تغطية خاصة: انحياز “مهرجانات الأرز الدولية” للنجوم اللبنانيين والوزير فرعون يشيد بالنائب ستريدا جعجع خلال المؤتمر الصحفي لاطلاق المهرجان

تغطية خاصة – بصراحة: للسنة الثانية على التوالي، وبرعاية  وحضور وزير السياحة ميشال فرعون اطلقت النائب ستريدا جعجع بالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء بشري وبلدية بشري وتحديداً لجنة جبران الوطنية ممثلة برئيسها الدكتور طارق الشدياق، مهرجانات الارز الدولية خلال مؤتمر صحفي عقد في اوتيل لو رويال – ضبية – في حضور: النائب ايلي كيروز، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف ورئيس بلدية بشري انطوان طوق و رؤساء بلديات جبة بشري وممثلة مؤسسة جبل الأرز الدكتورة ليلى جعجع وأعضاء لجنة مهرجانات الأرز الدولية وحشد من الداعمين والاعلاميين.

مع إحترامنا الشديد لجميع الحضور من نواب وروؤساء بلدية وإعلاميين وأهل الصحافة، إلا أن إفتقدنا لوجود رئيسة لجنة مهرجانات الأرز الدولية النائب ستريدا جعجع الا انها كانت الحاضر الاقوى في المهرجان من خلال كل الكلمات التي القيت والتقارير التي عرضت.

تميز المؤتمر بمستوى عالٍ من التنظيم المميز والراقي من حيث إستقبال المعنيين للحضور وتنسيق الكلام، وتوزيع الهدايا التذكارية وبرنامج الحفل.

علم موقع بصراحة، أن الليلة الأولى والثانية من المهرجان ستبثا مباشرةً على شاشة الMTVفي الخامس والسادس من آب من اخراج باسم كريستو، كما أن المسرح سيحمل شكل الأرزة ولكن ستكون الأرزة هذه السنة أكبر من السنة الماضية بالاضافة الى مفاجآت سمعية وبصرية جديدة.

ويجب أن نًشير إلى المعاملة الجميلة والحسنة التي عاملت بها المسؤولة الإعلامية لمهرجانات الأرز “منى سكر” الزملاء الصحفيين، فتمعت بكثير من الرقي والتميز.

سأُلت “سكر” خلال المؤتمر عن سبب حصر المهرجان بنجوم لبنانيين فقط وعدم دعوة نجوم عالميين ، حيث شددت على إنهم قرروا أن تكون ” مهرجانات الأرز الدولية ” احتفالاً وطنياً بامتياز. وأن تُعطى الأولوية للفنانين اللبنانيين الذين رفعوا اسم لبنان أينما حلّوا. فحقهم هم أولاً أن يتربعوا على عرش “مهرجانات الأرز الدولية ” قبل غيرهم، كيف لا وفنّهم لامس العالمية وأكبر مثال على ذلك “النجمة نانسي عجرم التي غنت على مسرح الأولمبيا في فرنسا والذي يُعتبر من أقدم وأعرق المسارح العالمية!وأكدت أن ما يقومون به هو أقلّ الإيمان لأنهم يؤمنون بقدرات الفنانين اللبنانيين، وبأن من واجباتهم أن يدعمونهم ويكونوا الى جانبهم.

كما سأُلت عن تواجد “ماجدة الرومي” أيضاً في مهرجانات إهدن الدولية، فأجابت بكل ثقة وذكاء ورقي أن ليس هناك أي فرق بين الأرز وإهدن.

وبالعودة الى المؤتمر الذي قدمته الاعلامية رولى حداد فقد استهل بالنشيد الوطني اللبناني بعدها تم عرض وثائقي سلط الضوء على المعالم السياحية في منطقة بشري الارز للمخرج ميلاد طوق ونص الشاعر انطوان مالك طوق واداء الفنان جوزيف أبو نصار وموسيقى زاد ملتقى تحت عنوانBetween Earth and heaven . كما عرض روبورتاج بعنوان “عودة الارز” للاعلامية منى سكر لبكي يرجع بالذاكرة لمهرجانات الأرز الدولية السنة الماضية وما تخلله من برنامج فني.

الكلمة الأولى كانت لرئيس لجنة جبران خليل جبران الوطنية التي قال فيها:”الشكر لكم جميعاً لمشاركتنا هذا المؤتمر الخاص بإطلاق مهرجانات الأرز الدوليّة لهذه السنة، صيف العام 2016، وهي السنة الثانية على التوالي منذ أن عادت المهرجانات الى الأرز بعد غياب خمسين سنة.” والشكر الكبير أيضاً لمعالي وزير السياحة، الأستاذ ميشال فرعون، الذي واكبنا في السنة المنصرمة ويواكبنا هذه السنة أيضاً، بدعمه الأكيد، إمتيازات وتسهيلات، كما يفعل على مساحة الوطن، من باب الإيمان المشترك أن صورة لبنان الحقيقيّة في حبّه للحياة والحقّ والجمال، يجب أن تظهر جليّة واضحة لا لبس فيها.  ولا غروة أنّ معاليه أثبت، منذ أن تولّى المسؤوليّة في وزارته، أنّه يتمتّع بشخصيّة وطنيّة، ديناميكيّة، ليقرب بها من لبنان جبران، الذي حلم به نابغتنا وأراده لبني أمّه وكتب عنه والشكر الكبير الكبير، لرئيسة مهرجانات الأرز الدوليّة سعادة النائب “ستريدا جعجع”، ليس فقط لحملها مسيرة هذه المهرجانات، والتي نحن بصدد إطلاقها، في كفّة، ومسيرة الإنماء اللايتوقّف في منطقة الأرز في الكفّة الأخرى، بل لأنّها جمعت هذه السنة الى الأرزة رمز خلود هذا الوطن، جبران خليل جبران الرمز الإنساني الخالد ورسولنا الى العالم أجمع، تماماً كما فعلت في السنة المنصرمة عندما طمأنت أرز الربّ بتكريمها للجيش اللبناني. إنّي، والحال، أشكر ثقتها بتكليفي إطلاق مهراجاناتنا لهذه السنة علّني أفي وعدي لها ولجبران وللبنان بتحمّل مسؤوليّاتي كاملةً في لجنة جبران الوطنيّ.

هذه السنة إذاً، تقبض مهرجانات الأرز الدوليّة على بعدين لبنانيّين عالميّين: الأرز الفريد بنوعه في العالم بشهادة الخبراء والمختصّين، وجبران الذي ما زال الى اليوم يملأ الدنيا ويشغل الناس. فقدر مهرجاناتنا هو هو قدر مدينة بشرّي وجبران، الفاتحة ذراعيها لتمسك بواحدة أرز الربّ وبأخرى الوادي المقدّس.

ومعلومٌ أنّ علاقة جبران بـ أرز الربّ هي علاقة روحيّة أصيلة، إذ كان يتقن منذ نعومة أظفاره لغة الجمال، وبالتحديد لغة جمال الأرز، التي هي لغة سماويّة تترفّع عن الأصوات والمقاطيع وتضمّ جميع أنغام البشر. كان يصفها بإنّها لغة الروح المنبعثة من قدس أقداس النفس لتنير خارج الجسد، مثلما تنبثق الحياة من أعماق النواة وتكسب الزهرة لونًا وعطرًا. لغة الروح هذه هي شعار مهرجانات الأرز الدوليّة لهذه السنة.

ستكون مفاجآت المهرجانات عديدة بدءاً من انطلاقتها، حيث، وعند الإفتتاح، سيكون للإبداع والمهارة والخلق وتقنيات العصر مكانة تفرح القلب وتثير الدهشة، عنيت بها مفاجأة الليلة الأولى الخاصّة بجبران. وهي مفاجأة سنتركها لوقتها.

أخيراً لكلّ الناس نقول، أن أرز الربّ يحمل كلّ تقاليد بلداتنا الجبليّة الحميدة، كذلك يفعل جبران. ومن تقاليدنا أن نلبّي دعوة من يحبّنا. فكونوا كثراً ولا تجعلوهما يعتبان كثيراً. ولكم الشكر.

وأكد فرعون أن الهدف الأول الذي وضعته النائب ستريدا جعجع هو إعادة مهرجانات الأرز الى خارطة المهرجانات الدولية، وهو إنجاز كبير، معتبراً أن لهذا المهرجان أبعاداً لإنماء المنطقة وأضاف: “النائب جعجع تعاونت معنا في مجالات مختلفة بفضل نواب المنطقة وأهنىء لجنة مهرجانات الأرز الدولية”.

وأضاف فرعون على ضرورة المشاركة الكثيفة لإنجاح موسم السياحة، آملاً أن نعيش أجواء الديمقراطية والحرية، بهدف إنماء المنطقة وزيادة فرص العمل، تحت ظل حماية الجيش والقوى الأمنية لكل قطعة من لبنان.

وتابع فرعون أن سيدات لبنان قرروا إنجاح مشروع السياحة في لبنان بمختلف مناطقه، وجميعهم عملن جاهداً لتحضير الأفضل لبلداتهم، ولكن ليس جميع السيدات كستريدا جعجع.

وختم حديثه متمنياُ نجاح الموسم السياحي في الأرز وكل المناطق اللبنانية التي حضرت وسعت لإنشاء مهرجانات نفتخر بهم.

كلمة رئيسة لجنة مهرجانات الأرز الدولية النائب ستريدا جعجع:

نحن أبناء الأرز، نحن اللبنانيين، مسلمين ومسيحيين ، مؤتمنون على جزء من تراث البشرية وحضارات الأديان التي ساهم خشب الأرز في بناء قصورها وهياكلها، من مصر القديمة والأراضي المقدسة الى بلاد ما بين النهرين… ولكن أوّلاً، وقبل كلّ شيء، نحن مؤتمنون على الحفاظ على لبنان، وأرز لبنان، رمز عنفواننا ومجدنا وعلمنا.

للسنة الثانية على التوالي، نعود في 5 و6 و12 و13 آب 2016 لنؤكد أننا شعب يحبّ الحياة، ولا يعرف معنى اليأس أو الاستسلام. نعود لنؤكد أننا مسؤولون تجاه لبنان أولاً، وتجاه مواطنينا أن نعلي اسم وطننا عالياً في كل الميادين، ومنها ميادين الفن والثقافة والموسيقى والإبداع. ونحن مسؤولون أن نستمر في نشر مفاهيم الحرية والفنون والفرح في لبنان الذي يعاني، وفي هذا الشرق المظلم والغارق في التطرّف والعنف والعبثية والديكتاتورية والإرهاب.

نعود في آب 2016 من الأرز، لنؤكد أننا راسخون في أرضنا مع شعبنا، ولن تقوى علينا الصعوبات مهما اشتدّت العواصف من حولنا. فنحن مغروسون في هذه الأرض

كما شلوش الأرز ضاربة في الأعماق، ولا شيء يعلو فوقنا غير السماء وربّ السماء.

نعود في آب 2016 ونحن نؤمن أننا، كما صدّرنا الحرف والأرز إلى العالم، هكذا نحن، صدّرنا وسنصدّر فنّنا وثقافتنا وحضارتنا الى الكون، تماما كما ملأ أدب جبران خليل جبران وفلسفته أصقاع الأرض قاطبة.

وكما وصل فنّ “الماجدة” الى أهم عواصم المدن العالمية ومسارحها، هكذا سيصدح صوتها في 5 آب من الأرز، من جوار الربّ لتغني لبيروت وللانسان ولكرامة الانسان

وفي 6 آب ستهتز مدرجات “مهرجانات الأرز الدولية” على وقع أغنيات فارس الغناء العربي عاصي الحلاني الذي سيؤكد للجميع بصوته البقاعي الأصيل أنه “بيكفي أنك لبناني”. كما ستشعل نانسي عجرم المهرجانات والمدرجات لتنشر البهجة والأمل في نفوس الشباب وتؤكد أن “الدنيا حلوة”.

أما الختام فسيكون في 12 و13 آب مع التراث اللبناني وأهم الاستعراضات الفنية لـ”فرقة كركلا” التي ستنقل بلوحاتها الراقصة أعمدة بعلبك الفنية الى جوار أرز الرب لتكتمل صورة العظمة اللبنانية.

وأختم بدعوتكم جميعاً، أينما كنتم في لبنان والمعمورة، الى ملاقاتنا في “مهرجانات الأرز الدولية”. إحجزوا تواريخ 5 و6 و12 و13 آب في مفكراتكم، وأهلا وسهلا بكم في جبة بشري، لنهتف جميعاً مع جبران خليل جبران من “النبي”، ولو تصرّفنا قليلاً بكلماته، ليصبح الأرز كما الحب… “الأرز لا يعطي إلا ذاته، ولا يأخذ إلا من ذاته، وهو يَملِك ولا يُملك… وحسبه أنه الأرز!”

و قد تم الاعلان عن اسماء النجوم المشاركة في المهرجان حسب الجدول الآتي:

الجمعة 5 اب: ليلة الافتتاح ستكون مع السيدة ماجدة الرومي

السبت 6 اب : الليلة الثانية ستكون مع الفنانة نانسي عجرم و فارس الغناء العربي عاصي الحلاني ترافقه فرقة مجد بعلبك الاستعراضية.

الجمعة 12 اب و السبت 13 اب: مسك الختام مع فرقة كركلا العالمية بمسرحية “كان يا مكان”

وسوف يتولى اخراج الحفل المخرج باسم كريستو.

وستننظم شركة ICE  المهرجان كما ستتولى الاضاءة شركة EVENTUAL و ستقوم شركةBlue sound الاهتمام بالهندسة الصوتية.

هذا المهرجان سيتم بالتعاون مع وزارة السياحة ومحطة  MTV ، ومؤسسة جبل الأرز و بلدية بشري.

تباع البطاقات فيticketing box offices   Virgin، Boueiry Press ، ومتحف جبران خليل جبران  و Grand kadiri Hotel zahle

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com