تحقيق خاص فيسبوك ٢٠١١- تقدم مخيف لإليسا وتامر حسني في حين تطارد التساؤلات كل من نانسي عجرم وعمرو دياب، وتقدم بطيء لـ نوال الزغبي ونجوى كرم

لا شك بان المواقع الإجتماعية تكتسب اليوم أهميتها بشكل ملحوظ وعلى رأسها موقع فيسبوك الذي يحظى حالياً بمتابعة غير مسبوقة من الفنانين أنفسهم الذي بات شغلهم الشاغل التواصل مع معجبيهم بشكل دائم والإستماع لاقتراحاتهم وآرائهم الإيجابية والسلبية منها.

وللتنويه فقط أن هذه الأهمية لم يكتسبها الفيسبوك بين ليلةٍ وضحاها، انما الجماهيريه التي يحظى بها ولا يزال والتي تخطت رقماً خيالياً وهو 750 مليون مشترك من حول العالم هي التي منحته سلطة يفوق تأثيرها تأثير السلطة الرابعة.. فهو السلطة الخامسة ان جاز التعبير، يمارسها بشكل يفوق الخيال في بعض الاحيان.

ولا داعي للتذكير أن الفيسبوك نجح في الماضي باحداث ثورات سياسية في أكثر من قطر عربي وفتح المجال أمام كل الراغبين في الانتفاض والتمرد والتغيير.

وحتى لا يختلط الفني بالسياسي، فإن ما يعنينا من هذا التحقيق هو إبراز هذه الشعبية التي تحظى بها المواقع الإجتماعية، والأهمية التي أصبح يوليها الفنان اليوم لهذه المواقع مسارعاً من خلالها إلى جس نبض الجمهور في أي عمل أو خطوة فنية مقبلة. ولعل هذا ما جعل الكثير من الفنانين يطلقون سراح اغنياتهم قبل طرحها في الأسواق ترقباً للأصداء السلبية والانتقادات المترتبة على العمل، تماماً كما فعل الفنان ملحم زين عندما سرب أغنية “انسى” باللهجة المصرية قبل أشهر من طرحها في الأسواق. الامر نفسه قام به كل من الفنانة الين خلف في أغنية “ياخي لأ” والسعودي الفائز في سوبرستار إبراهيم الحكمي في أغنية “بخاف على زعلو”، وغيرهم من الأمثلة على فنانين وفنانات سربت أعمالهم عمداً أو عن طريق الصدفة عبر هذا الموقع الذي بات يضاهي أهمية المواقع الإلكترونية والمنتديات الخاصة بالفنان، مكتفياً بصفحة خاصة رسمية تمثله، يتابعها بنفسه ويديرها أشخاص غالباً ما يكونون من معجبيه أو من مكتبه.

هذا وعلينا الا ننسى الليدي غاغا التي اتحفت جمهورها مؤخراً بأغنية كانت قد سجلتها أثناء قيامها بجولةٍ فنية واضعةً اياها في متناول معجبيها ليلة الميلاد 25 ديسمبر/ كانون الأول كهدية في هذه المناسبة السعيدة كي تشكرهم على دعمهم لها خلال عام 2011.

وها هي الموضة اليوم تطال الفنانة ديانا حداد التي حذت حذو زملائها عندما اصدرت مؤخراً أغنية “يشهد الله” تمهيداً لألبوم “بنت أصول” قبل يومين من اصداره.

وإطلاق النجمة هيفاء وهبي منذ ما يقارب الشهرين لأغنية “بدي شوف بعينك حب” عبر موقع تويتر الإجتماعي في خطوة اعتبرت آنذاك فريدة لم يسبقها إليها أحد من الفنانين والفنانات في الوطن العربي، هي تدعيم آخر على أهمية المواقع الإجتماعية بالنسبة للفنان الذي يبالغ أحياناً في استعمال هذه الوسيلة للإتصال بشكل يجعل المتلقي ينفر متسائلاً عن سر هذه البساطة المغالية.

فبغض النظر عن اهمية الخبر، إلا أنه لا يختلف اثنان حول أهمية الفيسبوك الذي أضحى اليوم لعبة الجميع، ومن ضمنهم الفنانين الذين باتوا يستغلونه بطريقة مباشرة وفعالة تسويقاً لأعمالهم ونشاطاتهم الفنية الجديدة.

ها هو عام ٢٠١١ قد إنقضى، ونحن على مشارف بداية سنة جديدة فمن هم الفنانين الذين تقدموا ومن هم بدورهم الذين تراجعوا؟ و من يتصدر الصفحة الأولى؟!

اليكم جردة ٢٠١١ على صفحات الفنانين والفنانات، الممثلين والممثلات.. وقد حاولنا قدر الإمكان رصد الصفحات الفعالة والرسمية للفنان أو الممثل و ادراجها في الترتيب بحسب أكبر صفحة بإسمه على هذا الموقع..

عن فئة الفنانات:

على خلاف السنة الماضية لم تحتل السيدة فيروز هذه السنة مركز الصدارة، والسبب في ذلك يعود إلى القرصنة التي تعرضت لها صفحتها الخاصة منذ فترة والتي تجاوزت آنذاك رقماً وصل إلى المليون ونصف المليون معجب.

وتتقدم الفنانة نانسي عجرم بذلك مرتبة واحدة هذه السنة محرزةً رقماً قياسياً جديداً من خلال صفحة وصل عدد معجبيها إلى ٢٫٥٨٤.٢٧٧ معجباً، مع التنويه إلى أن هذا الرقم لم تستطع حتى اليوم جمعه أكبر نجمة عربية طبعاً.

تأتي في المرتبة الثانية الفنانة ميريام فارس التي تنشط صفحتها ب ١٫١٩٦.٥٢٠ معجباً مشكلةً بذلك المنافسة الشرسة لنانسي عجرم مع العلم أن الفارق لا يزال كبير نوعاً ما بين معجبي النجمتين..

وتأتي في المرتبة الثالثة الفنانة إليسا التي تزاحم ميريام على المرتبة الثانية، والتي أحرزت تقدماً هائلاً هذه السنة من ١١٣٫٢٥١ إلى ١٫٠٥٨.٩٥٢ ضاربةً بعرض الحائط صفحات كثيرة لفنانات كن قد سبقنها في الماضي باشواط.

هذا وتأتي في المرتبة الرابعة الفنانة المغربية جنات التي دخلت المنافسة مؤخراً مع ٨٨١٫٥٨٦ معجباً، بينما تحتل المرتبة الخامسة الفنانة المصرية شيرين التي نشطت صفحتها هذه السنة ب ٧٧٠٫٦٦١ معجباً، يليها في المرتبة السادسة نجمة ستار اكاديمي ٤ شذى حسون التي تتقدم جماهرياً بشكل ملحوظ، منافسةً بذلك نجمات الصف الأول لجهة عدد المعجبين في صفحة وصل عدد معجبيها الى ٥٠٠٫٧٨٩ معجباً.

أما المرتبة السابعة فاحرزتها النجمة هيفا وهبي التي تضم صفحتها الرسمية على فيسبوك ما يقارب ال ٤٧٠٫٢٣٣ معجباً تتفاعل معهم هيفاء يومياً وتشاركهم كل أخبارها ونشاطاتها عن طريق حسابها الخاص على تويتر.

وتجدر الإشارة إلى أن هيفا كانت قد احتلت المرتبة ١١ في ترتيب السنة الماضية عندما كانت تضم صفحتها ٧٠٥١٦ معجباً، وهي حاليا تملك باسمها خمس صفحات تصل تقريباً إلى ربع مليون معجب إذا ما تم احصاؤها إضافة إلى صفحتها الرسمية..

فيما خص المرتبة الثامنة فهي من نصيب الفنانة وردة الجزائرية التي تضم صفحتها ٤٣٧٫٤٢١ معجبا، يليها في المرتبة التاسعة النجمة سيرين عبد النور و ٤٠٥٫٠٧٦ معجباً.

أما المرتبة العاشرة فتحتلها الفنانة ماجدة الرومي التي تتراجع هذه السنة أربعة مراتب بعد ان كانت السادسة في ترتيب السنة الماضية و ٣٨٨٫٢٠٠ معجباً.

وعلى غرار غريمتها الماجدة تتربع الفنانة جوليا بطرس على المرتبة ١١ هذه السنة، عائدة بذلك مرتبتين إلى الوراء مع تقدم عددي من ١٩٣٫٥٩٦ ال ٣٣٠٫٦٨٤ معجباً.. فيما تتراجع النجمة نوال الزغبي ثلاث مراتب محرزةً المرتبة ١١ في الترتيب بعد ان كانت الثامنة في السنة الماضية وتنقدم من ٢٠٠٫٥١٠ معجباً إلى ٣١١٫٦٠٠ معجباً هذه السنة.. قليلة هي المرات التي تتواجد فيها نوال اونلاين مع معجبيها، انما هي تحرص دائماً على نشر كل أخبارها ونشاطاتها أولاً بأول عبر صفحتها الخاصة.

أما المرتبة ١٣ فهي لصالح شمس الغنية نجوى كرم التي تضم أكبر صفحاتها 291.467 معجبا، مع العلم أنها تمتلك باسمها صفحةً أخرى تضم حوالي ٢١٨٫٠٠٠ معجباً. نجوى تحرص نهار خميس من كل أسبوع عل نشر رسالة تكتبها بخط يدها تشكر فيها معجبيها عل دعمهم لها.. مع الإشارة الى ان هذه الصفحة تم انشاؤها منذ اشهر قليلة بعد الاتفاق على اغلاق كافة صفحات نجوى وتوحيدها بهذه الصفحة تحت ادارة مكتبها.

ونصل إلى المرتبة ١٤ وهي من نصيب نجمة ستار أكاديمي ٦ ديالا عوده ، يتبعها نجمة ستاراك ٦ لارا اسكندر ، الفنانة المصرية مي سليم ، يليها في المرتبة ١٧ نجمة ستار أكاديمي ٨ ليان بزلميط بـ 200 الف معجب، بينما تحتل السيدة فيروز المرتبة ١٨ بـ ١٧٣٫٠١٠٠ معجباً –مع الإشارة الى ان هذه الصفحة ليست الرسمية وصفحة “رح نبقى سوى” هي الرسمية وتديرها ابنتها “ريما الرحباني” وتضم 28.000 معجباً، يليها في المرتبة ١٩ الفنانة المصرية امال ماهر مع ١٢٩٫٩٥٤ معجباً، وتحتل المرتبة ٢٠ الفائزة في ستار أكاديمي ٨ النجمة المصرية نسمة محجوب.

بين ٤٠٫٠٠٠ و ١٠٠٫٠٠٠:
نجمة ستار أكاديمي ٨ السورية ساره فرح في المرتبة ٢١ و ١٠٥٫٥٢٩ معجباً.. الفنانة نادين صعب ، نجمة ستار أكاديمي ٥ الجزائرية أمل بوشوشة يليها النجمة المصرية أنغام ، نجمة ستار أكاديمي ٨ نينا عبد الملك، يليها النجمة يارا ، يتبع يارا النجمة كارول سماحة في المرتبة ٢٧ و ٩٠٫١٠٠ معجباً (مع الإشارة الى انه تم قرصنة صفحة كارول الرسمية منذ فترة وهذه الصفحة تم انشاؤها حديثاً).

الفنانة المصرية سمية الخشاب، يتبعها النجمة مايا دياب، يليها ليال عبود ، نجمة ستار أكاديمي ٨ المغربية كريمة غيط ، يليها النجمة المغربية منى أمرشا، يتبعها نجمة ستار أكاديمي ٧ المغربية طاهرة حماميش ، النجمة الاردنية ديانا كرزون ، النجمة اللبنانية ديانا حداد ، يتبعها النجمة المغربية ليلى غفران ليليها نجمة ستار أكاديمي ٧ التونسية بدرية أحمد في المرتبة ٣٧ و ٤١٫٢٨٢ معجباً..

بين ٢٠٫٠٠٠ و ٤٠٫٠٠٠:
المرتبة ٣٨ تحتلها البحرينية حلا الترك، يتبعها في المرتبة ٣٩ الفنانة دارين حدشيتي ، يليها في المرتبة ٤٠ نجمة ستار أكاديمي ٤ المصرية مروة بن صغير.. الفنانة ألين خلف في المرتبة ٤١ ، يليها الفنانة نوال الكويتية في المرتبة ٤٢ و أمل حجازي تحصل على المرتبة ٤٣، يتبعها نجمة ستار أكاديمي ١ الجزائرية سلمى غزالي في المرتبة ٤٤ و ٢٦٫٩٨٥ معجباً.

الفنانة المغربية سميرة سعيد، النجمة هبة طوجي، يليها الفنانة نيللي مقدسي و نجمة ستار أكاديمي ١ ليلى اسكندر، نجمة ستار أكاديمي ٧ رحمة رياض أحمد ، يتبعها في المرتبة ٥٠ النجمة نيكول سابا و ٢١٫٦٨٦ معجباً..
نجمة ستار أكاديمي ٧ ميرال، الفنانة مايا نصري في المرتبة ٥٢ ، يتبعها الفنانة اليمنية أروى في المرتبة ٥٣ و ١٩٫٨٢٦ معجباً، يليها قمر في المرتبة ٥٤ و ٢٠٫٠٤٩ معجباً.

فيما تحتل نجمة ستار أكاديمي ١ المغربية صوفيا المريخ المرتبة ٥٥ مع ١٩٫١٥٩ معجباً، يتبعها نجمة اكس فاكتور رجاء قصابني، يليها المصرية روبي و السورية شهد برمدا، الفنانة ليللا المغربية لنصل إلى المرتبة ٥٩ التي تحتلها الفنانة باسكال مشعلاني مع ٩٧٧٥ معجباً.

أما المراتب الأخرى فهي على الشكل التالي:
الفنانة رولا سعد- نجمة ستار أكاديمي ٣ مايا نعمه – نجمة ستار أكاديمي ٨ أميمة طالب- النجمة ساره الهاني- الفنانة الاماراتية أحلام- الفنانة المغربية هدى سعد- دوللي شاهين- لطيفة التونسية- الشحرورة صباح- الفنانة مادلين مطر و الفنانة نايا.

والجدير بالذكر أن هناك صفحات لا زالت في طور النشوء لبعض الفنانات، وهي لا تتعدى ال-٣٠٠٠ معجباً وهي بالترتيب: سابين، ميسم نحاس، رويدا عطيه، كارول صقر، أسيل عمران، نورا رحال ميليسا، باسمة، دينا حايك، اليسار وفيفيان مراد.

في المقابل و طيلة فترة البحث هناك فنانات لم نعثر على صفحات رسمية باسمها على فيسبوك أمثال: كلودا الشمالي، نور، هدى حداد، غريس ديب، هبة منذر، فلة، حسنا زلاغ، لورا خليل وغيرهم..

أما عن فئة الفنانين:
فهم بدورهم يسيطرون على صفحات ذات أرقام عالية جدا.. اليكم أبرز المراتب التي جاءت غالبيتها لنجوم مصر بالدرجة الأولى.

يحافظ على المرتبة الأولى هذه السنة أيضاً و يتصدر القائمة الفنان المصري عمرو دياب في صفحةٍ وصل عدد المعجبين فيها إلى ٢.٦٤٣.٧٩٩ معجباً وهو الرقم الذي لم يصل إليه أي فنان عربي بعد.

يأتي تامر حسني في المرتبة الثانية مع فارق حوالي ٣٠٠ الف صوت فقط متقدماً بذلك على كاظم الساهر، وائل جسار وغيرهم..

يلي تامر في المرتبة الثالثة الفنان المصري محمد حماقي الذي وصل عدد معجبيه إلى ١٫٠٨٨.٥٩٣ معجباً..أما المرتبة الرابعة فيحتلها نجم ستار أكاديمي ٨ المصري أحمد عزت الذي وصل عدد المعجبين على صفحته الرسمية إلى ٩١١٫٦٧١ معجباً، يتبعه في المرتبة الخامسة الفنان المصري سامو زين و ٩٢٣٫١٤٥ معجباً، ليأتي في المرتبة السادسة قيصر الغناء العربي كاظم الساهر الذي تراجع أربع مراتب عن السنة الماضية مع ٥٧٥٫٨٨٧ معجباً.

أما المرتبة السابعة فهي من نصيب الفنان المصري حمادة هلال و ٤٩٦٫٤٤٤ معجباً، يليه في المرتبة الثامنة السوبر ستار راغب علامة الذي وصل عدد معجبي صفحته إلى ٤٨٢٫٣٥٤ معجباً، يلي راغب في المرتبة التاسعة الفنان المصري عمرو مصطفى و ٤٣٨٫٩١٥ معجباً، يتبعه نجم ستار أكاديمي ٨ كريم كامل في المرتبة العاشرة مع ٣٨٨٫٢٩١ معجباً، لنصل الى المرتبة ١١ مع الفنان المصري حسام حبيب و ٣٥٣٫١٨٦ معجباً.. المرتبة ١٢ يحصل عليها الفنان العراقي ماجد المهندس و ٣٣١٫٦٨٦ معجباً، ويحصل النجم وائل جسار على المرتبة ١٣ هذه السنة مع ٣٠٦٫١٧٢ معجباً، بينما يحصل نجم ستار أكاديمي ٦ محمد باش على المرتبة ١٣ و ٢٠٩٫٤٤٢ معجباً، يلي محمد باش في المرتبة ١٤ الفنان الشامل مروان خوري في أكبر صفحاته التي وصل عدد المعجبين فيها إلى ٢٠٥٫١٢١ معجباً.. وجاءت المرتبة ١٥ لصالح الفنان المصري إيهاب توفيق و ١٩٢٫٣٣٤ معجباً، يليه في المرتبة ١٦ الفنان رامي عياش و ١٧٩٫٦٤٥ معجباً، يتبعه الفنان الأردني من أصل فلسطيني طوني قطان في المرتبة ١٧ و ١٦٦٫٣٥٩ معجباً.

ويحتل المرتبة ١٨ الفنان المصري محمد نور و ١٥١٫٦٤٨ معجباً، يليه في المرتبة ١٩الفنان المصري أبو الليف مع ١٣٨٫٣٥٢ معجباً، ليتربع على رأس المرتبة ٢٠ نجم ستار أكاديمي ٤ محمد قماح..

ويأتي النجم فضل شاكر في المرتبة ٢١ و١٣٥.٤٢٥ معجباً، يليه وائل كفوري في المرتبة ٢٢ مع عدد معجبين وصل إلى ١٣٢٫٥٧٥ معجباً.. يلي وائل في المرتبة ٢٣ الفنان المصري تامر عاشور و ١٣١٫٠٦٢ معجباً، يتبعه في المرتبة ٢٤ نجم ستار أكاديمي ٥ سعد رمضان مع ١١٣٫٥٥١ معجباً، أما المرتبة ٢٥ فيحتلها النجم التونسي صابر الرباعي مع ١٠٠٫٦٩٦ معجباً..

وتتوزع المراتب المتبقية على الشكل التالي:
نجم ستار أكاديمي ٨ السوري محمد دقدوق، النجم فضل شاكر ، الفنان المصري أحمد فهمي ، الفنان المصري هيثم شاكر ، الفنان المصري خالد سليم ، أما المرتبة ٣٠ فهي من نصيب نجم ستار أكاديمي ٦ ميشال قزي في صفحته التي وصل عدد المعجبين فيها إلى ٥٣٫٠٩٥ معجباً..

يلي ميشال نجم ستار أكاديمي ٨ السوري حسام طه، الفنان فارس كرم، الفنان زياد برجي ، الفنان المصري هيثم نبيل ، يليه نجم ستار أكاديمي ٨ محمد القاق ، لنصل إلى المرتبة ٣٥ مع الفنان المصري بهاء سلطان مع ٤٦٫٤٩١ معجباً.

حسين الجسمي يحتل المرتبة ٣٦ مع عدد معجبين وصل إلى ٤٦٫٠٧٥ معجباً، يلي الجسمي في المرتبة ٣٧ النجم عاصي الحلاني و ٤٤٫٣١٥ معجباً، يتبعه الفنان المصري هيثم سعيد في المرتبة ٣٨ مع ٣٦٫٦٥٠ معجباً.

ويحتل المرتبة ٣٩ الفنان المصري حاتم فهمي ، يليه في المرتبة ٤٠ الفنان نقول سعاده نخله مع ٢٨٬٣٢٠ معجب، أما فنان العرب محمد عبدو فيأتي في المرتبة ٤١ مع ٢٨٫١٦٠ معجباً.

هذا ويحتل هاني شاكر المرتبة ٤٢ مع ٢٧٫١٠٠ معجباً، يتبعه الفنان رضا ، ريان ، الفنان السوري علي الديك ، و الفنان جو أشقر.

اما عن فئة الممثلين:

يتصدر المرتبة الأولى الممثل المصري أحمد حلمي في صفحة تضم ١.٤٨٨.٥٣١ معجباً، يليه في المرتبة الثانية أحمد مكي و ٨٨٦٫٢٣٩ معجباً، يتبع مكي في المرتبة الثالثة الممثل المصري عادل إمام و ٥٤٠٫٨٣١ معجباً.

ويأتي في المرتبة الرابعة الممثل المصري كريم عبد العزيز في صفحةٍ وصل عدد المعجبين فيها إلى ٣٥٥٫١١٧ معجباً، يلي عبد العزيز الممثل أحمد عز و ٣١٠٫٣٩٩ معجباً، يلي عز في المرتبة السادسة الممثل أحمد السقا و ١٨٦٫٩٥٠ معجباً، يلي السقا في المرتبة السابعة الممثل السوري جمال سليمان و ١٣٥٫٠٩٢ معجباً، أما المرتبة الثامنة فهي من نصيب الممثل عمر الشريف و ١١٦٫٨٩٠ معجباً، يتبعه في المرتبة التاسعة الممثل المصري خالد حمزاوي ١١٥٫٩٤٥ معجباً، يتبعه في المرتبة التاسعة الممثل خالد الصاوي و ٧٥٫٩٢٦ معجباً، أما المرتبة العاشرة فيحتلها الممثل نور الشريف مع ٦٦٫١٤٣ معجباً.

يأتي في المرتبة 11 الممثل المصري خالد أبو النجا و ٦٣٫٠٧٠ معجباً ، يتبعه الممثل السوري باسم ياخور في المرتبة ١٢ مع ٦٣٫٠٦٨ معجباً، يليه في المرتبة ١٣ قصي خولي و ٥٦٫٦٥٣ معجباً، ليحتل المرتبة ١٤ كارلوس عازار مع ٥١٫٨٣٢ معجباً..

يأتي في المرتبة ١٥ الممثل المصري خالد النبوي ٤٣٫١٦٦ معجباً، يتبعه في المرتبة ١٦ وسام صباغ ٢٨٫٦٨٩ معجباً، المرتبة ١٧ للسوري وائل شرف مع ٢٦٫٢٥٣ معجباً، يتبع وائل في المرتبة ١٨ الممثل المصري محمد رياض و ٢٤٫٨١٧ معجباً، يليه في المرتبة ١٩ الممثل السوري القدير دريد لحام مع ٢١٫٢٥٧ معجباً، ليتصدر المرتبة ٢٠ الممثل يوسف الخال مع ١٩٫٨٢١ معجباً.

أما المراتب المتبقية فهي على الشكل التالي:
بيتر سمعان، بسام كوسا ، باسل خياط، تيم حسن ، طارق سويد، سامر المصري، يوسف حداد ، عباس النوري، وسام حنا، مكسيم خليل ، قيس الشيخ نجيب، عصام بريدي، سلوم حداد، ميلاد يوسف وعابد فهد..

يذكر أننا لم نعثر أثناء البحث لصفحات الممثلين الخليجيين نذكر منهم: حسين المنصور، خالد البريكي، إبراهيم الزدجالي، خالد أمير وغيرهم..

عن فئة الممثلات فجاءت حصة الأسد أيضاً لممثلات مصر وعلى رأسهم الفنانة المصرية منى زكي التي تضم صفحتها حوالي ٧٠٠ ألف معجب، يتبعها في المرتبة الثانية الممثلة غادة عادل في صفحتها الخاصة التي وصل عدد معجبيها إلى ٥٧٣٫٢٧٣ معجباً، يليها في المرتبة الثالثة الممثلة المصرية من أصل لبناني نور و ٤٤٠٫٤٤٢ معجباً.. أما المرتبة الرابعة فهي من نصيب المصرية حنان ترك ٣٣٥٫٠٢٠ معجباً ، الخامسة هند صبري ٢٠٠٫٤٨٧ معجباً ، السادسة نادين الراسي ١٩٥٫٠٦٩معجباً ، السابعة منى هلا و ١٨٠٫٠٢٠ معجباً، الثامنة غادة عبد الرازق ١٣٤٫٦٩٣ معجباً ، التاسعة إيمان العاصي ٧٣٫٥٨٩ ، أما المرتبة العاشرة فحصلت عليها مي نور الشريف مع ٥٣٫٩٩٦ معجباً ..

في المرتبة ١١ الممثلة نشوى مصطفى ٤٨٫٩٥٠ معجباً ، يليها يسرا اللوزي في المرتبة ١٢ و ٤٧٫٣١٥ معجباً، يتبعها في المرتبة ١٣ السورية كندة علوش و 40.٤٠٨ معجباً، يليها النجمة السورية نسرين طافش في المرتبة ١٤ مع ٤٠٫٢٢٢ معجباً، الممثلة والمخرجة نادين لبكي في المرتبة ١٥ في صفحةٍ جديدة تم انشاؤها حديثاً وأصبحت تضم ٣٩٫٦٧٠، رجاء الجداوي في المرتبة ١٦ و ٣٦٫٦٤٥ معجباً، أما المرتبة ١٧ فهي من نصيب النجمة باميلا الكيك التي تتقدم في صفحتها التي وصلت إلى ٣٥٫٣٢٢ معجباً..

تحتل المرتبة ١٨ الممثلة المصرية منة فضالي و ٢٩٫٤٨٢ معجباً (الجدير بالذكر أنه و خلال فترة البحث لفتتنا صفحة بعنوان كارهي منة فضالي وهي أكبر من صفحة محبيها ب حوالي ١٥ ألف معجباً)!

يلي منة في المرتبة ١٩ اللبنانية ماغي بو غصن في صفحةٍ تضم ٢٩٫١٥٥ معجباً، يليها في المرتبة ٢٠ الممثلة المصرية يسرا و معجباً، يتبع يسرا في المرتبة ٢١ السورية دينا هارون و ٢١٫٢٢٤ معجباً، لتحتل المرتبة ٢٢ الممثلة المصرية منة شلبي مع ١٩٫١٦٣ معجباً.

أما المراتب ال ٢٠ الأخرى فهي على الشكل التالي: صبا مبارك ١٨٫٧٤٢ ، جمانة مراد ١٦٫٩٤٤ ، نادين نسيب نجيم ١٤٫٩٤٤ ، ورد الخال ١٤٫٣٨٧ ، سلاف فواخرجي ١٠٫٨٥٨ ، كندا حنا ٩٤٢٩ ، ديمة بياعة ٨٨١٦ ، نادين ويلسون نجيم ٨١٦٦ ، كاريس بشار ٧٦٦٧ ، يارا صبري ٦٧٦٨ ، ندى أبو فرحات ٦٤٤٢ ، أمل عرفة ٦٠١٤ ، داليدا خليل ٥١٦٨ ، فيفيان انطونيوس ٤٧٦٣ ، سلافة معمار ٣٧٠٠ ، جيني أسبر ٣٤٤٢ ، تاج حيدر ٣٢١١ وسوزان نجم الدين ٢٤٢٨ معجباً..

أما المراتب المتبقية فهي على الشكل التالي: لورا خباز، منى واصف، امارات رزق، نورمان أسعد، انجو ريحان.

والملفت اننا وطيلة فترة البحث لم نعثر على صفحات الممثلات الخليجيات أمثال: إلهام الفضالي، بثينة الرئيسي، هدى حسين، اسمهان توفيق، مرام، سعاد العبدالله وغيرهن..

كما لم نعثر أيضاً على صفحات لممثلات لبنانيات و سوريات أمثال: رولا شامية، رواد عليو، رنا الأبيض، نادين سلامة، لورا أبو أسعد وغيرهن..

في الواقع إن صفحات الفنانين الرسمية ما هي إلا انعكاس لشخصياتهم، فمنهم من يروج من خلالها لاخباره، ومنهم أيضاً من يدير حروباً خفية و بطريقة غير مباشرة.. والأهم من ذلك كله أنها تبقى المكان الذي يتلقون فيه إطراءات غالباً ما يكونون بأمس الحاجة إليها..

لكن يبقى السؤال الأهم: هل يطيح الفنانون بعضهم البعض عن عرش النجومية من خلال أرقام باتوا يتنافسون من خلالها إنطلاقاً من فكرة أنها القاعدة الجماهيرية الأهم و التي تعكس اليوم مدى الشعبية التي يحظى بها النجم؟ وهل صحيح أن بعض النجوم يدخلون إلى هذه الشبكة الاجتماعية بأسماء وهمية لا تمت للواقع بصلة بهدف زيادة عدد المنتسبين إلى صفحاتهم؟! وأخيراً.. لماذا تخطى عدد معجبي نانسي المليونين والنصف بينما لا يتجاوز عدد معجبي فنانات أخريات نصف هذا العدد؟

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com