هل اشترط وسام الامير على زوجته ناريمان أن توقف الرّقص كي يتزوجها؟

حلّ الكاتب والملّحن والمغنّي وسام الأمير ضيفًا على برنامج “العمر مشوار” مع الدّكتور عماد عبيد على إذاعة لبنان الثقافة، وسام تحدّث بكلّ صدق وصراحة و”فشّ خلقه” من الوضع الفني والأمني والسياسي…

بدايةً عنوَن وسام مشوار عمره بـ”الحلو والمر” ولكن المرّ أكثر بكثير لأنّ مشواري كان صعبًا جدًا لأنّ ما من أحد ساعدني كلّه مجهود شخصيّ.

ابن الشّوف (دير القمر) الذي يحبّها وينتمي إليها، طفولته كلّها أمضاها في ضيعته: اوّل حبّ، أوّل قصّة، أوّل قبلة الذي بقي 18 سنة دون أن يقصد المدينة… أظهر تواضعًا كبيرًا من بداية الحديث حيث قال: ببرنامجك استقبلت الرّاحل وديع الصّافي والشحرورة صباح وروميو لحّود وكتار من الكبار وبشرّفني اقعد ع ذات الكرسي.. وتابع: أظنّ أنّه ما زال أمامي مشوار طويل ونجاحات ومحطّات مهمّة تنتظرني! والتواضع تابع عندما تحدّث وسام عن المهن التي عمل بها قبل احترافه الفن إن كان في كاراج للحدادة والمصانع ومعمل للبرادات ومع شقيقه ولكن بحياتي لم أنجح بأيّ عملٍ إلاّ بالغناء وأوّل تعاون معه تمّ في أحد المطاعم (ضهر الشّير) وعن طريق بائع سندويشات وأوّل أجرٍ له كان 100 ليرة لبنانيّة بعمر 17 سنة، وبقي شهرًا يرتدي كلّ سبت الثياب نفسها إلى أن قال له أحدهم: ما عندك غيرن هالتياب؟! جرحني…

الأمير تذكّر شربل مغامس (اسمه الأصلي) المجتهد والمتواضع والمحبّ، تذكّر والده القاسي الذي لم يكن يعرف الفنّ ولكنّه حثّه إلى خدمة الذبيحة الالهيّة في الكنيسة ومن هنا اكتشف أنّ صوته جميلٌ.

والدي كان قاسيًا ولم يكن احد يواجهه او يقف بوجهه… ولم يتقبّل يومًا أن يكون ابنه فنانًا (نحن أولاد كنيسة وفي بيتنا راهبة ومشروع راهب، فلم يعترف بوجود الفنّ) وأكّد أنّ وسام الأمير لم يلغِ شربل والتربية والتصالح بيني وبين نفسي جعلني رغم نجاحاتي في الغناء والتلحين… الصحافي الراحل جورج ابراهيم الخوري اختار له اسم وسام الأمير بعد أن اتفق عليه هو والشّاعر نبيل ابو عبدو نزولاً عند رغبة الكبير وديع الصافي الذي طلب منه في باريس أن يغيّر اسمه من شربل مغامس كي ينطلق في الوطن العربي حيث قال له “شربل اكتر من الأشرفيّة ما فيك تغنّي!”…

الأمير تفاجأ بعددٍ كبيرٍ من أصدقائه ورفاق دربه، من زمن المدرسة إلى الفنّ والمشاهير أثّروا بوسام، الموسيقي جورج كلاّب أكّد أنّ الوسام من أجمل الأصوات في لبنان والوطن العربي والشّاعر منير بو عسّاف اعترف أنّ الأمير كان أوّل من شجّعه على الكتابة وقال: لو لم يقل لي الأمير فيك بوادر شاعر كمّل يمكن كنت قعدت بالبيت. وألمير ردّ: أشعر بالضّعف تجاه منير وطوّلت بالي كتير عليه، ووصل وما يكتبه من أجمل ما نسمعه.. من الصّفوف الابتدائية حتّى اليوم الجميع أكّدوا أنّ وسام لم يفقد تواضعه يومًا ولم يتغيّر أمّا فنيًّا، فأجمع الكثيرون على أنّ غُيّب إعلاميًّا واعترف وسام أنّه لم يدخل ضمن زواريب الفن غير المشرّفة والنّظيفة هذه من ناحيةٍ تشرّفني ومن ناحيةٍ أخرى ظُلمْت!

الأمير اعترف “أنا إداريًّا فاشل، ولا أدقّ الأبواب”. عندما سأله د. عماد: أثناء تواجده في شركة روتانا لم يُعطَ حقّه… أوّل عمل مع الموسيقار ملحم بركات “شو ما كان يكون” الذي كان يعذّب الفنانين ولم يكن يعطي ألحانًا للجميع ولكن صوت الأمير استفزّه وقرّر أن يعطيه لحنًا وفي ألبومه الأوّل تعاون مع زياد بطرس ونور الملاّح وغيرهما…

نعم أو لا؟
– سوف أنزّل عملاً في الـ 2015؟ نعم
– سوف أوقف الغناء وألحّن فقط؟ لا
– أيعقل أن تمثّل؟ على المسرح نعم.
– استوحت ألحانًا من أعمالٍ سابقة؟ تأثّرت نعم، نقلت لا.
– اشترطت على زوجتك ناريمان أن توقف الرّقص كي تتزوّج بها؟ لا
– الملحّن اللبناني يجيد اللحن الخليجي؟ يمكن أن يحاول ولكن أظنّ لن يجيده.
– برامج وشاشاتنا اليوم بحاجةٍ إلى رقابة؟ طبعًا.

عن تعامله مع هيفاء وهبي في أغنية “بدّي عيش” قال وسام: العصر عصر أغنية وليس عصر صوت، وأنا أعطي الجميع على قدر صوته، وهيفاء حالة بحدّ ذاتها وهي كإمراة وفنّانة تستفزّني ولم أندم على تعاملي معها.

الفنّ هو العمل الوحيد الذي لا تحتاج فيه إلى CV، الكلّ يغنّي… الفنّ كماليّات الكماليّات لذلك أوّل من يتأثّر بالوضع الأمني والسياسي، وآخر من يعود إلى العمل. لبنان عجيب واستغرب كيف ما زال مستمرًّا، أكيد قدرة إلهيّة تتدخّل، رغم انّ وللأسف أقول لا وجود للمسيحيين في الشرق الأوسط ومن الصّعب جدًّا أن يعود مسيحيّو سوريا والعراق والشّرق كما كانوا، نجحوا بتفريقنا! ومن يغنّي الجيش والوطن أحيّيه لأنّ كلٌّ يُحارب بسلاحه والفنان سلاحه صوته، لن اسمّي أحدًا رئاسة الجمهوريّة لأنّ مع وصوله إلى الكرسيّ يفتقد صلاحياته فلا فرق بين وجوده أو غيابه!

من الأفضل؟
– أفضل فنّان؟
آدم، ملحم زين، وائل كفوري… رامي عيّاش رغم أنّه لم يتعاون معي ولكن من أكثر الفنانين الذين تطوّروا.
– أفضل فنّانة؟
سارة الهاني تطربني، ونجوى كرم تشمّ بصوتها رائحة لبنان.
– أفضل ملحّن؟
سمير صفير، هشام بولس، مروان خوري، نقولا سعادة نخلة…
وعن سؤال د. عماد عن اعمال الموسيقار ملحم بركات الأخيرة مع جورج الراسي وهشام الحاج وسابين وغيرهم أجاب الأمير: لم ينجح مع أحدٍ منهم ولو كنت مكانه لما أعطيت هذه الألحان!
– أفضل شاعر؟
منير بو عسّاف، نزار فرنسيس، سمير نخلة…

أعطني صفة واحدة لـ:
– سيمون أسمر: حاربني ولم يؤمن بموهبتي.
– فيروز : أفضل صفة لفيروز انّها “فيروز”
– ناريمان عبّود: فيروزتي.

ناريمان فاجأت زوجها باتّصالٍ مباشرٍ على الهواء وتحدّثت عن صفات الأمير الذي يجمع كلّ صفات الرّجل الشّهم والمتواضع والوالد الحنون والزوج الرّائع ووعدت بعملٍ جديد وقريب. وعن فنّ الأمير قالت ناريمان: ألحانه يجب أن تُدرّس وصوته مميّز بشهادة الكبير وديع الصّافي… د. عماد ختم “العمر مشوار” بسؤال وسام الأمير عن رأي والده بناريمان وإن وافق عليها وهو الظالم والمحافظ؟ أجاب الأمير: تزوّجت كنت سيّد قراراتي وفي النهاية أحبّها وكان يطالب بها دائمًا، ناريمان ما في متلا ولا أطيب من قلبها!

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com