مثل ملكة جمال الولايات المتحدة “ريما فقيه”، كما أعلنت عن انشاء شركة جديدة امتنعت عن ذكر اسمها تقوم باختيار الافضل من الممثلين العرب مثل الممثل السوري “عامر العلي” الذي قام بأكثر من عشرين مسلسل من بينهم “أرواح عارية” والممثل المصري “نبيل عيسى”، كما أضافت أن هذه الشركة الجديدة تركز على تأمين أعمال في أميركا للممثلين الذين تتولى ادارة أعمالهم, مشيرة الى أن هذه الشركة ستقوم بانتاج أعمال تلفزيونية وحفلات للفنانين فيما تستمر شركة “مون اند ستارز” بادارة أعمال الفنانين الذين هم موضع الاهتمام.

بدوره أعرب التينور غبريال عبدالنور عن اعجابه بأعمال المخرج شوقي معتبرًا ايّاه أنه ينطلق بتألق ويقدم المزيد من الاعمال الناجحة، كما أبدى اعجابه بمسلسل “أسمهان”، وصرّح انه يلتقي مع المخرج الماجري من خلال هدف هذا الفيلم لذا شارك من خلال أغنية “هذا الشرق” من ألحانه ومن كلمات الاعلامي “ملحم رياشي”، وأيضا أغنية “نحن وانتم” من البوم جبران خليل حبران ومن ألحان الكبير “ايلي شويري”.

كما شددت الممثلة “رولا حماده” على أهمية هذا النوع من الاعمال بما ان الفيلم يجسد قضايا الدول العربية كما اعتبرت أن ليس هناك أهم من القضية الفلسطينية في الوطن العربي مضيفة أنها تشجع كل الافلام التي تتناول هموم الشعب وأوجاعه، وأشارت الى أن الفنّ عليه أن يطرح كل الاوضاع الراهنة، كما اعتبرت المخرج الماجري من أهم مخرجي العالم العربي ومن البديهي تكريمه في لبنان.
وصرّح وزير الثقافة “غابي ليّون” أن دور لبنان يجب أن يكون مركز الاشعاع في العالم العربي، معتبرًا أن هناك تراجع في موضوع القضية الفلسطينية في الفترات الاخيرة لذا كان من الضروري أن تأخذ دورها في بيروت. وأضاف أنه ليس بامكانه التحدث عن الثورات أو الربيع العربي لان الشعب لا يزال يعيش ضمن الصعوبات والازمات ويجهل المستقبل الذي لا يطمئن، واعتبر أنه يجب المحافظة على لبنان وعلى دوره الاشعاعي مضيفا أن هذا النوع من الاعمال الممتازة يتناول قضية محقة تظهر الظلم والقهر لدى الشعب الفلسطيني وبالتالي لدى كلّ الشعوب العربية.

شاهدوا الصور
  

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com