بالفيديو- حافظ الميرازي ينبئ باستقالة غير مباشرة على الهواء من قناة العربية بعد حلقة جريئة مع حمدي قنديل

انقسمت الآراء أثناء ثورة الشباب التاريخية المصرية… تلك الثورة الأقوى في تاريخ مصر والتي لم يكن لها قائد أو توجه.. في صورة هي الأكثر شجاعة من نوعها استمرت لمدة ثمانية عشر يوماً انتهت بمشهد رائع يجمع المسلمين والأقباط سوياً وقت صلاة الجمعة حيث صنع الأقباط طوقاً بشرياً لمحاوطة المسلمين وحمايتهم أثناء أداء الصلاة.. مشهد من ذهب لن نرى مثله في حياتنا .. هذا المشهد كان بداية يوم انتهى بمشهد آخر أبطاله راقصون من شباب وأطفال ونساء ورجال مصر على أنغام الانتصار والتحرر وانكسار القيود..

ثورة 25 يناير قادها الشباب وأخذها لطريق النور بينما خذلها الإعلام، حيث بدا الإعلام لرسمي المصري تحديداً وطوال فترة الثورة ماضياً عكس التيار في محاولات عقيمة لإثقال كفة الرئيس التي لم ينفعها أي محاولات إلى أن أصبحت أخف من الريشة وخرج محرجاً من ساحة المعركة..

وليس من شأننا أو شأن أي أحد أن يتدخل في توجهات وآراء الإعلاميين الذين فضل بعضهم أن يسلك طريق مضاد للثورة واعتمد مهاجمتها طوال الوقت والوقوف جنباً إلى جنب مع الرئيس مبارك ولكن شأننا هو حماية سمعة الإعلام ونزاهته وتبرأته من أي تهمة توصمه بالعمالة والنفاق والجبن.. فلن نسمح لا نحن ولا أي إعلامي نزيه لأي شخص أطلقنا عليه يوماً وبالخطأ لقب إعلامي أن نراه بين ليلة وضحاها يغير معتقداته وآراؤه وكلامه.. ولن نسمح لمن كانوا ضد الثورة وضد مهاجمة الرئيس السابق المصري حسني مبارك أن يطلوا علينا الآن محتفلين ومهنئين .. لأننا غيورين جداً على مهنتنا ولا نرضى بأن نرى إعلاميين متقلبين يقدمون صورة سيئة عن المهنة.. فالعيب كل العيب عليهم إن لم يصروا على كلامهم أو موقفهم حتى ولو كان جانبهم هو الخاسر.. والعيب كل العيب علينا إن سكتنا ومررنا الموقف دون محاسبة..

الإعلامي حافظ الميرازي مقدم برنامج (ستوديو القاهرة) قام اليوم باستضافة الإعلامي المصري الرائد حمدي قنديل وتحدث معه حول دور الإعلام في ثورة 25 يناير وما المفترض عمله مع أولئك الذين أصروا طوال ثمانية عشر يوماً على قمع الثورة ليطلوا علينا اليوم مهنئين ومحتفلين.. كما تناقشا حول إمكانية رؤية إعلام نزيه بعيد عن المحسوبيات المصالح الشخصية.. وتخيلا معاً صورة الإعلام الرسمي والخاص المثالي الذي لديه الجرأة والمقدرة على التحدث في أي شيء دون أي خوف وبكل جرأة..

وعرض حافظ الميرازي على الأستاذ حمدي قنديل مقطع من حلقة قُدمت بالأمس عبر قناة “المحور” خلال احتفال برنامج (48 ساعة) بانتصار ثورة الشباب وتنحي “مبارك”، المقطع تتضمن اتصالاً للفنان الشاب أحمد عيد يخاطب فيه مقدمي البرنامج “هناء السمري” و”سيد علي” حيث هاجمهما بشدة وبغضب واتهمهما بالنفاق والجبن وتساءل كيف لهما بعد كل هذا الهجوم الذي شناه طوال الفترة السابقة على ثورة 25 يناير، ودعمهما المستمر للرئيس السابق حسني مبارك، أن يظهرا وبكل جرأة محتفلين ومهنئين وكأن شيئاً لم يكن.. وعيَّب عليهما هذا التصرف كونهما يمثلان الإعلام والمفترض بهما تمثيل المهنة بصورة جيدة والتحلي بالشجاعة أمام موقفهما بدلاً من تبديل رأيهما بين ليلة وضحاها.. وطالبهما بتقديم اعتذار لمصر وشباب الثورة وكل المشاهدين..

الأستاذ حمدي قنديل عقب على المشهد قائلاً بأن المفترض بنا وبالمشاهدين اليوم وبعد انتصار الثورة وتغير الأوضاع أن لا نتبع سياسة الانتقام.. وقال بأن الجمهور هو المُحاسب الأول.. فكل من خذل الثورة ونافق خوفاً على مصالحه سيأتيه يوماً تسقط فيه أسهمه الإعلامية وستتخلى عنه كل الفضائيات وسيفشل بالتأكيد لأن الجمهور سيرفضه ..

كما تصور بداية جديدة للإعلام العربي بعيدة عن المحسوبيات والنفاق والقمع وقال بأن ما شهدناه سابقاً من تحكم في الإعلاميين النزيهين سواءً من قبل القنوات الخاصة أو حتى الحكومية سينتهي قريباً وسنشهد بكل تأكيد إعلاماً مغايراً تنفصل فيه المادة التحريرية المقدمة عن أي شيء..

وقبل نهاية الحلقة بدقائق قام الإعلامي حافظ الميرازي بعرض سؤال مهم على المشاهدين عن ما إذا كان سوف يأتي يوماً فنرى إعلاماً حراً بكل ما للكلمة من معنى.. فقال هل سنرى قناة “الجزيرة” تتحدث عن قطر كما تتحدث عن أي بلد آخر؟ وهل سنرى قناة “العربية” تفتح مجالاً للتحدث حول “السعودية” والنظام داخلها؟ ووعد بأن تكون السعودية هي موضوع الحلقة القادمة.. ولكنه وبنظرات تملؤها الحيرة والثقة ودع المشاهدين قائلاً لنرى إن كان هواء قناة “العربية” سيعطيني مساحة للتحدث عن السعودية كونها قناة سعودية في الأصل، وكأنه يقول هذا لن يحدث بالتأكيد.. ووجه رسالة إلى كل إعلامي للتوقف في حال أتت اللحظة التي لن يستطيع فيها قول كلمة الحق..

فهل سنرى حافظ الميرازي في الحلقة القادمة؟ أم ان حلقة اليوم هي الوداع الأخير من خلال العربية كما توقع لنفسه.. وهل ستعقب استقالته الغير مباشرة استقالة مباشرة .. لننتظر ان الغد لناظره قريب!

شاهد الفيديو – الاتصال بين الفنان أحمد عيد ومقدمي البرنامج “هناء السمري” و”سيد علي”

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com